• الجمعة, 07 صفر 1442
  • |
  • 25 أيلول/سبتمبر 2020


  • 530 قراءة
  • 0 تعليق
  • 0 طباعة

لماذا شكل القمر يختلف بين الرائي في السعودية والرائي في نيوزيلندا

 

أ.د. عبدالله المسند*

 

القمر أصغر من الأرض بنحو 50 مرة، ومتوسط المسافة بين الأرض والقمر نحو ‏384,400‏ كم،‏ وهو يدور حول الأرض قريباً من مستوى خط الاستواء، وبسرعة 3680 كم في الساعة.

والسؤال هنا:

هل سكان نصف الكرة الشمالي يشاهدون القمر بصورة هي نفسها لدى سكان النصف الجنوبي؟

الجواب: بالطبع لا!!

 

 

 

فسكان النصف الجنوبي يشاهدون القمر مقلوباً (طالع الصورة المرفقة وتأملها جيداً)‏ وحتى تتضح الصورة .. سكان نصف الكرة الشمالي يشاهدون القمر في طور التربيع الأول (يوم 7 تقريباً) هكذا ◗، في حين سكان نصف الكرة الجنوبي يشاهدونه هكذا‏◖‏، ويشاهدون القمر في طور التربيع الأخير (يوم 22 تقريباً) عكس التربيع الأول.

 

تمثل تلك الأطوار للقمر نصف الكرة الشمالي

 

 

تمثل تلك الأطوار للقمر نصف الكرة الجنوبي

 

 

في النصف الشمالي للأرض يزداد نور القمر على سطحه من اليمين إلى اليسار، وفي النصف الجنوبي عكسه، طالع الشكل المرفق، بينما على خط الاستواء يشرق القمر في التربيع الأول على هيئة ‏n‏ ، وعند الغروب على هيئة ‏u‏ ، وفي التربيع الثاني العكس صحيح.

يمثل النصف الجنوبي                             يمثل النصف الشمال

                                            

 

وهذه الظاهرة العجيبة من انقلاب الصور بين النصفين الشمالي والجنوبي تؤثر أيضاً على شكل الكوكبات النجمية ككوكبة الجوزاء ـ على سبيل المثال ـ كيف يراها الناس في ‏نصف الكرة الشمالي مقارنة بالجنوبي؟ طالع صورة الجوزاء في بريطانيا مقارنة في أستراليا.

 

 

 

الخلاصة إذا أردت أن تشاهد شكل القمر أو الكوكبات في نصف الكرة الجنوبي وأنت في النصف الشمالي فإن ذلك لا يتطلب منك السفر إلى هناك، فقط قف على رأسك!! وشاهد الأجرام في السماء، ستشاهدها كما يشاهدها ‏سكان النصف الجنوبي، أو صورها واقلب الصورة.‏

 

لطيفة.. تخيل عندما تقف فوق القطب الشمالي على قدميك، وشخص آخر يقف فوق القطب الجنوبي على قدميه، فإن أقدامكم ستكون بإزاء بعض، والرأسان في ‏اتجاهين متعاكسين.

 

 

 

 *الأستاذ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
21-05-2020م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

 متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟