• الجمعة, 16 جمادى الثانية 1440
  • |
  • 22 شباط/فبراير 2019


  • 7,243 قراءة
  • 0 تعليق
  • 2 طباعة

المطبات الهوائية حقيقتها؟ ومدى خطورتها وهل تُسقط الطائرة؟

 

 

د. عبدالله المسند*

 

المطبات الهوائية Turbulence عبارة عن تيارات هوائية صاعدة أو نازلة، تمزج الهواء عبر الغلاف الجوي، ويشعر بها راكب الطائرة كمطب هوائي يهز جرم الطائرة المرن، وتوجد المطبات غالباً في الجزء السفلي من الغلاف الجوي خلال النهار عندما تسخن الأرض فيرتفع الهواء الساخن، وأيضاً تتسبب الرياح الصاعدة والهابطة في جرم السحب الركامية بحدوث مطبات.

 

ومن أسباب حدوث المطبات الهوائية عندما تحلق الطائرة فوق الجبال بشكل منخفض، ومن الأسباب  التيارات النفاثة فسرعتها حوالي 400كم/سا بينما الهواء المحيط بها سرعته 80كم/سا تقريباً؛ لذا عند عبور الطائرة الرياح النفاثة (وهو مجرى هوائي محدود)، تهوي الطائرة فجأة بمعدل مما يسبب الذعر والخوف لدى الركاب، ومن أسبابها تقاطع مسار الطائرة مع تيار هوائي سريع بجوار تيار هوائي معاكس وبطيء وفي هذه الحالة يتفاجأ فيها الكابتن ولا يمكن رصدها.

 

تذكر أن الهواء يدفع الطائرة برفق وبسهولة ومرونة، ولا يتسبب غالباً بأضرار كبيرة، فالبعض يعتقد أن  الجناح سينكسر أو جرم الطائرة سيتحطم من المطبات، وهذا وفقاً للتجربة لم يحدث، ويكفي أن تعلم أن مرونة جناح الطائرة تبلغ نحو ارتفاعاً وانخفاضاً مع المطبات العنيفة، والمطبات عادة لا تشكل خطراً على الطائرة، ولكن على الراكب نفسه إذا لم يكن رابطاً الحزام.

 

وتجدر الإشارة أن الطيران في الأجواء الباردة أقل مطبات من الأجواء الحارة، والمطبات القوية غالباً توجد في الأجواء الإستوائية.

 

وتصنف المطبات الهوائية إلى 3 أنواع: مطب خفيف ترتفع أو تهبط الطائرة بمقدار وهذا لا تشعر فيه عادة، ومطب متوسط ترتفع أو تهبط الطائرة بمقدار 3-6م عادة تشعر به، وقد تُسقط الأشياء من على الطاولة، ومطب عنيف يرفع أو يخفض الطائرة أكثر من 30م هذا يرمي الراكب جانباً إذا لم يكن قد ربط الحزام، (عندها فقط تقول يازين الأرض زيناه).

 

الكثير من الناس يخاف من المطبات الهوائية، ولكن الثابت أن معظم حوادث الطيران تكون بُعيد الإقلاع مباشرة، أو عند الهبوط، بينما مشاكل الطيران أثناء التحليق قليلة.
هذا والله أعلم

 


*******

 *الأستاذ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1436-09-01هـ
2015-06-18م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

 متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟