• الأحد, 15 شعبان 1440
  • |
  • 21 نيسان/أبريل 2019


  • 4,135 قراءة
  • 0 تعليق
  • 2 طباعة

رياح البوارح

د. عبدالله المسند*

 

ماهي رياح البوارح:

 البوارح مصطلح عربي قديم تناوله اللغويون كما الجغرافيون العرب الأوائل ويُعْنى به رياح النجم (الثريا) وهي الرياح الشمالية أو الشمالية الغربية الحارة، والتي تهب في فصل الصيف، مثيرة للعواصف الغبارية، ويطلق عليها موسم البوارح، ومربعانية الصيف.

 

وقتها:

  عادة يبدأ نشاط رياح البوارح في حدود العشر الأولى من شهر يونيو حتى العشر الأخير من شهر يوليو، ولمدة 60 يوماً تقريباً، وعادة تبلغ أوجها في النصف الثاني من شهر يونيو. ورياح البوارح لها موجات زمنية تنشط فيها، قد يصل طولها إلى بضعة أيام، ثم تهدأ الرياح وتصفو الأجواء لبضعة أيام أخرى، ثم لا تلبث أن تعود لنشاطها مجدداً. ورياح البوارح عادة تنشط قبل منتصف النهار، وتخف قبل منتصف الليل.

 

نطاقها:

  حوض الخليج العربي، ويشمل كل من جنوب العراق، والكويت وشرق السعودية، والبحرين، وقطر، والإمارات، وأحيانا تبلغ شرق الوسطى، وشمال شرق السعودية، والربع الخالي، ونجران، وقد تبلغ اليمن وعمان وبحر العرب في حال ذروتها.

 

سببها:

اختلاف الضغط الجوي بين منخفض الهند الموسمي الذي يبدأ تأثيره في نهاية فصل الربيع، ومرتفع جوي ذي كتلة هوائية معتدلة يقع بشكل عام فوق شرق البحر المتوسط، حيث تنطلق منه الرياح باتجاه منخفض الهند متخذة شرق السعودية ممراً لها وذلك لتعوض النقص الهوائي في منطقة المنخفض الجوي، وهذا تكييف إلهي لتوزيع الحرارة والبرودة على وجه الأرض.

 

آثارها:

* تخفض الرطوبة الجوية على طول الساحل الشرقي (يونيو و يوليو).

* جافة ومعتدلة الحرارة نسبياً، والسماء خالية من الغيوم غالباً.

* تلوث الأجواء بالعوالق الترابية، وتدني مدى الرؤية الأفقية.

* تسبب أمواجاً قد يصل ارتفاعها إلى 3 م مما يُشكل خطورة على ملاحة سفن الصيد الصغيرة.

* ارتفاع أعداد مراجعي المستشفيات بسبب أمراض الحساسية والربو.

* تُساهم في تسريع زحف الرمال على المناطق الحضرية، والمزارع، والطرق، علماً أن الرمال في المنطقة الشرقية تزحف باتجاه الجنوب.

* خسائر مادية جراء عمليات تنظيف المباني المتكررة.

 

 
*******

 *الأستاذ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1438-09-05هـ
2017-05-31م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com
 متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟