• 13086 قراءة


  • 15 تعليق

 

 

 د. عبدالله المسند*

   

:. جرت سنة الله تعالى في كونه ـ والتي أطلع البشر عليها ـ أن يحدث الكسوف والخسوف في السنة الواحدة وعلى مستوى العالم ما بين حادثتين إلى سبع حوادث، وفق نظام إلهي دقيق ومحكم ومقدر، لا يتقدم ولا يتأخر.
 
:. وفي هذا العام 1432م يشهد العالم بإذن الله تعالى أربع كسوفات للشمس، وخسوفاً واحداً للقمر، منها كسوفان وقعا، الأول شُوهد في السعودية (29 محرم)، والثاني لم يشاهد (29 جمادى الآخرة)، وتبقى ثلاثة حوادث: الخسوف القادم والذي نحن بصدد الحديث عنه (13 رجب)، وكسوفان في (29 رجب و 29 ذو الحجة).
 
 
:. بمشيئة الله تعالى يحدث للقمر خسوف كلي مساء الأربعاء القادم الموافق 13 رجب 1432هـ، حيث يدخل جرم القمر في مخروط ظل الأرض، وذلك عندما تكون الأجرام الثلاثة (الشمس والأرض والقمر) على خط واحد، وسيشاهد الخسوف في السعودية بشكل كلي، كما في العالم، عدا أمريكا الشمالية وأقصى أمريكا الجنوبية ومعظم المحيط الهادي، وكل المحيط المتجمد الشمالي وأقصى شمال روسيا وشمال الدول الاسكندينافية، ويعد هذا الخسوف القمري الأول في هذا العام.
 
 
:. وتفاصيل حدوثه سيكون على النحو التالي: بداية الخسوف الجزئي ودخول القمر منطقة الظل عند الساعة 9:24 مساءً، وبداية الخسوف الكلي عند الساعة 10:23 مساءً، ومنتصف الخسوف عند الساعة 11:13 مساءً، وينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 12:04 بعد منتصف الليل، وسينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة 1:03 بعد منتصف الليل.
 
:. وعليه سيكون طول فترة الخسوف الكلي 100 دقيقة، بينما الخسوف الجزئي 220 دقيقة، وهذا قليل ما يقع، إذ إن آخر مرة حدث مثل ذلك عام 1421هـ (2000م)؛ وسبب طول فترة الخسوف هذه المرة؛ لأن القمر قريب من الأرض، لذا فإن جرم القمر سيقطع مسافة عريضة من ظل مخروط الأرض، هذا وسيشاهد الحدث في كل بقاع الأرض التي يكون القمر فيها فوق الأفق، حيث يشاهد المتابع القمر وهو يدخل في مخروط ظل الأرض والذي يبلغ طوله طول قطرها 221 مرة (2,819,076 كم)، وتبدأ إضاءة القمر بالتلاشي من الجهة السفلية لجرم القمر (الشرقية بالنسبة للمشاهد)، ولأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق فإن الخسوف دائماً يبدأ من جانب القمر الشرقي، وللعلة نفسها يبدأ الكسوف من جانب الشمس الغربي.
 
 
 
:. وعلى خلاف الكسوف يحدث الخسوف في وقت واحد فوق نصف الكرة الأرضية التي يكون القمر فيها فوق الأفق، ويشاهد أيضاً بنفس الهيئة، لذا فإن صلاة الخسوف هي الصلاة الوحيدة في الشريعة التي تؤدى في معظم العالم الإسلامي في وقت واحد بداية ونهاية دون النظر إلى فارق التوقيت.
 
:. ومن المتوقع أن ينادى لصلاة الخسوف عند الساعة 9:40 مساءً بتوقيت مكة، وذلك اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال"إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ" رواه مسلم.
 
:. وشاء الخالق أن يكون مدار القمر مائلاً عن مدار الأرض بـ 5 درجات و 8 دقائق لذا فإنهما يتقاطعان عند نقطتين تسميان العقدة الصاعدة والعقدة الهابطة فيحدث الكسوف عند الاقتران أو الخسوف عند الاستقبال ولولا هذا الميلان لتكررت حوادث الكسوف والخسوف كل شهر ولله في خلقه شؤون.
مواضيع ذات صلة..1  2  3  
 
*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.
14320711هـ - 20110613م

 

  •   
التعليقات
قبطان
شرح وتوضيح مبسط ودقيق بارك الله فيكم يادكتور تحياتي(y)
16 يونيو 2011

حمزة النوبى
بارك الله فيك يا دكتور وزادك علما
15 يونيو 2011

د ياسر سمك
جزاكم الله عنا خيرا الجزاء
15 يونيو 2011

د. المسند
أخي محمد حمد شكرا لملاحظتك الجميلة وما ورد في جوال كون صحيح اليوم الأربعاء 13 وبعده 14 ثم 15 وهذه أيام البيض لأن المعتمد هنا الشهر القمري الاصطلاحي بينما المعتمد في الخسوف الشهر القمري الاقتراني تحية لك
15 يونيو 2011

د. المسند
أخي الثبيتي كسوف 29 رجب لن يشاهد في السعودية والكسوف يكون للشمس تحية لك
15 يونيو 2011

محمد حمد
عفوا كان هناك خطا مطبعي ليس امس بل اليوم
14 يونيو 2011

محمد حمد
ما شاء الله العلم ماله نهاية بس عندي ملاحظة بسيطة جتني رسالة من كون ان غد بداية ايام البيض هذا غير صحيح لان غدا كسوف القمر وهذا ان اليوم 13 لليلة 14 لذلك كان امس اول ايام بيض بس فقط تذكير وشكرا
14 يونيو 2011

تلميذكم / عبد الرزاق البلوشي
بارك الله فيك و نفعنا الله بعلمك يا دكتور نسأل الله أن يرحمن و يحفظنا بحقظه
14 يونيو 2011

عبدالعزيز
بارك الله فيك يا دكتور عبدالله ونفع بعلمك وزادك الله من فضله
14 يونيو 2011

aqeil salih
نسأل الله العفو والعافية وان يغفر لنا ولكم ولجميع المسلمين
14 يونيو 2011

أبوعبدالله ياسين
جزاك الله خيراً يادكتور عبدالله ؛ وأحب أن أقول : إن كثرة الكسوف والخسوف في هذا الزمان مؤشر خطير، يدل على غضب الله تعالى على عباده لكي يقلعوا عن الذنوب والمعاصي، ويتوبوا إليه سبحانه ويستغفروه ..وليس الخسوف والكسوف المتكررعبارة عن شيء كوني أو حادث طبيعي فقط !! أوأنه يحدث عند توفر أسبابه المحسوسة العلمية ، أو أنه يحدث بسبب - الخرافية الجاهلية - أنه لموت أو حياة أحد من الناس ، يقول عليه الصلاة والسلام : ( لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ) لكن أسبابه الحقيقية هي ما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( يخوف الله بهما عباده) . أسأل الله الغفور الغفار الشكور التواب أن يغفر لي ولوالدي وللمؤمنين و المؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات أنه سميع قريب مجيب وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
14 يونيو 2011

سعود بن طالب
جزالك الله خير يا دكتور عبدالله
14 يونيو 2011

عبدالرازق الكومى
جزالكم الله خيرا .وبارك جهودكم
14 يونيو 2011

الثبيتي
الله يجزاك خير هل الكسوف القادم يوم 29 رجب يشاهد في السعودية وما هو نوع الكسوف هل القمر أم الشمس تحياتي
14 يونيو 2011

الزيلعي
الله يرحمنا برحمته
13 يونيو 2011

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 13
أنت الزائر رقم 4,422