• الثلاثاء, 17 شعبان 1440
  • |
  • 23 نيسان/أبريل 2019


  • 10,166 قراءة
  • 0 تعليق
  • 3 طباعة

 الرواتب بين التقويم الهجري القمري والتقويم الهجري الشمسي

د. عبدالله المسند*

 

التقويم الهجري الشمسي (هـ ش) مبني على دورة الأرض حول الشمس، كما التقويم الميلادي، وطول سنته 365 يوماً في السنة البسيطة و 366 يوماً في الكبيسة.

 

واصطُلح لدى الفلكيين أن يكون مبدأ هذا التاريخ يوم وصوله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة مهاجراً، وهو يتفق مع التاريخ الهجري (هـ) في البداية، ويختلف عنه في الآلية، فالهجري القمري يعتمد على دوران القمر حول الأرض (354 يوماً)، والهجري الشمسي يعتمد على دوران الأرض حول الشمس (365 يوماً).

 

وسنته مقسمة على 12 شهراً، فالأشهر الستة الأولى منه تكون 31 يوماً، والخمسة التي تليها تكون 30 يوماً، أما الشهر الأخير فيكون 29 يوماً في السنة البسيطة و 30 يوماً في السنة الكبيسة.

 

ووفقاً لتقويم أم القرى السعودي تبدأ سنة التاريخ الهجري الشمسي كل عام يوم 23 سبتمبر، وهو يوافق اليوم الثاني لوصوله صلى الله عليه وسلم إلى يثرب، وحلول الشمس في برج الميزان، وهو يوم الثلاثاء 9 ربيع الأول، والذي بُني فيه مسجد قباء (لمسجد أسس على التقوى من >>أول يوم<<) وهو بالمناسبة موعد اليوم الوطني السعودي.

 

ويُسمى هذا التقويم بالهجري الشمسي، وبالتقويم الفارسي، وبالتقويم الجلالي نسبة للسلطان السلجوقي جلال الدين شاه والذي أمر بوضعه في القرن الخامس.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التقويم تستخدمه أفغانستان، والأكراد، وإيران وهو التقويم الثاني في كردستان.

 

وتختلف آلية التاريخ الهجري الشمسي السعودي عن الفارسي؛ إذ إن تقويم أم القرى يجعل بداية السنة الهجرية الشمسية في 23 سبتمبر (في الاعتدال الخريفي) بينما الفارسي يجعلها في 21 مارس (في الاعتدال الربيعي).
  
ونحن الآن في عام 1395 هجري شمسي، وتقويم أم القرى يحتوي على 3 تقاويم: الهجري، والميلادي، والهجري الشمسي.

 

ولمعرفة السنة الهجرية الشمسية قم بطرح 621 من السنة الميلادية 2016 (كما الآن) فتكون النتيجة 1395هـ ش، وهي السنة الهجرية الشمسية الحالية.

 

ولا يوجد علاقة بين هذا التقويم الرياضي الحسابي الزمني وبين علم التنجيم وقراءة الأبراج، والبروج 12 برجاً مذكورة في القرآن، ويتخذها التقويم كأشهر له، عندما تنزل الشمس في كل برج نحو 30 يوماً.

وجعلُ الرواتب في اليوم الخامس من كل برج؛ لكونه يصادف 25-27 من الأشهر الميلادية، والتي هي الوحدة الزمنية المعتمدة لدى وزارة المالية. 

 

والدولة مضطرة للتعامل في شؤونها الاقتصادية، والمالية، والزراعية بالتقويم الشمسي؛ لأسباب تضيق التغريدة عن بسطها وشرحها.

 

ولمعرفة الفرق بين راتبك في النظامين (الهجري والشمسي)
اضرب راتبك بـ12 ثم اقسمه على 354 ثم اضرب الناتج بـ11 النتيجة هي الفرق.


ومن المصادفات العجيبة أن يدخل رمضان عام 1438 ويخرج دون نزول راتب، كما تدخل سنة 1438 وتخرج دون يوم وطني! التفاصيل هنا: هذا والله أعلم.
 

 


 

 

 
*******

 *الأستاذ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1438-01-15هـ
2016-10-16م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

 متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟