• 405 قراءة


  • 0 تعليق

🔴🟠🟡🔘🟡🟠🔴

🔘 كل ما تريد معرفته عن المد والجزر.

🌊 يلعب #القمر دوراً أكبر من #الشمس في مسألة المد والجزر‼️   على الرغم من كون الشمس أكبر إلا أن القمر أقرب، وعليه فالقمر أقوى بمرتين من   الشمس في التأثير على سوائل الأرض، على الرغم من كون جاذبية الشمس للأرض أقوى من القمر بنحو 178 مرة.

🌊 وأول من فسر ظاهرة المد والجزر وربطها بحركة القمر العالم   الفلكي المسلم أبو معشر البلخي في القرن الثالث الهجري، وظلت طبيعة هذه العلاقة غامضة حتى اكتشاف قانون الجاذبية بعد 800 سنة من قبل العالم الإنجليزي نيوتن في عام 1687م.

🌊 ويحدث المد البحري نتيجة لقوة جذب القمر وأيضاً نتيجة لقوة الطرد المركزي لدوران الأرض، ودائماً يكون المد باتجاهين متقابلين من الأرض الأول باتجاه القمر والثاني عكس اتجاه القمر بسبب قوة الطرد الناتجة عن دوران الأرض، وما بين الجهتين يكون جزراً، فيحدث مدان وجزران في اليوم الواحد، وبين كل مدين وجزرين 12 ساعة و 25 دقيقة، وتتكرر مستويات المد والجزر بالصيغة نفسها كل 18 سنة ونصف السنة.

🌊 عندما تدخل الدوار بسيارتك تشعر أن قوة الطرد المركزية تدفع جسمك إلى اليمين ويشتد الضغط كلما زادت السرعة ولولا وجود الحواجز في السيارة لسقطت منها، وبالمثل الأرض تدور حول نفسها ولولا قوة الجاذبية المعاكسة وتثبيت الجبال لها لا نخلع كل ما على الأرض وطار في السماء بسبب قوة الطرد {وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا} {وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا} {وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ   تَمِيدَ بِكُمْ}

🌊 يحصل المد في البحار والمحيطات يومياً، ويتزامن مع ظهور   القمر فوق الأفق، أي يكون المد باتجاه القمر، ومد آخر في الجهة المقابلة من الأرض، والاتجاهان الآخران يحصل فيهما الجزر، وتتكرر هذه الظاهرة الطبيعية الكونية في اليوم مرتين تقريباً.

🌊 ويشرق القمر كل يوم متأخراً عن أمسه بنحو 50 دقيقة في   المتوسط، بمعنى أن اليوم الشمسي الطبيعي 24 ساعة، بينما اليوم القمري 24:50 تقريباً، والسبب في كون اليوم القمري (الفترة بين شروقي القمر) أطول من اليوم الشمسي الطبيعي بنحو 50 دقيقة بسبب دوران القمر حول الأرض في نفس اتجاه دوران الأرض حول نفسها.

🌊 والمد البحري يتبع اليوم القمري لا الشمسي، وعليه فهو   يحدث في أي ساعة من اليوم، وفقاً لحركة القمر المستقلة عن الشمس، وبعبارة أخرى: الفرق بين المد البحري الأول والذي يليه 12 ساعة و25 دقيقة في المتوسط، وعليه فلدينا مدان وجزران خلال 24:50 تقريباً.

🌊 الفرق بين مستوى المد والجزر يختلف من مكان لآخر، حسب   حجم وعمق المسطح البحري، وحسب قرب اليابس منه، وللمعلومية: المد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية أعظم منه في النصف الجنوبي؛ وذلك لقرب القارات بعضها من بعض في النصف الشمالي.

🌊 المد البحري يتعاظم عندما تكون الأرض والقمر على خط واحد تقريباً مع الشمس وهذا يقع عندما يكون القمر بدراً أو محاقاً حيث تساهم قوى جاذبية القمر والشمس بمد كبير يسمى المد الربيعي (بالمناسبة ليس له علاقة بالربيع)، وعندما يكون القمر   والشمس على خط واحد (وقت الكسوف) يكون المد والجزر على أشده. وعندما يكون القمر في التربيع الأول أو الثاني ينتج عنه مد ضعيف لتشتت جاذبية القمر والشمس كل في جهة.

🌊 وأعظم ما يكون المد البحري خلال العام في الاعتدالين (مارس وسبتمبر) ويسمى المد الربيعي الاعتدالي، والسبب في ذلك أن الشمس والقمر في الاعتدالين يتعامدان فوق خط الاستواء.

🌊 وعندما يكون القمر في الأوج أو الحضيض فإن نسبة تأثيرهما على المد والجزر بسيطة وتقدر بنحو 5 سم.

🌊 والمد والجزر في البحار المغلقة كالبحار العظمى في   الولايات المتحدة أو البحر الأسود وبحر قزوين أو البحار الصغيرة شبه المغلقة كبحر البلطيق فلا يكاد يُلحظ فيه المد والجزر، وحتى البحر الأحمر والخليج العربي؛ فالمد والجزر فيهما ضعيف نسبياً.

🌊 أحياناً تُشاهد بعض الأنهار تجري عكسياً!! وما ذاك إلا بسبب ارتفاع المد في المحيط الذي يصب فيه النهر، فيندفع ماء المحيط أو البحر إلى الداخل لفترة محدودة.

🌊 الفرق بين المد والجزر يختلف من مكان لآخر، ففي خليج فيندي على الساحل الشرقي من كندا يصل الفرق إلى 16.3م، وهو   الأعلى في العالم، بينما في سواحل البحر المتوسط يصل الفرق 15 سم فقط ولله في خلقه شؤون.

🌊 وإذا أردت أن تعرف متى يبدأ المد ومتى يكون أشده في اليوم ومتى يبدأ بالتراجع، فإن بدايته مرتبطة مع شروق القمر، وأشده إذا توسط القمر من السماء، فإذا زال عنها يبدأ يتراجع المد وهكذا .. هذا والله أعلم. 

 

أ.د. عبدالله المسند 

2019

  •   
التعليقات
جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 17
أنت الزائر رقم 4,908