• الأحد, 08 شوال 1441
  • |
  • 31 أيار/مايو 2020


  • 96 قراءة
  • 0 تعليق
  • 0 طباعة

هل دوران الأرض يؤثر على طول أو قصر الرحلات الجوية؟

 

أ.د. عبدالله المسند*

 

إذا كانت الأرض تدور من الغرب إلى الشرق بسرعة 1670 كم في الساعة،

فلماذا الطائرة المسافرة باتجاه الغرب لا تكون أسرع من الطائرة المسافرة باتجاه الشرق؟

 

بمعنى إذا سافرنا بالطائرة من السعودية إلى أميركا بسرعة 1000كم في الساعة،

هل ستصبح سرعتنا الحقيقية 2670كم في الساعة؟ (لأننا احتسبنا سرعة الطائرة + سرعة دوران الأرض المعاكس للطيارة)، لأننا هنا سنستفيد من الطيران عكس دوران الأرض؟

وهل سيكون طول الرحلة من #الرياض إلى #نيويورك أقصر من نيويورك إلى الرياض؟

 

الجواب: طبعاً لا .. حسياً وعقلياً!!

 

لأن الطائرة تُحلق في مجال الغلاف الجوي الأرضي الملتصق بكوكب الأرض بسبب الجاذبية، وهو أي الغلاف الجوي يدور مع الأرض، وعليه فالطائرة ليست منفكة عن جاذبية الأرض (كالأقمار الصناعية)، وهي متأثرة بدورانها من الغرب إلى الشرق، وعليه لن تستفيد الطائرة من سرعة الأرض الدورانية؛ لكونها تدور مع الأرض أيضاً وهي محلقة بسبب الجاذبية،

عندها نقول إن الطائرة التي تطير بسرعة ألف كم في الساعة باتجاه الغرب أو الشرق فسرعتها هي نفسها لا تتغير بسبب دوران الأرض،

 

وطائرة الهيلوكوبتر لو توقفت فوق رأسك لفترة 5 ساعات مثلاً، ستظل محلقة فوق رأسك، ولن تحيد عنه؛ لأنها تحلق في محيط الغلاف الجوي ومرتبطة بجاذبية الأرض، فهي تتأثر بدوران الأرض فتدور معها، وعليه ستبقى فوق رأسك؛ لأنكما كلاكما تدوران بالسرعة نفسها.

 

فإذا ثبت لدينا أن عامل دوران الأرض لا يؤثر على سرعة أو بطء الطيران، فما هو العامل الطبيعي الذي يؤثر على سرعة الطيران فعلاً؟ مثال: الرحلات المتجهة من الغرب إلى الشرق تكون أسرع من الرحلات المتجهة من الشرق إلى الغرب؟

على سبيل المثال: رحلة نيويورك الرياض أقصر من رحلة الرياض نيويورك .. لماذا؟

ما العامل المتدخل في تغيير الوقت هنا؟

 

الجواب:

الرياح العلوية أو التيارات النفاثة  jet stream

فعلى ارتفاعات شاهقة تصل إلى حوالي 12كم توجد التيارات النفاثة وتبلغ سرعتها حوالي 500كم/سا، وسمكها 1000م وعرضها 500-650كم، وغالباً ما توجد بين درجتي عرض 30 و 35 ، وتتزحزح جنوباً في الشتاء والعكس صحيح في الصيف، وتكون في الشتاء أسرع منها في الصيف، ويعمد الطيارون إلى ركوب هذه التيارات في رحلاتهم ليزيدوا السرعة ويقللوا من الوقود، خاصة من الغرب إلى الشرق، بل تم كسر الرقم القياسي في سرعة بعض الطائرات الميدانية لتصل 1200كلم في الساعة عندما تحلق مع التيار.

 

 

 *الأستاذ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
14-05-2020م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

 متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟