• الأربعاء, 23 صفر 1441
  • |
  • 23 تشرين أول/أكتوبر 2019


  • 17,321 قراءة
  • 2 تعليق
  • 13 طباعة
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
 
 
 
 
***** (الشاقة وما أدراك ما الشاقة؟!! بالصور) ج3 *****
 
 
ثالثاً: تقرير عضو الفريق الاستطلاعي الجغرافي الأستاذ إبراهيم الربدي رئيس المجلس البلدي ببريدة.
 
س: الأستاذ إبراهيم .. مررتم بمحافظة أملج فهل أعطيتنا فكرة تاريخية عن المحافظة؟
:. نعم .. محافظة أملج الحوراء محافظة أثرية من حيث الموقع والتاريخ وذكر المؤرخون أنها معروفة قبل الميلاد وهي من أقدم المدن على الساحل الشرقي للبحر الأحمر بعد محافظة جدة، وقد سماها الرومان ( ليكي كومي ) وتعني الأرض البيضاء وهو الغالب على شواطئها الرملية، وسكانها وعي من أهم مواطن قبيلة جهينة.
 
 
 
الطراز العمراني القديم في أملج الحوراء.
 
 
س: ولماذا سميت الحوراء وما معنها؟
:. الحوراء تعني البيضاء، والحور هو شدة بياض العين وشدة سوادها، وأخذت التسمية من بياض شواطئها.
 
 
ساحل رملي في جزيرة حسان .. مقابل أملج.
 
س: وما هي انطباعاتك الجغرافية عن الحوراء؟
:. في الواقع وعندما تقبل على أملج الحوراء سواء عن طريق البر أو البحر تشعر بالرحابة والانبساط نتيجة تنوع التضاريس وتعاقبها ارتفاعاً وتمايزها ألواناً، فإذا قدِمتَ بحراً وجعلت جبل حسَّان خلفك تُقبل على مدينة أملج فتتذكر رحلات السندباد، مدينة وادعة خلفها جبال متباينة ألواناً وارتفاعاً ومنائر المساجد تزيد من روعة هذه الدرة (الحوراء) إنه وصف عربي رائع وتزداد إعجاباً عندما تقابل سكان تلك البقعة من بلادنا الغالية مدينة الموهوبين كما وصفها أحدهم حينما قال أن أكثر سكان أملج يمتلك أكثر من موهبة وهواية إضافة إلى الكرم وطيب النفس الذي لمسناه أثناء زيارتنا. وظاهرة استوقفتني.. عندما تشاهد ميول الناس هناك فمنهم عشاق البحر فقط ومنهم عشاق البر والبداوة فقط ، وهناك من أصبح برمائي لديه مركبة يصطاد السمك ولديه الإبل وبيت الشعر .. إنها الروعة بكل المقاييس وفن التعايش مع البيئة.
 
أملج الحوارء من البحر.
 
 
س: ترددت عبر الإعلام محافظة العيص المتاخمة للحرة هل وقفت على معنى العيص أو لماذا سميت بذلك؟
:. نعم ذكرت بعض المصادر اللغوية: "العِيْص وهو منبت خيار الشجر. قال عمارة العيص من السدر والعوسج وما أشبهه إذا تدانى والتف , وهو موضع في بلاد بني سُليم به ماء يقال له ذَنبان العيص وفي حديث أبي بصير: خرج حتى نزل بالعيص من ناحية ذي المروة على ساحل البحر بطريق قريش التي كانوا يأخذون منها إلى الشام" .
 
س: كونك جغرافي التخصص ماذا تعني لك حرة الشاقة؟
:. الحقيقة شدني وسرني ما شاهدته في حرة الشاقة منها أدعو إلى السياحة الجيولوجية والبيئية في هذه الحرة وما حولها من بيئة سياحية من الدرجة الأولى لها جاذبية أسوة ببقية الحرات وتتميز بموقعها ومحيطها الطبيعي والحيوي ، والمستهدفون كثر لمثل هذا الموقع حيث الصخور متنوعة ومشاهدها متجددة بتجدد الخيال، والحرة أسمها ثقيل على السمع وموحش لكنها خفيفة دم كخفة صخور اللابة التي تملأها فقاقيع الغازات فهي صخور باردة رغم سوادها. والمنطقة بشكل عام تمتاز بتنوعاتها الطبوغرافية لذا فمن المؤكد أنها سوف تلبي حاجة كافة الهواة والمتنزهين والمستكشفين والباحثين حيث الرمال الذهبية والجبال العالية وطبقة اللابة البركانية السوداء الوعرة والرماد البركاني الذي يكسو الأرض والواحات الزراعية والتاريخ العريق حيث أن المنطقة ممر لكثير من الطرق التجارية وبها كثير من مواقع الاستيطان البشري إضافة إلى صفاء ونقاء الجو الذي يعطي فرصة التأمل والاسترخاء ويتوج ذلك كله بقربها من ساحل البحر الجميل الممتع بسهوله الجاذبة .
 
س: ما تفضلتم به كأنها رسالة إلى الهيئة العليا للسياحة؟
:.  نعم وبصراحة.. أدعو إلى حماية بعض أجزاء من الحرة وخاصة الأجزاء التي تغطى بالرماد البركاني ومنها الجزء الواقع شرق جبل حلا أبو نار للمحافظة على هذه الطبيعة البكر النادرة .. ورسالة أخرى للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية .. حيث شاهدنا أروع الأماكن وأكثرها فطرية وجاذبية ولكن يد الإنسان بدأت بالعبث حيث تجريف التربة واستغلال الخامات الطبيعية دون مراعاة للجوانب البيئية أو التقييم البيئي وما يترتب على هذه من آثار مستقبلية حيث شاهدنا أكثر من محجر وطرق جرفت تعبرها الشاحنات الثقيلة مشكلة خطورة على السكان وعلى البيئة ناهيك عن قطع الأشجار (الإبادة المتعمدة لأحد أهم أسباب التوازن البيئي) وذلك لبيعها كحطب حتى أصبحت الأرض جرداء.
 
*****
 
فضلاً طالع الجزء الرابع..