• الجمعة, 02 جمادى الأولى 1439
  • |
  • 19 كانون ثاني/يناير 2018


  • 4,557 قراءة
  • 0 تعليق
  • 2 طباعة

ليلة السبت الأرض على موعد مع زخات شُهبية
مجهولة القوة والكثافة، وهي من مخلفات مذنب 209P/LINEAR


د. عبدالله المسند*

من المتوقع ـ بإذن الله تعالى ـ أن يتقاطع كوكب الأرض مع سحابة غبارية من مخلفات مذنب 209P/LINEAR وذلك ليلة السبت القادم، وعليه فمن (المتوقع) أن تجذب الأرض الكثير من الذرات الغبارية المتخلفة من المذنب، لتحترق في الغلاف الجوي على ارتفاعات تصل إلى 80 كم تقريباً، وبسرعة 50000 كم/ساعة تقريباً، ومن المتوقع أن نرى زخاتاً شُهبية تنهمر بصورة مُلفته في الجهة الشمالية الشرقية من القبة الفلكية.


 

 


 ومتوقع أن يبدأ العرض السماوي قبل فجر يوم السبت، بينما ذروته وفقاً للنماذج العددية قد تقع بين الساعة 9 – 11 صباحاً، وعليه فلن يتسنى للدول العربية رؤية ذروة الزخات، وأفضل رؤية ستكون في أميركا الشمالية.

 


ويُشار إلى أنه لأول مرة يتقاطع كوكب الأرض مع مسار هذا المذنب 209P/LINEAR، والذي تم اكتشافه في نوفمبر 2004م، ويكمّل دورة كاملة حول الشمس كل خمس سنوات.
 
هذا ولا يُعلم على وجه التحديد كثافة وقوة الزخات الشُهبية التي من المتوقع أن تُرى ليلة السبت، كون الحدث لم يقع من قبل مع مسار المذنب المذكور، ومع ذلك بعض المصادر تشير إلى نحو 200 شهاب في الساعة! وأزعم أن هذه تقديرات أولية، فقد يقل المشهد عن هذا بكثير، أو لا نرى شيئاً البته، وقد نتفاجأ بزخات تاريخية والله اعلم.


 

 


 هذا ويُشار إلى أن الزخات الشهبية عبارة عن ظاهرة جوية ضوئية، ناجمة عن جُسيمات صغيرة، تكون بحجم حبة الرمل أحياناً، تسبح في الفضاء ضمن نطاق النظام الشمسي، والراجح أنها من مخلفات المذنبات التي تدور حول الشمس،  حيث يسبح المذنب في مداره ويترك خلفه حزاماً من الجُسيمات الدقيقة، المتفتتة من جرمها، حتى إذا ما تقاطعت الأرض معها جذبتها ـ بمشيئة الله ـ وبفعل عامل الاحتكاك مع عناصر الغلاف الجوي تسخن، فتتوهج وتحترق، وقد تتفجر في الهواء أثناء اختراقها لطبقات الغلاف فتصبح رماداً بإذن الله تعالى، وتراها العين المجردة لبضع ثوان في مشهد يأخذ بالألباب، وعليه هذا النوع من الشهب لا يصل إلى سطح الأرض، ولكن رماده قد يصل إلى السطح.. قال تعالى: (قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ).

 

*******

*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1435-07-22هـ
2014-05-21م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟