• الأربعاء, 21 ذو القعدة 1440
  • |
  • 24 تموز/يوليو 2019


  • 268 قراءة
  • 0 تعليق
  • 0 طباعة

أثر البراجيل في درجة حرارة جامع الرحمانية في مدينة سكاكا بالمملكة العربية السعودية

 

أ.د. عبدالله المسند*

*أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا، في جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية

 

 

 

الملخص:حاول الإنسان في منطقة الخليج العربي وغيرها من بقاع العالم التخّفيف من وطأة عناصر الطقس، وحيث أن المناخ شديدة الحرارة والجفاف في فصل الصيف الطويل في منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية بوجه عام؛ فإن الأفكار والحلول لعملية التعايش مع خصائص المناخ دفعت الإنسان إلى ابتكار حلول عملية، وتقنيات مختلفة للتخّفيف من درجة الحرارة في فصل الصيف داخل المنازل، ومن ذلك تقنية أبراج الهواء Wind Towers أو ما يُسمى بالبراجيل، البادجير  Bad Gear والتي حسّنت من أجواء المنازل من جهة، وأضفت جمالًا في تصميم البناء. وأبراج التبريد (البراجيل) اُستخدمت في جامع الرحمانية في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف في شمال المملكة العربية السعودية وبشكل مطور، عبر تبريد الهواء النافذ من خلال البرج وترطيبه عن ط

ريق آلية مبخرات الماء، الشبيهة بآلية المكيف الصحراوي وذلك منذ عام 1415هـ. اعتمدت هذه الدراسة على بيانات مناخية يومية ساعية داخل وخارج الجامع، تم جمعها من قِبل الباحث أثناء فترة الدراسة الممتدة من شهر مايو حتى شهر أغسطس من صيف عام 2017م، وذلك عبر 17 مجسًا حراريًا داخل الجامع، ومحطة رصد واحدة خارج جامع الرحمانية خاصة بالدراسة. وكشف التحليل الإحصائي إلى أن أبراج الهواء في أشد الشهور حرارة وجفافًا خلال العام أثبتت كفاءتها، وفعاليتها، في تبريد الأجواء داخل الجامع، ومن ثم التقليل من الاستهلاك الكهربائي من أجل التبريد. حيث كشفت التحاليل الإحصائية أن متوسط  درجة الحرارة داخل الجامع في فترة الدراسة بلغ 25.3 ْم، في حين بلغ متوسط درجة الحرارة الخارجية 42 ْم، أي بفارق حراري يصل إلى 16.7 ْم، ما يعني أن تقنية البراجيل نجحت في خفض درجة الحرارة بنحو 60%، كما دلت النتائج على أن التغيرات في متوسط درجات الحرارة الداخلية في جامع الرحمانية ترتبط بالضرورة بتغيرات متوسط درجات الحرارة الخارجية بما يعادل نسبة تتراوح بين 69.0% و 71.2% عند مستوى الدلالة 0.05.

 

الكلمات المفتاحية: المملكة العربية السعودية، الجوف، سكاكا، المناخ الأصغري، درجة الحرارة، الرياح، البراجيل، أبراج الهواء، التبريد، التكييف، العمارة والبيئة، المساجد.

 

للاطلاع على البحث كاملاً اضغط هنا

 

08-05-2018م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

 متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟