• الثلاثاء, 21 ربيع الأول 1441
  • |
  • 19 تشرين ثاني/نوفمبر 2019


  • 13,780 قراءة
  • 3 تعليق
  • 4 طباعة

 

خبر وتعليق حول سد النهضة الإثيوبي وأثره على مكة المكرمة

 

د. عبدالله المسند*

الخبر:
" قال رئيس المجلس القومي للبحوث المصرية السابق، الدكتور هاني الناظر، إن منطقة مكة المكرمة مهددة بالتعرض لزلزال عنيف، في حال انهيار "سد النهضة" الذي تبنيه إثيوبيا حاليا على نهر النيل"

التعليق عبر جملة تغريدات في حسابي بتويتر:

1.    جملة تغريدات حول حقيقة تصريح خبير جيولوجي مصري، أن منطقة مكة المكرمة مهددة بالتعرض لزلزال عنيف، في حال انهيار سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل.
2.    سد النهضة الإثيوبي المزمع تدشينه عام 2017م يقع قرب الحدود الإثيوبية السودانية، وعلى مسافة تقدر بحوالي 30 كم من الحدود السودانية، بينما يبعد عن مكة نحو 900 كم أفقياً .
3.    سد النهضة سوف يصبح أكبر سد كهرومائي في إفريقيا، والعاشر عالمياً إنتاجاً للكهرباء، وتقدر تكلفته بنحو 4.7 مليار دولار.
4.    سد النهضة الإثيوبي قد يكون واحداً من أكبر 10 سدود في العالم، إذ يبلغ ارتفاعه المتوقع 145م، وبسعة تخزينية تقدر بـ 70 مليارم3.
5.    الصراع التاريخي بين المصريين والإثيوبيين حول حصتيهم من مياه النيل تجعل قراءة المشهد بشأن سد النهضة صعبة في ظل المبالغة والتهويل من الطرفين.
6.    إذا فشلت الجهود المصرية الدبلوماسية في عرقلة بناء سد النهضة الإثيوبي فقد تدعم الجماعات المسلحة بالوكالة ضد إثيوبيا، أو تقصف السد كما زعموا !!.
7.    تدمير السد عبر صواريخ أو طائرات حربية مصرية غير وارد استراتيجياً، إذ إن السدود العظيمة كسد النهضة تتطلب سلاحاً نووياً لا تقليدياً لهدمه.
8.    المصريون ليسوا أغبياء ليضربوا سد النهضة بعد اكتماله وتشكل البحيرة العظيمة خلفه، ففي حال انهيار السد؛ فالتسونامي سيجرف الخرطوم ولن يسلم جنوب مصر من الفيضان.

 


9.    نعم ... السدود الضخمة في العالم قد تتسبب ـ بإذن الله ـ بزلازل (غالباً) ما تكون غير محسوسة أو ضعيفة وربما متوسطة والله أعلم.
10.    خبير جيولوجي مصري أراد زج السعودية في الموضوع، عبر معلومات جغرافية وجيولوجية مغلوطة؛ لهدف تخويف السعوديين من السد، حيث قال: قد ينهار السد بسبب
11.    زلزال مدمر يصل تأثيره لمنطقة مكة!! بل بعضهم صرح بقوله: "في حالة تدمير سد النهضة بسبب الزلزال فإن المياه سوف تصل إلى الكعبة المشرفة ... التعليق: أدعه لكم.
12.    سد النهضة صناعة إيطالية، ولن تخاطر الشركات العالمية بسمعتها، وبأمن الناس، وخبرتهم التاريخية ماثلة وقائمة على الأرض.
13.    السعودية تقف مع مصر في مسألة سد النهضة دون الحاجة من تخويفها عبر معلومات جيولوجية وجغرافية أقل ما يقال عنها أنها غبية.
14.    جيولوجياً الصفيحة العربية مفصولة عن الصفيحة الأفريقية بفالق وصدع عظيم وسط البحر الأحمر تعزل الأحداث الزلزالية بين الجانبين بشكل كبير.
15.    وعلى الرغم من كون السد العالي الأكبر بالمنطقة ويبعد عن مكة أفقياً 700 كم، وهو أقرب من سد النهضة لم يتسبب بزلزال مدمر يؤثر على المنطقة منذ إنشائه 1968م.
16.    في العالم أكثر من 45 ألف سد كبير بعضها بمناطق زلزالية، ولم نسمع عن انهيار واحد منها بسب زلزال على الرغم من تقنيات بنائها القديمة.
17.    سد الروصيرص السوداني قريب نسبياً من سد النهضة، وله نفس الظروف الجيولوجية تقريباً، ومع ذلك لم يتسبب بزلازل كبيرة، ولم ينهار على الرغم من قدمه.
18.    السعودية ليست غبية بدرجة كافية حتى تُجر إلى الصراع المائي المصري الأثيوبي عبر معلومات جغرافية وجيولوجية مغلوطة بشأن سد النهضة.
19.    أنا لست مع أو ضد بناء سد النهضة فالحكم على الشيء فرع عن تصوره، والمسألة تحتاج إلى دراسة جغرافية مستقلة لا مصرية ولا إثيوبية.
20.    وأخيراً النبي محمد صلى الله عليه وسلم حدثنا عن الحبشي ذو السويقتين الذي يخرب ويهدم الكعبة آخر الزمان، وليس عن سد النهضة ... دمت سالمين.
هذا والله أعلم.

 

 

منقول...

 

 

 

***** 

عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1435-04-11هـ
2014-02-11م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟