• الاثنين, 16 شعبان 1440
  • |
  • 22 نيسان/أبريل 2019


  • 26,211 قراءة
  • 1 تعليق
  • 3 طباعة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

تحديد وقت دخول صلاة الفجر عملياً بمنطقة القصيم

Determining the Prayer Time of the True Dawn Practically in Qassim Area

 

د. عبدالله عبدالرحمن المسند

قسم الجغرافيا بجامعة القصيم

almisnid@yahoo.com

 

د. عبدالله حمد السكاكر

قسم الفقه ـ كلية الشريعة بجامعة القصيم

faal26@gmail.com

 

1432 - 1433


 *****

 

 تنبيه مهم:
مهما كانت نتيجة البحث العلمي الميداني الذي هو بين يديك الآن .. فإننا نرى أن يعتمد كل مسجد مواقيت الصلاة المعتمدة من مرجعه الحكومي وذلك في الدول الإسلامية، أو المركز الإسلامي في الدول غير الإسلامية، وذلك حفاظاً على جمع الصف، ووحدة الكلمة، ومنعاً للشقاق والفراق بين المصلين، وهذا حصل مع الأسف في أكثر من مرة، حتى ترتب على التصحيح تفريق، وخلاف، وشقاق، وفتنة؛
وعليه نرى أن يكون تصحيح التقويم في السعودية، وفي غيرها مُوكل به المختصون مع الجهات المعنية، دون أن يتدخل عامة الناس في هذا درءاً للفتنة.


ومن يرى أن التقويم أخطأ في حساب وقت صلاة الفجر مثلاً؛ فليأخذ بنتيجة هذا البحث، أو غيره حسب ما يطمئن إليه، فقط إذا صلى في بيته أو مزرعته أو في البر أو في سفر ونحو ذلك، ولا يُجبِر المصلين في المسجد على رأيه، تجنباً لتشتيت الجماعة، ويدع التصحيح دائراً بين المختصين المهتمين بالموضوع والجهة الرسمية المعنية ... هذا والله أعلم.


الباحثان: د. عبدالله المسند   و   د. عبدالله السكاكر.

 

 

 *****

ملخص البحث:

جاءت نتائج الدراسة العلمية الميدانية ممتزجة بين علمي الفقه والجغرافيا الفلكية للعمل على رصد بزوغ الفجر الصادق لتحقيق الهدف المنشود، وذلك خلال أوقات الرصد الميداني التي امتدت عبر شهور السنة وفصولها الأربعة، خلال الفترة من 1431 حتى 1433هـ، في موقع جغرافي نحسب أنه مثالي يقع شرق القصيم، مع نخبة من الراصدين، وعبر عشر طلعات رصد ناجحة، فُعلت من خلالها معايير صارمة للحصول على أدق النتائج في شأن بزوغ الفجر الصادق، وقد اعتمدت هذه الدراسة على أن بداية ظهور النور المعترض جهة المشرق هو بداية الفجر الصادق، الذي تصح به صلاة الفجر، ويحرم به الطعام والشراب وسائر المفطرات على الصائم، وبطلوعه فجر يوم النحر ينتهي وقت الوقوف بعرفة، ولقد تبين للباحثين أن وقت دخول الفجر الصادق وفقاً لحالات الرصد المتعددة يتأخر 12 دقيقة في المتوسط، وذلك مقارنة مع تقويم أم القرى (طبعة 1432هـ)، وبعبارة أخرى يدخل وقت الفجر عندما تكون الشمس منخفضة تحت الأفق الشرقي بنحو 16 درجة قوسية، ولقد تم تسمية هذه النتيجة العلمية الميدانية بمعيار جامعة القصيم (-16 درجة). وتعد هذه الدراسة العلمية الميدانية الفقهية الفلكية الأكاديمية الثانية في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد دراسة مشابهة قام بها نخبةُ من الفقهاء والفلكيين بدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض وذلك عام 1426هـ برماح شمال شرق مدينة الرياض.

 

وللاطلاع على البحث كاملاً بصوره وخرائطه وأشكاله وجداوله ... اضغط هنا  43 صفحة.

 

******* 
1435-08-15هـ
2014-06-13م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

 
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟