• 163 قراءة


  • 0 تعليق

🔴🟠🟡🔘🟡🟠🔴

🔘 القبة الحرارية والموجة الحارة كيف تتشكل؟

🛎️ قد يتساءل بعض الناس لماذا تزداد درجة الحرارة في بعض الأيام فيما يسمى بالموجة الحارة Heat Wave ؟

🛎️ علماً أن بُعد الشمس لم يتغير بين ليلة وضحاها‼️، والسماء صحو لم تتبدل‼️، وسطح الأرض لم يتغير كذلك‼️

🛎️ بعبارة أخرى .. كل العوامل المؤثرة على مسار درجة الحرارة ثابتة ولم تتغير .. فما الذي تغير حتى درجة الحراة تتغير؟
ولماذا ارتفعت درجة الحرارة لتقفز في بعض الأحيان فوق المعدل بنحو 3-5 درجات لتشكل موجة حارة لا تُطاق؟

🛎️ الجواب:
ترتفع درجة الحرارة بشكل ملموس وملحوظ أحياناً؛ بسبب تشكل مرتفع جوي علوي عميق High Pressure ، على ارتفاع يصل إلى نحو 3-5كم، وينتج عنه فيزيائياً ارتفاع في درجة الحرارة في بعض أيام #الصيف وبشكل مزعج، وأسباب الارتفاع عاملان:

🛎️ 1. المرتفع الجوي العلوي يتسبب بهبوط التيارات الهوائية من الأعلى إلى الأسفل، بدوره يتسبب بضغط الهواء وتكدسه في طبقات الجو الدنيا؛ فترتفع بسببه درجات الحرارة تلقائياً.

🛎️ 2. ولأن سطح الأرض (مشتعل) وشديد الحرارة في الصيف فيتكون فوق سطحها منخفض جوي سطحي، يؤدي بالضرورة إلى رفع الهواء الساخن إلى أعلى عبر تيارات هوائية صاعدة ليساهم إلى حد ما بتخفيف درجة الحرارة فوق سطح الأرض، ولكن آلية التبريد هذه لا تعمل وتتعطل ـ بإذن الله ـ عندما يتشكل العامل الأول (الرياح الهابطة من المرتفع الجوي العلوي)، حيث يعكس هذه التيارات الحارة الصاعدة، فترتد إلى أسفل، الأمر الذي يتسبب بارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، وتنخفض درجة الرطوبة أيضاً،

 

 

 

🛎️ وهذه الآلية تُشكل ـ بإذن الله تعالى ـ قبة أو فقاعة هوائية حارة (كتلة هوائية حارة وعظيمة) تجثم فوق أجواء المنطقة المتأثرة؛ فيرتفع معدل درجة الحرارة بشكل يفوق المعدل السنوي للشهر نفسه بنحو 3-5 درجات مئوية وربما أكثر، وهذه الوضعية من الأجواء تمنع عادة أي نظام مناخي مغاير أن يدخل المنطقة ليغيّر في درجة الحرارة!! وهذا ما يُفسر بقاء الموجة الحارة لعدة أيام جاثمة فوق المنطقة كتلة هوائية حارة وجافة، فيتضجر الناس من الأجواء، وتتأثر قطاعات منها: الكهرباء والماء، والصحة، والتعليم، والزراعة، والسياحة، وربما النظم البيئية أحياناً، هذه الظاهرة تدعى بالموجة الحارة Heat Wave ، ومن رحمة الله أنها لا تدوم إلا بضعة أيام ومن ثم تتلاشى بسبب حركة الرياح النفاثة العلوية، حيث تدفع النظام إلى الشرق.

🛎️ والأصل أن الرياح العامة (كالرياح التجارية والرياح العكسية .. إلخ) تخلط الرياح بين الأماكن، وتخفيف من الحرارة المتطرف
صيفاً وشتاءً، ولكن في حالة الموجة الحارة يتعطل دور الرياح العامة، وينحبس الهواء داخل قبة أو فقاعة هوائية عظيمة.

🛎️ من جهة أخرى .. ارتفاع درجة الحرارة المفرط لا يعني بالضرورة أن فصل #الصيف سيكون شديد الحرارة، والحقيقة أن الموجة الحارة هي ـ والله أعلم ـ فقاعة هوائية مؤقتة وليست دائمة، ولا يُبنى عليها توجه ولا توقع للمستقبل، إذ سرعان ما تعود درجة الحرارة لوضعها الطبيعي، ومعدلها السنوي لمثل هذا الوقت من السنة لطفاً من الله .. هذا والله أعلم.

 

أ.د. عبدالله المسند 

1444-2023

  •   
التعليقات
جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 15
أنت الزائر رقم 6,560