• الثلاثاء, 17 محرم 1441
  • |
  • 17 أيلول/سبتمبر 2019


  • 4,840 قراءة
  • 0 تعليق
  • 2 طباعة

السروات مكمن الخيرات ولكن!!

 

د. عبدالله المسند*

 

:. قمم جبال السروات الشاهقة تمثل أكثر من 500كم طولاً (من جنوب أبها حتى الطائف)، وهذا يعادل جغرافياً عرض تركيا!! وأكبر من عرض بريطانيا!! ومعظم هذه المنطقة يُناهز ارتفاعها 2000م فوق سطح البحر!!، وهذا يجعلها تتصف بمناخ استثنائي، وأجواء سياحية، ولكن .. مرت على هذه البقعة الجغرافية المميزة حِقب الرخاء الإقتصادي السعودي فلم تُغير فيها سوى شبكة من الطرق الحديثة، أما استثمار هذا الشريط سياحياً، وفق أفضل، وأعلى المعايير العالمية عبر الشركات العالمية المتخصصة .. فلم أسمع أو أَرَ إلا مبادرات شخصية خجولة وصغيرة جداً، ولمسات حكومية متواضعة ومحدودة.

 

:. فلا جبال تمت زراعتها (مطرياً) بملايين الأشجار، كما فعلت الأردن في تلالها، وإسرائيل في التلال الفلسطينية، ولا شُيدتْ مدينة سياحية واحدة متكاملة!! تليق بالسائح السعودي والخليجي، على غرار تجربة مصر في شرم الشيخ، وفي الغردقة على سبيل المثال لا الحصر حيث المناخ الطارد، والقوة الاقتصادية الضعيفة، ومع ذلك عبقرية الاستثمار السياحي المصري والتحدي تغلبت على الجغرافيا الطبيعية، تجربة مصر السياحية في الغردقة في شرم الشيخ في غرب الإسكندرية فككت المستحيل، وصنعت الجغرافيا بقوة العقل والإرادة.

 

:. البنية التحتية السياحية في دبي وشرم الشيخ والغردقة وغيرها جعلت الإنسان السعودي يتساءل أين الخلل لدينا!!؟ تخيل لو أن الإرادة والإدارة التي خططت لشرم الشيخ والغردقة لديها سلسلة جبال السروات الشامخة كيف سيكون المشهد!؟.

 

شرم الشيخ صحراء قاحلة تحولت بالإرادة والإدارة المصرية إلى واحة غناء

 

:. تجربة دبي الذكية والناجحة في جذب السائح السعودي خلال فصل الصيف في أرض قاحلة وطقس طارد كالأتون، ومع هذا فالإنسان الإماراتي قلب المعادلة، وغير في المعايير السياحية فأذهل العالم. 

 

:. دبي بلطت البحر وأنشأت الجزر وفوقها الدرر ونحن لدينا نحو 1300 جزيرة لم يُستثمر منها ولا واحدة أين الخلل!؟  

 

؟دبي بلطت البحر وأنشأت الجزر، وفوقها الدرر، فماذا فعلنا نحن في قمم جبال السروات؟ وحوالي 1300 جزيرة سعودية جرداء.

 


:. نحن في السعودية لدينا كل أركان المعادلة المكان الجاذب، المناخ المناسب، الاقتصاد القوي، السائح الطامح فما الذي ينقصنا.

 

:. قمم السروات لا يوجد في تلك المساحة الشاسعة، والمسافة الواسعة، والقمم العالية، أي مشروع سياحي حضري مدني (متكامل) يُشار إليه بالبنان ويكون قبلة للسواح.

 

:. أعجب من بيت يمتلك الطعام والشراب والمطبخ ويعج بأهله، ولكنهم عاجزون عن الطبخ فيذهبون يأكلون على حسابهم عند الجيران!!.


*******

 *الأستاذ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1437-11-19هـ
2016-08-22م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

 متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟