• الأحد, 15 شعبان 1440
  • |
  • 21 نيسان/أبريل 2019


  • 64,919 قراءة
  • 46 تعليق
  • 21 طباعة
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
 
***** (الشاقة وما أدراك ما الشاقة؟!! بالصور والخرائط) ج4 ***** 
 
 
 
رابعاً: تقرير مشرف "جوال كون" الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم، ورئيس المجموعة التخصصية للمناخ والبيئة والمياه بالجمعية الجغرافية السعودية .. التقرير على هيئة سؤال وجواب.
 
س: ما تعريف الزلزال؟
:. الزلزال عبارة اهتزاز سريع لقشرة الأرض نتيجة انكسار في الطبقات الصخرية أو انزلاقها أو تصدعها بسبب تراكم اجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية كحركة الصهارة على سبيل المثال ينجم عنها تحرك الصفائح التكتونية الأرضية، وهي تمثل تحول جزء من الطاقة الكامنة إلى طاقةً حركية بعد تغلبها على درجة تحمل الصخور وانتشار موجاتها في جميع الاتجاهات.
 
س: وهل هناك احتمال لأن تتعرض أراضي المملكة ـ لا قدر الله ـ إلى زلازال؟
:. في الواقع الأرض تهتز باستمرار هنا وهناك، والسعودية ليست بمنأى عن الزلازل، ووفقاً لبعض الدراسات العلمية فمن عام 112م وحتى الآن حدثت 235 هزة محسوسة في وسط الجزيرة العربية فقط، منها 12 هزة بقوة 6 درجات نجم عنها أضرار مختلفة، وفي السياق نفسه مكة المكرمة تعرضت لـ 12 زلزالاً خلال الـ 300 عام الماضية كان أقواهاالزلزال الذي حدث عام 1710م وأدى إلى انهيار الركن اليماني في الكعبة المشرفة. ومؤشرات البيانات الإحصائية العلمية الجيولوجية توحي أن أقوى زلزال متوقع خلال 50 سنة قادمة في المملكة قد تبلغ قوته 6.5 درجة على مقياس ريختر والله أعلم.
 
س: هل من الممكن أن تنفجر البراكين في المملكة؟
:. العلم عند الله سبحانه وتعالى، ومن خلال استقراء تاريخ الانفجارات البركانية في الجزيرة العربية تبين أن البراكين خامدة وليست ميتة، إذ إن نشاطها دوري، على سبيل المثال أثبتت الدراسات أن في المدينة المنورة مثلاً وقعت 13 هزة أرضية قد يكون معظمها بسبب تحرك الصهارة في الحرة، وأربع من تلك الهزات موثقة حدثت عام 20هـ في عهد عمر رضي الله عنه وفي أعوام 460 هـ ، 515 هـ و 654 هـ والأخيرة (قيل) من علامات الساعة الصغرى أضاءت لها أعناق الإبل ببصرى.
 
 {إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ ..كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ}
 اللابة Lava هي المواد المنصهرة الخارجة من باطن الأرض أثناء الانفجار.
 
س: ماذا تقصد بعلامة الساعة الصغرى؟
:. قال صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة، حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى) رواه البخاري ومسلم، وفي رواية أخرى أخرجها ابن عدي في الكامل عن عمر بن الخطاب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى يسيل وادٍ من أودية الحجاز بالنار, تضيء له أعناق الإبل ببصرى) وهذه العلامة قال بعض العلماء والمؤرخين: إنها قد وقعت عام 654هـ ، (وربما) تكون أضاءت لها أعناق الإبل ببصرى (في الشام) على بعد 985كم.
 
س: وما هو رأيك الشخصي في هذه المسألة؟
:. في الواقع أميل إلى أن واقعة عام 654هـ لم تكن المقصودة بالحديث ولم تكن الانفجارات آنذاك من القوة بمكان حتى تضيء لها أعناق الإبل ببصرى .. إذ إن بعد المسافة الأفقية بين الموضعين وتحدب الأرض يتطلب أن ترتفع النيران البركانية إلى ارتفاعات هائلة وخيالية وغير مسبوقة .. ووفقاً لحساب المثلثات يحتاج البركان أن يقذف بنيرانه بارتفاع 80كم حتى يستطيع أن يشاهده الناس على بعد 1000كم .. أو أن يكون أقل من ذلك الارتفاع وتضيء له أعناق الأبل ببصرى بسبب انعكاسات الضوء عبر الغلاف الجوي والله أعلم .. ولو وقعت عام 654هـ لاحترقت المدينة بمن فيها! لذا والله وحده أعلم قد تقع العلامة هذه في حرة عظيمة خطيرة وكبيرة ومرتفعة كحرة خيبر وهي أقرب لبصرى من حرة رهط .. والانفجار التاريخي المنتظر يسبقه زلازل متكررة وقوية (وكثرة الزلازل من علامات الساعة الصغرى) ثم انفجارات عظيمة تضيء لها أعناق الإبل ببصرى وهذه الانفجارات البركانية (قد) تغير مجريات المناخ في المنطقة (لفترة زمنية محدودة) وتعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً والله وحده أعلم وأحكم.
 
خارطة توضح المسافة بين حرة رهط موضع الانفجار البركاني الأخير في جزيرة العرب وبصرى في الشام.
 
 س: متى آخر انفجار بركاني حدث في جزيرة العرب؟
:. آخر انفجار بركاني عظيم وقع في الجزيرة العربية وقع إلى جنوب شرق المدينة المنورة وبالتحديد شمال حرة رهط عام 654 هـ 1256م. حيث استمر الحدث لعدة أيام، وسارت (الحمم البركانية) لمسافة 23كم في اتجاهات جغرافية مختلفة معظمها شمالي، وتوقف أطول لسان للحمم قبل المسجد النبوي بـ 8.2 كم فقط إلى الشرق من المدينة المنورة ونتج عن هذا الحدث ستة مخاريط بركانية جديدة. 
خارطة توضح محيط الصهارة أو الطفوح البركانية الأخيرة عام 654هـ في شمال حرة رهط الواقعة جنوب شرق المدينة المنورة.
 
 
 س: وكم عدد البراكين في المملكة؟
:. حقيقة تجثم فوق المملكة مئات البراكين العظيمة الخامدة منذ آلاف السنين، حيث يقدر العلماء وقت نشوء أولها إبان انفصال أرض العرب عن قارة أفريقيا، ونشوء البحر الأحمر قبل ما يقارب 25 مليون سنة، ويبلغ عدد البراكين فقط في حرة خيبر شمال شرق المدينة حوالي 400 بركان بينما في حرة رهط بين مكة والمدينة 700 بركان، وعلى مستوى الحرات الواقعة في السعودية تبلغ حوالي 2000 بركان وتقدر مساحة الحرات البركانية في الجزيرة العربية بـ 180000كم2 أي مايعادل مساحة سوريا. 
سلسلة من الفوهات البركانية في حرة كشب الواقعة شمال الموية بـ 90كم.
 
 س: ما المقصود بالحرة؟
:. الحرات هي طبقة من اللابة ناتجة عن تدفقات بركانية قديمة، وتوجد في المملكة 13 حرة رئيسة، منها حرة الشاقة أو لونير وهو اسم لجيولوجي فرنسي درسها من سنوات عدة، وحرة الشاقة تقع شرق محافظة أملج وتمتد ألسنة منها قديمة إلى البحر الأحمر شمال من أملج وتقدر مساحتها بـ 1750كم2، وتشير الدراسات أن الحرة مرت بأربعة أحداث بركانية منفصلة عبر تاريخها والله أعلم.
 
س: كم هو البعد الجغرافي بين حرة الشاقة ـ موضوع الخطر ـ والمدن المجاورة؟
:. وسط حرة الشاقة يبعد عن العيص 33كم، أملج 55كم، ينبع 124كم، الوجه 178كم، العلا 158كم، المدينة 200كم، تبوك 375كم، مكة 463كم، بريدة 630كم، وأخيراً الرياض 900كم.   
 
س: ما هي أسباب النشاط الزلزالي الأخير بحرة الشاقة؟
:. وفقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية السعودية فإن منشأ الهزات هو حركة الصهارة في جوف الأرض، كما استطاعت الهيئة تحديد منطقة غرفة الصهارة وهي بالقرب من منطقة التشققات والصدوع الناتجة عن النشاط الزلزالي الأخير. 
التشققات إثر الزلازل الأخيرة طولها 8كم تشققت منها السهول كما تصدعت منها الجبال.
 
 س: ما المقصود بغرفة الصهارة؟
:. غرفة الصهارة Magma Chamber عبارة عن خزان هائل من الصخور المنصهرة والواقعة تحت قشرة الأرض Crust، وتقع الصهارة تلك تحت ضغط كبير جداً وعندما يكون الضغط شديداً تدفع الصهارة الصخور التي أعلى منها إلى التصدع والتهشم وربما تنفذ الصهارة من خلالها إلى سطح الأرض عبر انفجار البركان نفسه أو تصدعات أرضية جديدة وتسمى الصهارة عندئذ باللابة أو الافا Lavaواللابة أو الحمم البركانية عندما تخرج مع الانفجار البركاني قد يصل علوها إلى 500م في السماء كحد أقصى، وهذا خلاف الرماد والغازات البركانية والتي تعلوها بعشرات الكيلومترات والله أعلم. 
شكل تقريبي يوضح موقع الصهارة المتخيل في حرة الشاقة. 
 
 
 
 
 س: وعلى أي عمق تتواجد غرفة الصهارة.
:. على الرغم من صعوبة إيجاد موقع غرفة الصهارة، إلا أن الكوادر السعودية في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية استطاعت تحديد موقعها الجغرافي، وفي العادة تتواجد الغرفة بعمق 1 كم إلى 10كم تحت سطح الأرض والله أعلم.
 
س: وما هي حقيقة التشققات التي حدثت في حرة الشاقة؟
:. نتيجة للهزات القوية والمتتالية والمتمركزة في حرة الشاقة نجم عنها صدع بطول 8 كم باتجاه شمال غرب – جنوب شرق، وقد أفادت هيئة المساحة عبر تقاريرها أنه تكون انتفاخ يشبه القبة بمسافة نصف قطرها يتراوح ما بين 15 كم إلى 20 كم هذا الانتفاخ تسبب في حدوث تمدد لقشرة الأرض في الحرة وذلك بسبب صعود غرفة الصهارة وانتفاخها ومن ثَّم ضغطت على الصخور المحيطة بها، وهذا نجم عنه حدوث التشققات والتصدعات. 
 
التصدعات ضربت السهل والجبل.
 
 س: كم تبلغ عادة درجة حرارة اللابة؟
:. الصهارة أو اللابة معظمها تصل حرارتها ما بين 700 إلى 1300 درجة مئوية.
 
س: الهزات الأرضية التي ضربت حرة الشاقة كيف يشعر بها الإنسان؟
:. عملياً لا يشعر الإنسان بالهزات التي تكون أقل من 3.5 درجات ..والهزات التي ضربت الشاقة على سبيل المثال هزة بقوة 4.9 يشعر بها الإنسان وتوقظ النائم، والأبواب تنغلق أو تنفتح بنفسها، وتتكسر الأواني والمناظر على الحائط تتأرجح، وصغار قطع الأثاث تنقلب، والأشجار تهتز والسوائل تتصبب من الإناء المكشوف هذا يكون فوق أو قرب مركز الزلزال، بينما شعور الإنسان أثناء أقوى هزة سجلت في الشاقة 5.6 درجات على مقياس ريختر فإنه يصعب عليه المشي أثناء الهزة وتتساقط الأشياء من الرفوف والمناظر من الحيطان ويتحرك الأثاث ويتصدع الجبس على الجدران وتتضرر المباني الضعيفة، وتتهاوى الصخور من قمم الجبال، وبالمناسبة السكان في داخل البيوت يشعرون بالزلزال أكثر ممن هم بالخارج، ومن في الأدوار العليا أكثر ممن في السفلى.
 
س: قبيل انفجار البركان ما الذي يحدث بالضبط؟
:. قبل أن ينفجر البركان الخامد تتحرك المواد المنصهرة تحت القشرة الأرضية باتجاه جبل البركان نفسه أو في مكان آخر جديد، وتتجمع الصهارة في حجر ومخادع تحت قشرة الأرض، وعندما تقترب المواد المنصهرة أكثر من سطح الأرض تبدأ بإطلاق الغازات وارتجاج الأرض بشكل متواصل وهي (غالباً) علامات تحذيرية أولية تسبق الانفجار، ويبدأ الجبل بالانتفاخ من جهة الفوهة ويزداد انحداره بسبب تعاظم ما في جوفه من صهارة مضغوطة.
 
س: ما هي حقيقة الصوت والدوي الذي يسمع قبل الهزة الأرضية؟
:. الصوت كدوي الرعد البعيد تقريباً وهذا الصوت المتفجر ناتج عن اندفاعات وتموجات للمواد الصخرية المنصهرة في باطن الأرض والتي تحاول الخروج إلى سطح الأرض ولكن تصطدم وتتعارك مع الصخور والطبقات الصلبة فوقها فتتكسر الصخور نتيجة لذلك، فتسمع الأصوات التي يعقبها اهتزاز للأرض تقرقع لها الأبواب والنوافذ. 
 
فوهة بركان الوعبة (مقلع طمية) في حرة كشب أكبر فوهة بركان بالجزيرة العربية وتبلغ مساحته أكبر من 250 ملعباً لكرة القدم.
 
 س: ما هي الأجهزة المستخدمة من قبل الجيولوجين في حرة الشاقة؟
:. وفقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية السعودية فإنهم يستخدمون في حرة الشاقة عدة طرق وأساليب مختلفة لمتابعة ومراقبة الحالة في حرة الشاقة ومن ذلك أجهزة للاستشعار المبكر عن نشاط جوف الأرض، وجهاز الكشف عن عملية التقلص والتمدد التي تطرأ على الصخور، جهاز الكشف عن المقاومة الكهربائية للطبقات الصخرية، ومنها جهاز الكشف عن تغيرات الجاذبية الأرضية بسبب تغير كثافة الصخور الباطنية قبيل حدوث الزلزال، وجهاز الكشف عن عمليات الانزياح الأفقي في طبقات الأرض، أيضاً جهاز للكشف عن مقدار غاز الرادون المشع في مياه الآبارحيث تزداد نسبة هذا الغاز قبيل حدوث الزلزال.
 
س: " قناة كون" قامت وما زالت بتغطية علمية لأحداث حرة الشاقة، وعمدت وفي وقت مبكر إلى وضع سيناريوهات علمية عبر قراءة افتراضية لحالة الحرة وكشف ما الذي يمكن أن يحدث في المستقبل القريب هل لك أن تطلعنا على تلكم السيناريوهات أو الفرضيات؟
:. نعم كتبت ثمان سيناريوهات علمية للوضع الزلزالي في حرة الشاقة السيناريو الأول: (قد) تستمر الهزات الخفيفة والمتوسطة والمتقطعة (أقل من 4 درجات) مع سماع صوت تحرك وتهشم الصخور على عمق أقل من 5كم في باطن الأرض وذلك لأيام قادمة دونما ضرر، ومن ثم يخيم السكون والهدوء على المنطقة، وبعدها تدخل حالة عدم الاستقرار تلك في سبات لأمد قد لا يطول (سنتين مثلاً) ومن ثم تظهر مرة ثانية والله أعلم وأحكم. السيناريو الثاني: (قد) تستمر الهزات الأرضية وتبلغ أعلى من 4 درجات بمقياس ريختر فيشعر بها الناس ولكن لا تخلف أضراراً. السيناريو الثالث: تستمر الهزات وتزداد عنفاً لتبلغ أعلى من 5 درجات فتؤثر على المباني الضعيفة وتصيب بعض السكان بالهلع والخوف، يعقبها هزات ارتدادية خفيفة وبعدها يحل الاستقرار لفترة قد تصل لسنتين مثلاً والله أعلم وأحكم. الرابع: (قد) تستمر الهزات الأرضية المتوسطة وقد تتجاوز 6 درجات بمقياس ريختر ويظهر الدخان والغازات والرماد البركاني من بركان ما ويكتفي البركان بهذا النشاط دونما انفجار يذكر، وقد تؤثر الهزات على بعض السكان بجروح طفيفة وأضرار ببعض المنشآت بشكل متوسط ولكن البركان لا يؤثر على السكان. الخامس: تستمر الهزات القوية وتتجاوز 6.5 درجة وتظهر الأدخنة والغازات وينفجر البركان بشكل جزئي ومحدود لعدة ساعات. السيناريو السادس: تستمر الهزات القوية أعلى من 6.5 درجة وينفجر البركان بشكل متوسط القوى ويستمر ليوم أو أكثر ويسيّل اللابة للمناطق المنخفضة يعقبها هدوء وسكون وتبريد لللابة، وقد يتأثر بعض السكان بجروح طفيفة وبوفيات محدودة وأضرار ببعض المباني بشكل متوسط والبركان يؤثر على من حوله فقط. السابع: تستمر الهزات القوية وتظهر الأدخنة والرماد البركاني وينفجر البركان بشكل قوي وعنيف ويستمر ليوم أو أكثر ويسيل اللابا للمناطق المنخفضة بشكل واسع يعقبها هدوء وسكون، وقد تؤثر الهزات على السكان بجروح ووفيات محدودة وسيوثر البركان في تلويث الغلاف الجوي لمنطقة المدينة وما حولها من المناطق. السيناريو الأخير: تستمر الهزات وينفجر البركان بشكل عنيف وقد ينفجر أكثر من بركان في نفس المكان ويتزامن هذا مع صدع أرضي طولي قد يتجاوز طوله كيلومتر تظهر منه اللابا فتسيح الحمم في كل اتجاه وتتساقط الحمم والرماد على القرى المجاورة فتحرقها وقد تدفنها فتكون الحرة مشتعلة ومنكوبة والشمس تختفي لعدة أيام والتلوث ينتشر في سماء المملكة والبحر الأحمر وربما دول مجاورة وليس للإنسان أي حول وقوة به. 
انفجار بركاني ينسف الجبل نسفاً فَكَانَْ هَبَاءً مُنْبَثّاً
 
 س: وما الذي تحقق منها حتى الآن؟
:. المؤشرات الأرضية حتى الآن تدعم السيناريو الثالث حيث بلغت قوة الهزات 5.6 وفقاً لمقياس ريختر وما الذي سيتحقق منها؟ الله أعلم.
 
س: هل هناك براكين في البحار والمحيطات؟
:. نعم وكثيرة وعظيمة وبسببها ـ بإذن الله تعالى ـ تُبنى الجزر وتظهر أراضي جديدة في عرض البحر كما في جزر هاواي، وعلى مستوى الجزيرة العربية في جنوب البحر الأحمر انفجر بركان في جزيرة الطير عام 2007م. 
{وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ} هذا في الآخرة .. والصورة تحكي تفجيراً دنيوياً بواسطة بركان.
 
 س: ما هي أكثر المناطق عرضة للزلازل في المملكة.
:. وفقاً للدراسات العلمية فإن أكثر المناطق عرضة للزلازل في الجزيرة العربية ومحيطها يقع في شرق الخليج العربي وغرب إيران يليه جنوب البحر الأحمر واليمن وفي المرتبة الثالثة منطقة خليج العقبة ثم بحر العرب ويليه بالمرتبة الخامسة وسط المملكة يليه شمال البحر الأحمر وأخيراً وسط البحر الأحمر.
 
س: وهل البراكين تسبب الزلازل أو العكس؟
:. البراكين يسبقها ويتزامن مع ثورانها زلازل متكررة ومحدودة في محيط البركان، وهذا النوع يسمى زلازل بركانية تسببها تحركات الصهارة في جوف الأرض .. وهناك نوع ثاني يسمى زلازل تكتونية تسببها تحركات الصفائح الأرضية أو الألواح التكتونية Plate Tectonics وهي أوسع نطاقاً من النوع الأول وأشد عنفاً وتدميراً.
س: هل يتسبب الإنسان بحدوث الزلازل؟
:. من وجهة نظري الخاصة ربما يتسبب فعلى سبيل المثال القصيم تتميز أنها منطقة مستقرة جيولوجياً، فمن عام 1980 حتى 1993 لم تسجل أي هزة بالمنطقة، ولكن من عام 1994 حتى 1998 حدثت 32 هزة شبه محسوسة! لماذا؟ أزعم أن القطاع الزراعي استهلك المياه الجوفية بشكل كبير وغير مسبوق ابتداء من عام 1982م حتى قل الاستهلاك عام 1995م منها قد تكون طبقات الأرض تفاعلت (مستنكرة هذا النزف الجائر)، ولقد أشارت الدراسات الصينية والأميركية أن زلزال الصين عام 2008 الذي خلف 80 ألف قتيل يرجح أن سببه سد ضخم يحبس 315 مليون طن من المياه أقيم بموقع نشط زلزالياً.
 
س: تكرر كثيراً الحديث عن مقياس ريختر في هذه الأحداث فما المقصود فيه؟
:. مقياس ريختر لقياس الزلازل يقيس الطاقة المنبعثة من مركز الزلزال، وهو مقياس لوغاريتمي من 1 إلى 9.5 درجات، والزلزال الذي قوته 7 درجات على سبيل المثال أقوى 10 مرات من زلزال قوته 6 درجات، وأقوى 100 مرة من زلزال قوته 5 درجات وأقوى 1000 مرة من زلزال قوته 4 درجات وهكذا. وعدد الزلازل بقوة 5 إلى 6 درجات حوالي 800 زلزال سنوياً، وحوالي 50.000 زلزال قوتها من 3 - 4 درجات سنوياً، وزلزال واحد سنويا قوته من 8 إلى 9 درجات، وأقوى زلزال مسجل عالمياً بقوة 9.2 درجة عام 1964م في ألاسكا.
 
س: كيف نترجم درجات مقياس ريختر إلى أوصاف محسوسة؟
:. نعم .. علماء الزلازل ذكروا وصفاً لذلك فقالوا: زلزال دقيق (أقل من 2) لا يشعر به الإنسان ويحدث يومياً منه حوالي 8000 هزة عالمياً.. زلزال صغير جداً (من 2 إلى 2.9) لا يشعر به الإنسان والأجهزة ترصده (حوالي 1000 هزة يومياً).. زلزال صغير (3 إلى 3.9) يشعر به الإنسان، وقلما يسبب ضرراً (حوالي 134 هزة يومياً).. زلزال خفيف (4 إلى 4.9) يشعر به الإنسان وتتحرك الأشياء ويسمع صوتاً للزلزال، لكنه لا يسبب ضرراً (حوالي 6200 سنوياً).. زلزال معتدل (5 إلى 5.9) قد تتضرر بعض المباني الضعيفة دون القوية (حوالي 800 سنوياً).. زلزال قوي (6 إلى 6.9) يسبب أضراراً كبيرة حتى 160كم عن المركز (حوالي 120 سنوياً) .. زلزال كبير (7 إلى 7.9) يسبب أضراراً كبيرة على مساحة كبيرة (حوالي 18 سنوياً).. زلزال عظيم (8 إلى 8.9) يسبب أضراراً كبيرة لمئات الأميال (يحدث حوالي مرة كل عام).. زلزال نادر (9 إلى 9.9) يسبب أضراراً كبيرة حتى آلاف الأميال بعداً عن المركز (يحدث حوالي مرة كل 20 سنة).. زلزال خارق 10 فأكثر يجعلها قاعاً صفصفاً لاترى فيها عوجاً ولا أمتاً (لطفاً من الله لم يحدث إلى الآن).
 
س: هل هناك علاقة بين المناخ والبراكين؟
:. نعم فالبراكين العظيمة تقذف من الغازات والرماد والغبار البركاني في طبقات الجو العليا الذي يؤدي إلى حجب أشعة الشمس جزئياً أو كلياً، منها تنخفض درجة الحرارة فوق سطح الأرض، وهذا بدوره يقود إلى تغير في عنصر الضغط الجوي، ومن ثَم قوة واتجاه الرياح، وهكذا حتى يعم التغيير كل عناصر المناخ بما فيها الرطوبة، والمطر سلباً أو إيجاباً في محيط دولة أو قارة أو العالم أجمع كما حدث أكثر من مرة في تاريخ الأرض. وعندما انفجر بركان بيناتوبو في الفلبين عام 1991م بلغت المقذوفات البركانية ارتفاعاً خيالياً 35كم في عنان السماء (أعلى من أطول برج في العالم (برج دبي) بـ60 مرة) فقلبت النهار إلى ليل في المنطقة المحيطة وهذه السحابة الملوثة غطت مساحات شاسعة من العالم امتدت إلى المحيط الهندي وتسببت في انخفاض متوسط درجات الحرارة العالمية 0.5 درجة مئوية من عام 91-1993م.
انفجار بركان بيناتوبو في الفلبين عام 1991م.
 
وفي ختام التقرير نختم بصورة نادرة فريدة وعجيبة وحديثة التقطت في 12 يونيو 2009م ... صنع الله الذي أتقن كل شيء .. محطة الفضاء الدولية تصادف مرورها فوق جزيرةKuril  الروسية شمال شرق اليابان حيث تزامن هذا مع انفجار بركان Sarychev Peak فأخذت هذه الصور المليئة بالمعاني لمن تفكر وتأمل وتدبر .. الرماد أنتشر على مسافة 2400كم والطائرات التجارية غيرت مسارها تحاشياً للرماد.
 

*****
 
 وفي الختام الشكر والتقدير لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية والتي أتاحت للفريق الاستطلاعي الفرصة لزيارة الحرة، وشكر خاص للعضوين المرافقين من قبل الهيئة الأستاذ جمال علي شوالي والأستاذ مازن الذيبان.. كما نشكر الصحفي نايف البرقاني لمرافقته الفريق في الرحلة الاستطلاعية.
 
*****