• الأحد, 15 شعبان 1440
  • |
  • 21 نيسان/أبريل 2019


  • 8,006 قراءة
  • 1 تعليق
  • 2 طباعة

الفرق بين درجة الحرارة الفعلية ودرجة الحرارة الظاهرية

 

 

د. عبدالله المسند*


:. الكثير من الاستفسارات الواردة بشأن درجة الحرارة المسجلة جنوب إيران، وعلى وجه التحديد في مدينة بندر ماهشهر (والتي يسميها سكانها عرب الأحواز معشور) والتي بلغت 74 درجة مئوية!! مطلع هذا الأسبوع، هل هذه درجة حقيقية؟ أم هناك مؤامرة إيرانية على عرب الأحواز في تغيير بيئي متعمد!!؟ كما ورد في بعض الصحف!!.

أولاً: الذي أورد خبر درجة الحرارة صحيفة التيلغراف مطلع الأسبوع الحالي، والذي كتبه الصحافي جيمس روثويل.
ثانياً: استعجلت الارصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية، ودائرة الارصاد الجوية بالكويت في نفي الخبر وتخطئته، وكان الأجدر بهما التوضيح، والتفصيل للناس، وأن يكونوا على درجة من الوعي لتواكب ثقافة الناس المتنامية تجاه الأرصاد الجوية، وأن يوضحوا للإعلام والناس الفرق بين درجة الحرارة الفعلية والمسجلة في الظل Actual air temperature في مدينة بندر ماهشهر وهي 46م، ودرجة الحرارة الظاهرية Apparent temperature المقرونة بدرجة الرطوبة وهي 74م

:. والدرجة الأخيرة تختلف عن درجة الحرارة التي تُنشر في وسائل الإعلام (وهي درجة حرارة الهواء على ارتفاع نحو وفي الظل)، بينما هناك مقياس آخر يُدعى بدرجة الحرارة الظاهرية، وهو مقياس رياضي يجمع أثر حرارة الهواء في الظل، مع درجة رطوبة الجو Relative humidity، والتي تؤخذ بعين الاعتبار كعامل يؤثر في كفاءة عملية تبريد الجسم، والنتيجة هي الدرجة التي يشعر، ويحس بها الإنسان، الذي يلبس ثياباً صيفية خفيفة، ويتحرك، وتكون حركة الرياح خفيفة.

:. وطبقاً لمؤشر حساب درجة الحرارة مع الرطوبة الجوية (الحرارة الظاهرية) وأثرها على إحساس الإنسان، فإن أعلى مؤشر حرارة سُجل عالمياً كان في الظهران في 8 يوليو 2003، عندما سجلت الحرارة الحقيقية 79 درجة مئوية
.

:. وفي المثال يتضح الحال: فعندما تكون درجة الحرارة في الرياض 42 درجة مئوية، ودرجة الرطوبة النسبية 30% ـ على سبيل المثال ـ فإن جسم الإنسان يشعر بدرجة حرارة تبلغ 50 درجة مئوية، بينما في جدة عندما تكون درجة الحرارة 42 درجة مئوية (كما في الرياض)، ودرجة الرطوبة النسبية 75%؛ فإن جسم الإنسان في جدة يشعر بدرجة حرارة تبلغ 71 درجة مئوية، فيشعر الإنسان بالضيق والإرهاق وعدم الارتياح؛ لاجتماع حرارة الهواء مع رطوبة عالية.

 

استخراج الحرارة الظاهرية من خلال درجة الحرارة الفعلية، ودرجة الرطوبة النسبية.

 

:. والجسم يتعرق فيتبخر العرق ثم يبرد الجسم، وعند ارتفاع الرطوبة في الأجواء يتعرق الجسم ولكن تضعف أو تنعدم عملية تبخر العرق؛ فتتعطل آلية التبريد الذاتي؛ فيشعر الإنسان بالضيق والإرهاق والتوتر، من هنا يتضح دور الرطوبة المرتفعة السلبي في شعور الإنسان بالراحة من عدمها، خاصة في فصل الصيف، بينما في فصل الشتاء يكون دور الرطوبة ـ غالباً ـ ايجابي في تلطيف الأجواء، والحد من خطورة درجة الحرارة المتدنية.

:. هذا من جهة ومن جهة أخرى أنصح الجميع في ظل موجة الحر هذه بلباس الأبيض والغترة البيضاء، وأن تكون الأنسجة قطنية ما أمكن؛ لتسمح للعرق بالتبخر، ولتتم عملية التكييف الطبيعي للجسم على أكمل وجه، وانصح من يعمل في الهواء الطلق أن يتجنب التعرض للشمس حين تكون الأشعة في ذروتها (من 10 ص حتى 3 م)، و بشكل عام لا تكن في العراء عندما يكون ظلك أقصر من طولك، واستخدم نظارة شمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، وأكثر وبالغ في شرب الماء والله يحفظ الجميع. .. هذا والله أعلم.


*******

 *الأستاذ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.
1436-10-20هـ
2015-08-05م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟