• السبت, 08 ذو القعدة 1439
  • |
  • 21 تموز/يوليو 2018


  • 14,069 قراءة
  • 3 تعليق
  • 4 طباعة

  أثر دوران الأرض على السوائل فوق خط الاستواء، وحوله!!

 

 :. الحقيقة الجغرافية لمقطع الفيديو المنتشر بين الناس هذه الأيام، بشأن دوران الماء في الإناء عند تصريفه عبر البالوعة السفلية، وذلك شمال وجنوب خط الاستواء، وعدم دورانه فوق خط الاستواء!!؟؟ أقول: قوة دوران الأرض أو ما يُسمى بقوة كوريوليس ينتج عنها التأثير على السوائل، والرياح ولكن في أماكن مفتوحة، وواسعة جداً ولفترة زمنية ليست قصيرة، فعلى سبيل المثال في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تدور الأعاصير والمنخفضات الجوية عكس اتجاه عقارب الساعة، والعكس صحيح في النصف الجنوبي تدور الأعاصير والمنخفضات الجوية مع اتجاه عقارب الساعة.

   

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/bc/Low_pressure_system_over_Iceland.jpg

إعصار مداري شمال خط الاستواء يدور حول مركز عكس عقارب الساعة.


:. ولكن قوة دوران الأرض لا يمكن أن تؤثر على ماء في وعاء صغير، ولفترة زمنية وجيزة قصيرة، هذا من جهة ومن جهة أخرى أن تكون بضعة أمتار فارقة بين شمال ووسط وجنوب خط الاستواء مؤثر على اتجاه دوران الماء! والأفلام المعروضة في اليوتيوب لا تعدو كونها حيلاً وخدعاً تنطلي على بعض السواح؛ ليدفعوا أمولاً للمرشد السياحي من أجل أن يُشاهدوا التجربة العلمية المثيرة زعموا!!.

 

أحد المواقع التي تجلب السياح وتُعرض فيها تجربة دوران الماء، حول خط الاستواء.

 


:. والحقيقة تكمن ـ والله اعلم ـ في موضع سكب الماء في الإناء من الفتحة السفلية (البالوعة) (وهنا تكمن الخدعة) فهي التي تتحكم باتجاه دوران الماء من عدمه، فإذا سكبت الماء يسار البالوعة سيدور الماء مع اتجاه عقارب الساعة، والعكس صحيح إذا سكبت الماء يمين البالوعة فإن اتجاه دوران الماء سيكون عكس عقارب الساعة، وهذه التجربة عملتها بنفسي تكراراً ومراراً.

 

الوعاء الذي من خلاله تؤدى التجربة "العلمية" زعموا.

 

:. ومن المفارقات الغبية أن بعض التجارب المصورة في اليوتيوب تجد فيها أن التجربة المقامة شمال خط الاستواء مرة الماء يدور مع ومرة عكس اتجاه عقارب الساعة! وهو ما يدعو للضحك على هؤلاء الدجالين. مواقع التجارب "التجارية" منتشرة في الدول الاستوائية في القارات الثلاث (آسيا و أفريقيا وأمريكا الجنوبية)، وتجدر الاشارة أن بعض التجارب فعلاً تقام فوق خط الاستواء مباشرة، وأخرى دجل على دجل بعيدة عنه باتجاه الشمال أو الجنوب! ونتائج التجارب لديهم بالمناسبة لا تتغير بسبب اختلاف الموقع! لأن التجربة العلمية!! عبارة عن خدعة تجارية.

 

الماء عندما ينصرف عبر البالوعة يدور، وتوضع بعض الأوراق ليتضح للمراقب حركة دوران الماء.


:. تابع هذا المقطع هنا ولاحظ أن الماء شمال خط الاستواء يتصرف مع اتجاه عقارب الساعة! بينما المقطع الآخر هنا الماء يتصرف من الوعاء عكس اتجاه عقارب الساعة!! يعني بالعربي أكل عيش ليس إلا.

أخيراً لكم الخيار في استثمار هذه "الخدعة" ليس فقط فوق خط الاستواء، بل في كل مدينة وقرية في العالم ... وكل إشاعة وخدعة الجميع بخير.

 

*******

 

*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1435-03-29هـ
2014-01-30
م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟