• 78329 قراءة


  • 147 تعليق

 

 

 
د. عبدالله المسند*
 
:. لا يزال الخوف والذعر يسيطر على قلوب الملايين من الناس في شتى أصقاع الدنيا خاصة الغربي منها، وذلك بشأن نهاية العالم والكارثة المقبلة أو القيامة الصغرى !!، ولقد أخذ الإعلام المقروء والمسموع والمشاهد خاصة في الإنترنت على عاتقه نقل هذا الخبر المخوف والمروع، وتحذير الناس من هذا اليوم المشهود، كما أن هذا الحدث قد تنبأ به شعب المايا قبل الميلاد وتظافرت عدة نبوءات قديمة بشأنه !!. هذا الحدث والذي سيقع يوم الجمعة 21 ديسمبر 2012م الموافق 8 صفر 1434هـ، بسبب مرور كوكب عظيم وهائل يفوق كوكب الأرض حجماً وسيمر قريباً من كوكب الأرض. ويتوقع أنه سيقضي على نحو 70% من الحياة على وجه البسيطة، عبر سلسلة متتابعة ومتعاقبة ومترادفة من الكوارث الأرضية والكونية على حد سواء.
 
:. الكوكب أكتشف من قبل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASAعام 1983م والتي تكتمت وحجبت أخباره ومخاطره المحدقة بالأرض وسكانها عن الرأي العام عمداً، حتى تتخذ ناسا والحكومة الأمريكية قراراتها العلمية والعملية المدروسة والموزونة بشأن ما ينبغي فعله حيال الخطر المحدق والمنتظر لعام 2012م .
 
:. وخلال السنتين الأخيرتين مئات الكتب أُلفت بعشرات اللغات عبر القارات كلها تشرح وتحذر من عام 2012، ومئات المواقع الإلكترونية أطلقت بهذا الخصوص، وأفلام ومقاطع تبين وتوضح الصورة القاتمة التي ستكون عليها الأرض عام 2012م ، وحالياً دور السينما بطول وعرض العالم تعرض فيلماً بعنوان "2012" توضح لسكان الأرض وعبر مشاهد دراماتيكية مخيفة ومرعبة تشخص لها الأبصار عن هول سيحصل يوم القيامة الصغرى الجمعة 21 ديسمبر 2012م؟! .. لجان وجمعيات شكلت للإجابة عن أسئلة الناس المتحيرة والخائفة من الكارثة المنتظرة، وخوفهم أن تتكرر حادثة نيزك Chicxulub في شبه جزيرة ياكوتان في المكسيك عندما أنهى وأفنى 70% من الحياة على وجه الأرض قبل 65 مليون سنة، بل بعض المواقع على الإنترنت أطلقت ساعة توقيت للعد التنازلي لهذا اليوم الموعود المشهود.
 
كوكب الأرض تعرض إلى ضربات نيزكية موجعة خلال تاريخه
.
:. والقصة تقول أن كوكباً يدعى "نيبرو"Nibiru أو أكس يفوق الأرض حجماً سيقترب من الأرض شيئاً فشيئاً حتى يرى بالعين المجردة عام 2011م ثم سيرى بحجم الشمس عام 2012م ثم يقترب من الأرض أكثر فأكثر حتى يُحدث خلالاً في جاذبيتها ومغنطيسيتها وذلك في 21 ديسمبر 2012م يوم القيامة الصغرى. ونظراً لقوة كوكب نيبرو المغناطيسية العظيمة فإن اقترابه من مدار كوكب الأرض سوف يؤثر على دوران الأرض مما سيجبرها على التباطؤ شيئاً فشيئاً حتى يكون اليوم أطول من 24 ساعة ثم تتوقف الأرض عن الدوران، وسينقلب القطبين فيصبح القطب الشمالي جنوبياً والعكس صحيح، ومن ثم ستدور الأرض من الشرق إلى الغرب لذا ستشرق الشمس من الغرب وتغرب من الشرق نظير قوة وأثر كوكب نيبرو العملاق على كوكب الأرض القزم .. وحين تتوقف الأرض عن الدوران سيؤدي هذا فيزيائياً إلى تدمير أوجه الحياة على وجه الأرض جزئياً وربما كلياً.
 
 
 لقطة من الفلم لأثار الصدام على نهاية العالم
 
:. وكوكب نيبرو العملاق له دورة كاملة حول الشمس يكملها كل 3600 سنة وعندما اقترب من الأرض في دورته الأخيرة قبل آلاف السنين تسبب بتدمير الحياة بشكل جزئي وانقرضت معها 70% من أشكال الحياة بما فيها الديناصورات The mass extinction. ويؤكد هذه النظرية أن شعب المايا قبل أكثر من 5000 سنة ومن خلال تقاويم فلكية دقيقة ومدهشة قد تنبؤا بأن نهاية التاريخ ستكون في 2012م، وأيضاً نبوءات إنجيلية تؤكد هذه القصة ، كل هذا متزامن مع تقارير علمية حول عاصفة شمسية ستقع عام 2012 !.
التقويم الفلكي لشعب المايا
 
:. كل ما سلف لا يعدو أن يكون إشاعة محبوكة، وأكذوبة موزونة، وخدعة مدروسة، تروج هنا وهناك بشأن عام 2012م فلا يزال بعض الناس على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي يتعاطى هذا الإشاعة الفلكية، وإمعاناً في حبكة الإشاعة ربطوها بتقارير أخبارية منسوبة كذباً وزوراً إلى وكالة الفضاء الأمريكية NASA، ويزعمون أيضاً أن الإنجيل قد أشار لهذا العام ولهذه الكارثة، ونبوءات لدى شعوب أخرى زعموا.
 
:. وأؤكد لكم أن الخبر مجرد كذبة وإشاعة ليس لها رصيد علمي ولا منطق فلكي ولا أساس شرعي، ولا يوجد كوكب بهذا الاسم (نيبرو او أكس) ، ولو كان لكوكب أكس أو نيبرو وجود لتتبعه العلماء قبل عشر سنوات من قدومه وبينوا بالخرائط الفلكية مساراته وسرعته، بل وشوهد بالعين المجردة ليلاً، وعليه أقول أن كوكب نيبرو أو أكس لم يخلق بعدو{يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا} و {السَّاعَةَ آَتِيَةٌ لَا رَيْبَ فِيهَا}.
 
:. والقصة خرافية وأصولها تاريخية مرتبطة بتقويم حضارة المايا Maya في المكسيك كما أسلفت، هذا التقويم الذي بدأ العد فيه قبل الميلاد بـ 3014 سنة، وهو تقويم فلكي عدد أيامه 1872000 يوم، أي ما يعادل 5125 سنة، وسوف يصادف يوم الجمعة 21 ديسمبر 2012م (8 صفر 1434هـ) أن ينتهي العد في تلك الأيام من التقويم ومن ثَم سيشير التقويم آنذاك إلى أصفار ويبدأ الحساب من جديد. وفي الواقع أن هذا التاريخ (21 ديسمبر 2012م) مجرد نهاية لتقويم شعب المايا القديم وبداية دورة جديدة، مثله مثل يوم 30 ذي الحجة و 31 ديسمبر يكونان نهاية للسنة الهجرية والميلادية التي يعقبها الأول من محرم ويناير وهذا كل شئ.
 
أهرامات شعب المايا في المكسيك
 
 
:. ومن الموافقات التي أضفت هالة على الإشاعة وأسهمت بنشرها حتى سارت بها الركبان أن هذا اليوم (21 ديسمبر 2012) سيوافق يوم تعامد الشمس على مدار الجدي جنوب خط الاستواء وهي ظاهرة طبيعية سنوية، وفي ذلك اليوم أيضاً ستكون الشمس والأرض على خط واحد متوسطة في مجرة التبانة، والشمس نازلة في برج القوس، وهذا يتكرر كل سنة في شهر ديسمبر وليس له ميزة أو أثر على الأرض وسكانها، أيضاً من الصدف أنه سيحدث عام 2012م عاصفة شمسية قد تؤثر سلباً على الأقمار الصناعية والاتصالات العالمية والعاصفة تلك دورية سبق أن حدثت من قبل وليس لها علاقة بـعام 2012م.
 
:. وفي هذا السياق أعلن المركز الوطني الأمريكي لأبحاث الغلاف الجوي NCAR أن الدورة الجديدة للبقع الشمسية ستكون مختلفة وأقوى من سابقتها بـ 30-50% وتعد الأقوى منذ 1952م، فإذا صحت هذه الحسابات فإن الشمس ستطلق عواصف شمسية (قد) تؤثر على شرائح الجوال وأجهزة الملاحة GPS وأقمار مراقبة الطقس وبعض الأجهزة التقنية ذات العلاقة خلال عام 2012م، هذا ويشار إلى أن نشاط الإشعاع الشمسي سيكون بين عامي 2012 - 2014م.
 
:. ويشار إلى أن تقويم شعب المايا ما زال يستخدم في المكسيك وعند بعض الشعوب في أمريكا الوسطى. وفي الواقع لم يثبت أن أحداً من علماء المايا القدماء ذكر أن عام 2012م هو نهاية العالم والكون بقدر ما هو نهاية لحساب تقويم ليس إلا. وسبق لتلك الإشاعة أن حددت مايو 2003م نهاية للعالم وعندما لم يحدث شيء من هذا تحولت إلى ديسمبر 2012 {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا *فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا * إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا} {إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ}.
 
:. وباتت الشائعة تلك علامة تجارية مربحة للأفلام والروايات والكتب التي فاق عددها المئات،ففي مكتبة الأمازون العالمية فقط 175 كتاباً،وتسعى هوليوود للاستفادة القصوى من هذه الكذبة المحبوكة لعمل أفلام أكشن مربحة وقياسية عندما تَعرض العالم وهو يتعرض للخطر الخارجي الذي سيسبب حرائق ومداً تسونامياً وزلازل وبراكين وأعاصير عنيفة مخيفة وغير ذلك من الهرج والمرج زعموا. وفي سياق آخر تصدت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لهذه الإشاعة القوية النافذة، ولكن أحياناً الكذب أسرع انتشاراً من الصدق والحق.
فيلم 2012
 
 
:. ولقد بلغني العديد من الاستفسارات في هذا الشأن والموضوع وأوضحت حقيقة الأمر عبر " جوال كون" من أشهر مضت، ونحن المسلمون عندنا خريطة الطريق وهو المنهج الشرعي الإسلامي القويم الذي أخبرنا كيف بدأت الحياة، وكيف تكون، وكيف ستكون في المستقبل، وكيف ستنتهي الدنيا عبر أكثر من سبعين علامة وشرطاً، وعبر عشر علامات من علامات الساعة الكبرى {فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا} و{إِنَّ السَّاعَةَ آَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا} كم من المعلومات المنيرة والكاشفة للمستقبل الإنساني على وجه الأرض، حتى أن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم كشف لنا أحداثاً كونية وأرضية وبيئية واجتماعية ونفسية وعمرانية وتقنية وحربية ستكون في مستقبل الأيام، منها ما وقع كما أخبر الصادق المصدوق، ومنها ما يقع الآن، ومنها ما سيقع في المستقبل {يَسْأَلُونَكَ عَنْ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَاعِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إَِّلا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَاْلأَرْضِ َلا تَأْتِيكُمْ إَِّلا بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ َلايَعْلَمُونَ}.
 
:. وكوكب الأرض من يوم خلقه الله قبل حوالي أربعة بلايين سنة وهو يسبح ويدور حول نفسه وحول الشمس وحول المجرة مع الشمس والمجموعة الشمسية دونما تبديل أو تحويل لسنة الله .. حتى تبلغ مستقرها المحدد والمقدر من الخالق المدبر { لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا} والحقيقة التي لامراء فيها هي الإيمان بما رواه البخاري في صحيحه عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (مَفَاتِيحُ الْغَيْبِ خَمْسٌ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ اللَّهُ لاَ يَعْلَمُ مَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ إِلاَّ اللَّهُ، وَلاَ يَعْلَمُ مَا فِي غَدٍ إِلاَّ اللَّهُ، وَلاَ يَعْلَمُ مَتَى يَأْتِي الْمَطَرُ أَحَدٌ إِلاَّ اللَّهُ، وَلاَ تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِلاَّ اللَّهُ، وَلاَ يَعْلَمُ مَتَى تَقُومُ السَّاعَةُ إِلاَّ اللَّهُ).والسلام والأمان على {الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ}.
 
 
 
 
 
*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.
محرم 1431هـ - ديسمبر 2009م
 

  •   
التعليقات
سمية
الله هو خالق كل شيء
15 يوليو 2014

youssef
الله اعلم
20 فبراير 2014

مجهول
انت و موضوعك تافهين فلا يعلم الغيب غير الله اتق الله يا رجل و استخفر ربك(n)(n)(n)
02 يناير 2014

asma
c'est quoi ça plaise je crois que le personne qui écrit ça il le doit supprimer
07 ديسمبر 2013

مجهول
:)8):D:D:D:((y)(y)(y)(y)(y)(y)
24 نوفمبر 2013

اه يادنيا العنااااا
ياجماعة انا خفت كثييير معقولة يكون صحيح هذا الكلام انا شوي وقلبي يتوقف من الخوف...:(;(
15 فبراير 2013

زائر
الله يجزاك الجنة ووالدينا ووالديك يا دكتور عبد الله المسند والله يعينك على المتردية والنطيحة
31 يناير 2013

ناقد
23 ديسمبر 2012
اسامة حجازي اين انت يا كاتب الموضوع فالقيامة قامت و الكل يبحث عنك
طالع الموضوع باللون الأحمر والأسود وتعرف الهرجه ولا تطير بالعجه

ناقد
23 ديسمبر 2012
من غير هرج يرجى المسح هههههههههههأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأي والله طلعتو هرج ههههههه الحين مو خجلانين من نفسكم اخباركم خاطئة !!!!!!!!!!! وكلها اشاعات من دون فايدة واتمنى من صاحب هذا الموضوع مسحه لانه نصاب وكل موضوعه غير صحيح و احنا اليوم 21 و ما طلع ولا كلمة صح من كلمه’ اقلك امسحه موضوع تافه .
التافه اللي ما قرأ المقالة فقط قرأ العنوان أكمل ياتفه وشف الدكتور وش ختم مقالته فيه

اسامة حجازي
اين انت يا كاتب الموضوع فالقيامة قامت و الكل يبحث عنك
23 ديسمبر 2012

من غير هرج يرجى المسح
هههههههههههأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأي والله طلعتو هرج ههههههه الحين مو خجلانين من نفسكم اخباركم خاطئة !!!!!!!!!!! وكلها اشاعات من دون فايدة واتمنى من صاحب هذا الموضوع مسحه لانه نصاب وكل موضوعه غير صحيح و احنا اليوم 21 و ما طلع ولا كلمة صح من كلمه’ اقلك امسحه موضوع تافه .
21 ديسمبر 2012

أبو هاشم
الحمد لله على نعمة الأسلام والعقل من له هذه النعم فل يحمد الله الساعه لا يعلم وقتها الا الله سبحانه ونحن كمسلمون لا نؤمن بهذه الخرافات وشوفنا اليوم 21ولا حصل شي وكذب المنجمون ولو صدقوا أتمنى ما نعطي هالتفاهات أي أهتمام ونهتم بصلاتنا وساائر أعمالنا أفضل من متابعة هذه التفاهات وأتمنى من الكل عدم نشرها لانها لا صحة لها ودمتم بخير يا أهل الاسلام :) والسلام خير ختاااام
21 ديسمبر 2012

da3yat 5eer
ast'3rab men elly y9dgoon b4e al 5orafat y3ni galo 2003 w ma9ar shay ajal bt9dgoon b 2012 k4ab traah k4ab
21 ديسمبر 2012

houda
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك :D:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D
21 ديسمبر 2012

سام
كذب شعب المايا انهم قوم فاشلون
21 ديسمبر 2012

جزائري فحل ولا hacker de algeria
يا كافيا نتاع الماريكان ياو علا بالنا بلي هاداك الكوكب نتاع نيبرو ولا نيترو ماهوش كاين ونزيدكم حاجا ياو غير الجزائريين لي ماتلعبوش معاهم يا المتخلفين تدورو تشوفو العرب واش يديرو بالاك راه يوم القيامة هههههههههههههههههههههههه غير ما تظحكوناش وننشرها على جميع الصفحات يا الكافيا والله ما تصرا حيا من هادي لقوالب نتاع الغرب و شكرااااااااا لكل من صدق هادي الخرافة
21 ديسمبر 2012

hacker de algeria
القيامة . ساعة لا يعلمها الا الله عز وجل وأنها مجرد معتقدات قديمة انا لما سمعت تلك الخرافة ظحكة وقلت ياله من زمن تجد للخرافات مكانا في انفس كل من يصدقها معكم صديقكم الوفي من الجزائر ثامر تجدونني على الفيسبوك thàmèr wàyèn ^_^
21 ديسمبر 2012

توتو
(واعبد ربك حتى ياتيك اليفين)
21 ديسمبر 2012

طريق الصالحين
ياشباب ويا بنات. شفيكم كله كذب الحين واحد وعشرون. ولا صار شي لا تؤمنون بهذا اليوم تره الله يعلم الغيب ترة اذا أمن تو عذاب كم اليم
21 ديسمبر 2012

وليد العتيبي
اليوم هو يوم 21 ديسمبر 2012 م ..!! ونحن صباح الجمعه والساعه الان 2 آي آن آلسآعه آلآن في شرق آسيآ وبآلتحديد بآلصين 7 يعني آشرقت آلشمس عندهم وآخوآني هنآك وآلله يحفظهم ويحفظ كل آلمسلمين ولكن آحب انوه آن آلآشآعآت ينشرونهآ آليهود بسبب آهدآف يريدون تحقيقهآ وهو زعزعه آيمآننآ .. ولكننآ نقول بصوت وآحد .. آشهد آن لآ آله آلآ الله وحده لآ شريك له وآشهد آن محمد عبده ورسوله .. [ كذب آلمنجمون ولو صدقوا ] .. آلعزه للآسلآم ومن آتبعه .. ;)8)
20 ديسمبر 2012

اميرة
نحن مسلمون ونؤمن بالقضاء والقدر فلماذا لا تتقو ن اللله :^)
20 ديسمبر 2012

النصار
قومو بكرة الصبح بدري وصلوا الفجر واستعدو لصلاة الجمعة وعقبها دقوا بالخمس مجابيس والعصر طلعو البزران حديقة وخلكم عن سوالف مالها داعي انتوا مسلمين . يوم تخافون ليش حاطين قطن في اذانيكم عن الحق وهاجرين القرآن .
20 ديسمبر 2012

محمد
ها هو اليوم المنتظر وسوف نرى كل شيء!!
20 ديسمبر 2012

زائر
لا يوم القيامة لا يعلمها الى الله
20 ديسمبر 2012

Heart Attack
يمكن الخبر مو صحيح ... يمكن صحيح ... انت فكر في يومك الي عايشه ... إذا صارشي في 21 ديسمبر 2012 بيصير ع الناس كلها ما احد احسن من الثاني :) وإذا ما صار شي .. انتضرو الاشاعة القادمة :$
20 ديسمبر 2012

الفضل عبدالسلام الزمر
يادكتور معك بعض الايات غلط صحح الايات ........ يابوعقال
20 ديسمبر 2012

لا اله الا الله سبحان الله والله اكبر
كلامه صح لكن الله عالم لان كلامه دعمه بقران
20 ديسمبر 2012

بادي
الحمد لله على نعمة الاسلام
20 ديسمبر 2012

عبد الله
إخواني الكرام ... أنا أؤيد الأخ الكريم أبو عبد الملك فيما قال ... أستغرب من العرب طريقتهم في إدارة أي حوار كان ... فترى الجميع يكيلون الشتائم و يتفاخرون بالإسلام و هو منهم براء ... فما لهم من الإسلام إلا جبته و عمته و اسمه ... تماما ً كما كان يعاند الكفار على مدار الأزمان ... طبعا ً بكلامي هذا أنا لا أؤيد ما قيل حول التاريخ آنف الذكر و لكن من وجهة نظري الشخصية أرى أن التاريخ آنف الذكر هو فعلا ً ذو أهمية ( من حيث حركة الكواكب و الأجرام السماوية ) و قد يكون كما أشار الأخ أبو عبد الملك ( بداية حقيقية لظواهر دينيه تفضي إلى ظهور أشراط الساعة ) ... كمثال ... من كان ليصدق أو حتى ليتخيل أن هذه الثورات و التي بدأت مع بداية عام 2011 كانت لتحدث كما حدثت ؟ فحتى نهاية عام 2010 كان أي كلام بهذا الخصوص يقابل بالنعت بالهذيان و الجنون ... أعود و أقول أنني لا أقف في صف من يصدقون ما قيل عن هذا التاريخ فللساعة أشراط كما نعلم و لكن قد يكون هذا التاريخ بداية لمرحلة انتقاليه جديدة و ليس بالضرورة أن تكون مرحلة قيام الساعة بل قد تكون مرحلة إنتقاليه لما هو أفضل و قد تكون مرحلة تمهيدية لما هو آت ... و تحياتي للجميع .
20 ديسمبر 2012

خالدالعماري
بكل بساطه نحن مسلمون ومؤمنون بالقيامه وان لها علاما صغري وكبري فلم تحدث من تلك العلامات اي شئ للان! يعني الكلام دا كل خرط في خرط واي مؤمن لن يصدقه ولو برهه! (كذب المنجمون ولو صدقوا)
19 ديسمبر 2012

mina
اشهد ان لا اله الا اله واشهد ان محمد رسول الله...اللهما انا نسالك حسن الخاتمة
19 ديسمبر 2012

محمد
لا حد يصدق الله يعلم وانتظرو هذا اليوم وشوفوا لا حد يصدق الله اعلم وكل شي يعلمه الله ان 21 من ديسمبر اكذوبة اخترعوها الاجانب وناسا لالهاء العرب والمسلمين و اذا صارت نهاية الارض كل المسلمين والمؤمنين مستعدين بالايمان القوي و القلوب القوية لهذا اليوم و الله يحفظنا من يوم الساعة:)
19 ديسمبر 2012

الحربي
جزاك الله خير اخي الكريم والله ان المسلمين المصدقين لهذه الكذبه الرخيصه اثبتو انهم ضعاف الايمان وبما ان اليوم الاربعاء الموافق 19/12/2012 م يجب ان يكون الكوكب واضحا للعين المجرده ونحن إلى الان لم نرا سوا الشمس والقمر والنجوم وما خفي فعلمه عند الله عز وجل:) وشكرا
19 ديسمبر 2012

سارة من المغرب
السلام عليكم ورحمة الله اسال الله العضيم ذو الفضل العضيم ان يحفضنا ويحفضكم من شر الخلق وان يجعلنا ويجعلكم من اصحتب الجنة ويقنى ويقكم عذاب النار:$
18 ديسمبر 2012

الشبل
بقي يومين ،، ننتظر ونرى
18 ديسمبر 2012

فلتي محمد
حمير بغال كذب و مايعرفوش يكذبوا الله يهديهم:P:D
17 ديسمبر 2012

محمد
نحن نعتقد بالإمام المهدي المنتظر عليه السلام فمادام موجود علي الارض فالله عزوجل يحمي الأرض من الفناء ببركته اما طلوع الشمس من المغرب و غروبه في المشرق فهو من علائم آخر الزمان حسب الروايات الإسلامية.
17 ديسمبر 2012

wassim
:^):o:(;((n)
17 ديسمبر 2012

محمد
يا ناس الحادثة يمكن صدق لاني اتابع برنامج ياتي كل جمعة اسمه سنريكم اياتنا وجاب ادلة من القران و الحديث على انه الحادثة صحيحة وانها لن تنفي جميع البشر بل الاغلبية ومن ثم يامر الله السماء بان تحبس مطرها والار بان تحبس اكلها وبذورها فتبدا الحروب بين القبائل وهناك حديث فيما معناه ان الرسول قال اذا رايتم جرما له ذنبين لونه احمر فاعرفوا انه سنة الجوع وظهر المذنب ومصور من ناسا هذا اللي اعرفه من برنامج تلفزيوني لعالم مصري
17 ديسمبر 2012

الجزائر EPE
كل من صدق هدا الخرطي هو ضعييييييييييييف الإيمان . و اللي كتبهولنا ربي مر حبا بيه و الحمد لله نحن شعب مؤمن بقضاء الله و قدره 8):)
17 ديسمبر 2012

فاطيمة
سئل الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يجب عن موعدها .ونحن أضعف الخلق نناقش و نحلل ضاهرة لا يعلمها الا الله ولا يعلم ساعتها الا هو سبحانه هدى الله قوما يزدادون يوما بعد يوم جهلا
17 ديسمبر 2012

mohye aldin
طيب اصدق ولا لا الحل ايه
16 ديسمبر 2012

أبو المنذر
"قل لا يعلمُ من في السماوات والأرضِ الغيب إلا الله، وما يشعُرُون أيان يُبعثون"
16 ديسمبر 2012

ابو عبدالله العراقي
السلام عليكم ............. مجرد كلام لاأساس علمي له وأقول أيضا :::: وان قامت القيامة فما علينا الا العمل ... روى الإمام أحمد وغيره عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة، فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل. والحديث قال عنه الهيثمي : ورجاله ثقات وأثبات. وقال عنه الأرناؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم، وصححه الألباني في الصحيحة. ومعناه: أن المسلم يستمر في عمل الخير ومنه الغرس، ولو كان قبل القيامة بلحظات، فإنه مأجور على ذلك.
16 ديسمبر 2012

المكي المجادي
عندنا رسول كريم من رب العالمين لا ينطق على الهوى وقد ذطر شروطا لا زالت لم تتحقق لذلك نؤمن بالرسول المرسول من الرحمان ونكفر بالنجةم والتنجيم ونؤمن بالله العظيم حذاري ان تجعلوا للكواكب ثأثيرات على الحياة من دون الله والسلام قال تعالى وعنده علم الساعة وهي من المخفيات كقوله وما تذري نفس ماذا تكسب غذا وما تذري نفس باي ارض تموت وقوله ويعلم ما في الارحام
15 ديسمبر 2012

عبد الحميد
لقد اشتريت تذكرة للنار:^):^)(n)(n)(n)(n)(n)
15 ديسمبر 2012

mimi anucha
الحمد لله الذي هداني الى الاسلام هذه اليهود والكفار هم الذين الفووا هذه الخرفات نشرو فلم مسيئ للنبي وفلم عن نهاية العالم وهذه المقولة ان كوكب سيستدم بالارض يريدون تفرقتنا وان نشك بنهاية العالم انا مسلمة واقول ان الله الذي يعلم بامور الغيب
15 ديسمبر 2012

AHmad
لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
15 ديسمبر 2012

Ezaddin furas
Allah know what will hapen?
13 ديسمبر 2012

ANWAR MOHAMED
SEUL ALLAH LE SAIT LE DERNIER JOUR ET EN PLUS TOT OU TARD CE JOUR ARRIVERA ALORS MES FRERES ,MES SOEURS PREPARONS NOUS. IL FAUT CRAINDRE ALLAH ET AVOIR LA FOI N'OUBLIER PAS MES CHERS FRERE ET SOEURS QUE LA PORTE ET TOUJORS OUVERTE POUR SE REPENTIR ALORS IL FAUT LE FAIRE TOUT DE SUITE AVANT QU'IL NE SOIT TROP TARD Q'ALLAH NOUS PRESERVE
13 ديسمبر 2012

عماد كيرون
الحمد لله الذي هذانا الى طريقه
13 ديسمبر 2012

الله أعلم
سواء كانت قريبة أم بعيدة فهل ننتظر إلا أن تأتينا بغته ياناس ليش نتبع كلام الكفار وعندنا القرآن والسنة لازالت هناك علامات على ما أعتقد من العلامات الصغرى لم تظهر بعد وأولا وأخيرا لا يعلم الساعة إلا الله كذب المنجمون ولو صدقوا
13 ديسمبر 2012

khaled
بارك الله فيك على هذاالشرح هذه ممكن تكون ظاهرة فلكية صحيح و لكن أن نقول نهاية العالم فهذا شيء مغاير تماما فهذا في يد الله وحده و لا يعلمه الا هو جل جلاله، و العلم اليوم وصل الى مراحل متطورة جدا لذلك فمن المحتمل أن يحدث شيء و لو أنه لن ينهي الحياة على وجه الأرض، و العلم لله وحده ، يا ربي ارحم كل المؤمنين و اجعل مثواهم الجنة آمين يا رب.
12 ديسمبر 2012

أبو شروق
سبحان الله بالتأكيد لا أظن أنه يوم القيامة الحقيقيه فعلامات الساعه الكبرى كظهور الدجال مثلا يقيم في الارض 40 يوما ونحن بقي 9 أيام حتى 21 ديسمبر لكن من كل هذه الابحاث التي تتزامن الكوارث في هذا التاريخ بالتأكيد أعتقد أن الكارثه ستكون عظيمه وبها ستظهر علامات أخرى كرجوع جزيرة العرب مروجا وأنهارا.لكن لا نعلم هل سنكون أحياء أم أجيال أخرى سترى هذه المروج. رغم أنه يوم مفزع لكن اتمنى ان ارى بحق مالذي سيحصل فيه اللهم اغفر لنا ولأمواتنا وباعد الشر عنا وعن أحبابنا سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومدادا كلماته
12 ديسمبر 2012

ام عبدالمحسن
بارك الله فيك دكتور و جزاك الله ألف خير على هذا الشرح الوافي و الاسلوب الراقي في الطرح المدعم بالادله الشرعيه و العلميه...الله يجعله في ميزان حسناتك
11 ديسمبر 2012

انا جميل من الجزائر
لا يعلم قيام الساعة الا الله عزوجل (n)
11 ديسمبر 2012

أنا أسامة من الجزائر
الله يهدي من خلق يا دكتور لا يعرف يوم القيامة سو الله علم الساعه لا يعلم به الا الله سبحانه وتعالى (n)
11 ديسمبر 2012

سورية
:^)شكرا لك يادكتور ع التقرير الله عز وجل فقط بيعرف متى يوم القيامة بس لازم نحنا المسلمين يكون عاملنا صالح و نشتغل بما أمرنا الله به الله يرحمنا جميعا ويغفر لنا الموتة وحدة و الرب واحد لازم يكون ايمانا برب العالمين كبير
11 ديسمبر 2012

عبدالله الجزائري
بارك الله فيك يا أستاذنا ووفقك للمزيد من العلم النافع عسى ينتفع به الناس
05 ديسمبر 2012

أبوعبدالله
صحيح مانؤمن بالخرافات يادكتور لكن نؤمن بالله وأحاديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في حديث يوم كسنه ويوم كشهر أقول ان هذا يجعلنا نربط الحديث بالواقع والتوقعات العلميه لأن الحديث مرتبط بخروج الدجال أرجوو الرد يادكتور
01 ديسمبر 2012

معلق
توراة او تورة لها من العدد 611 او 612 بالابجديه وكلمة بعث لها من العدد 572 والتاريخ الميلادي هو ميلاد سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام وهو علم للساعة والعلم هو الذي يستدل به استخدم اليهود الترقيم بالابجديه للتواريخ كما استخدم ذلك العرب السؤال المطروح : متي ولد النبي محمد؟؟؟ متي بدأت دعوته ؟؟؟؟ هل ولد في سنه (بعث) ميلادية وهل نزل علية اول وحي في سنة (توراة)؟؟؟؟
25 نوفمبر 2012

جزائرية فحلة
يا بن عمي ماكاين حتى علامة صغيرة تثبت هاد الفستي الله يهدي ماخلق ياو انا حساب ما فهمت من هاد الخرطي يمات الديناصورات نقرضو قبل 3600 سنة جابلي ربي بليك نقرضة عندها على الاقل 100000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 سنة على الاقل !!!!!!!!!!!!!!
23 نوفمبر 2012

جزائرية فحلة
هههههههههههههههه يا عيني و الله علماء الغرب حاسبين روحم شاطرين ياو كوكب نبيرو ولا نيخرو ولا كيما جا اسمو مخدوم بالفوتو شوب يتتمسخرو بالمسلمين ياخي حالة يا خي كانو دايرينها بالاحد رجعوها بلجمعة باش المسلمين يامنو ياو يلعبوها بالعالم اجمع غير الجزائريين لي مايطيحوش فالشبكة :D:D:D:D:D
23 نوفمبر 2012

العيّاش
مع فائق الأحترام للدكتور الذي أوضح في تقريره أكذوبة الخبر لكن حبيت نضيف دليل أخر لتأكيد كلامك يادكتور
19 اكتوبر 2012

العيّاش
قالوا :(( دورة كاملة حول الشمس يكملها كل 3600 سنة وعندما اقترب من الأرض في دورته الأخيرة قبل آلاف السنين تسبب بتدمير الحياة بشكل جزئي وانقرضت معها 70% من أشكال الحياة بما فيها الديناصورات The mass extinction.)) الذي نفهمه من التقرير أن الدينصورات أنقرضت قبل 3600 سنة .. حسب الدورة أسمحولي : نياهاهاهاهاهاهاهاها الدينصورات أنقرضت قبل ذلك بكثير مانفهمه من الخبر أن من روج لهذ الخبر فقير علمياً وتاريخياً وفلكياً
19 اكتوبر 2012

د. المسند
18 اكتوبر 2012
يوسف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد............. أخوي الدكتوتر المسند اعطني دليلا من القران او السنة يثبت صحت كلامك ؟؟؟؟؟ (n)(n)(n)(n)(n)(n) ياشيخ رووووح كلها خرفات وإذ صارت حقيقة لاتخافوا فانتم مسلمون ولله الحمد وصل الله وسلم على محمد ....................................................
أكمل قراءة المقال لتعرف الحقيقة

د. المسند
18 اكتوبر 2012
ميمو خطأ المشكلة بتصدقو الاشياء الخرافية بس الله يعين
أكمل قراءة المقال لتعرف الحقيقة

يوسف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد............. أخوي الدكتوتر المسند اعطني دليلا من القران او السنة يثبت صحت كلامك ؟؟؟؟؟ (n)(n)(n)(n)(n)(n) ياشيخ رووووح كلها خرفات وإذ صارت حقيقة لاتخافوا فانتم مسلمون ولله الحمد وصل الله وسلم على محمد ....................................................
18 اكتوبر 2012

ميمو
خطأ المشكلة بتصدقو الاشياء الخرافية بس الله يعين
11 اكتوبر 2012

خولة
الحقيقة يا اخوتي شيىء فضيع الكفار جايين سضحكوا علينا نحنا مسلمين حتى لو كانت القيامة الان مستعدين الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء
13 سبتمبر 2012

راعي الصمان
بدينااااااااااا بدينا في تخويف الناس تراهم مو ناقصين خوف ههههههههههههههههههههه الله يرحمنا برحمتة ويحسن خواتمنا
06 يوليو 2012

-
لقد اني خفت :| صدز ولايمزحون اولاه :'( !
01 يوليو 2012

-
لقد اني خفت :| صدز ولايمزحون اولاه :'( !
01 يوليو 2012

فهد
ههههههههههههههههه:D بصراحه اللي سوو كذا بالصورة الاولى ابدعو في الفوتشوب وايضا عندهم خيال واسع في الصور واختلاق الاكاذيب احب اقول كذبه كبيرة
23 يونيو 2012

ابوعبدالملك
السلام عليكم عام 2012 إرتبط ببداية النهاية لإسرائيل وذلك من خلال التوراة والزبور والإنجيل والقرآن الكريم وقد قام الشيخ سفر الحوالي بتوضيح ذلك بالإرقام من خلال كتابه (يوم الغضب وإنتفاضة رجب) والمعلوم أن ظهور الدجال والمسيح عليه السلام مرتبط بهذه الأحداث لذا لا ننكر أهمية عام 2012 كبداية حقيقية لظواهر دينيه تفضي إلى ظهور أشراط الساعة ومن ثم يوم القيامة. إنتظروا كتابي عن الروح والذي أخرجته بقالب إسلامي والحمدلله يوضح بعض ما أشكل على العامة والعلماء ومنهم علماء ناسا
26 مايو 2012

فهد
الاجانب يحاولون الانقلاب ضد المسلمين وهذه كذبة اخرى اطلقوها عام 2012(y) واخرى عام 2000 :) واخرى عام 2003(y) ولكن لم يحدث شيء8) ويمكنكم التاكد من ذلك انهم قالو انها الان في 2012 يرى هذا الكويكب بحجم الشمس الان ههههه ولم اره وحتى انتم اذهبو وشوفو (y):) ولكن عندما قراتها فزعت ;( ولكني مسلم واطماننت لانني كذلك وفي النهاية اريد القول ان نهاية العالم كذبه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
13 مايو 2012

فيصل الشمري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الله يجزاكم بالخير ويصلح اعمالي واعمالكم اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهل {وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا} [23 الفرقان]
07 مايو 2012

يوسف
لا إله إلا الله كيف تقلون ان الساعه في 2012 و المهدي ماطلع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا شئ من العلامات الكبرى استغفر الله استغفر الله
06 ابريل 2012

فهد
هذء خرافة كاذبة والامريكان والكفار مصدقين:P بس على فكرة في كويكب متجة للارض حجمه 10كيلو مترتات والعلماء يحاولون يجربون كل الوسائل عشان يبعدونه على كل حال شكرا على المقالة دكتور:D(y)
29 فبراير 2012

فهد
:o;(:^):$:):D;)8)(y)اول شي لازم تطلع علامات الساعة كلها:D8)(y)
14 اكتوبر 2011

Peace
جزاك الله خير .. مقالة رائعة وأسلوب مغري في البداية تخرعت وانا اقرا الموضوع لكن ارتحت بعد ما خلصته وقريت الآيات الله يغفرلنا جميعاً ويظلنا تحت ظله يوم لاظل الا ظله .. شكراً
30 اغسطس 2011

الحسنى
ثاني مره أقرأ موضوعك هذا إن دل فإنما يدل على [ طرحك الممتاز ] [ لا يوجد كوكب بهذا الاسم (نيبرو او أكس) يا خيبة تصديقهم / عافاك الله لا يعلم الغيب إلا الله كما تفضلت.
13 يوليو 2011

مفسرة أحلام
عشت الجو ..... موضوعك رهيب
06 يوليو 2011

فهد
السلام عليكم ورحمة الله .. اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظنا واياكم ويغفر لنا ولوالدينا ولجميع موتانا وموتا المسلمين الى يوم القيامة . ثانيآ : جزى الله الدكتور عبدالله خير الجزاء على ماقام ويقوم به دايما لاثراء القارئ والمتتبع لطرحه الرائع الذي اسال الله ان ينفع به الاسلام والمسلمين . .. موضوع موفق وننتظر منك المزيد من الابداع كالمعتاد واقول لا تلتفت " للخلف يادكتور واستمر يارعاك الله "
29 يونيو 2011

د. المسند
فضلاً إقرأ المقالة كاملة وستعرف الحقيقة تحية للجميع
23 مايو 2011

الطائر الانساني
;(;(:^);)(y) مجرد يكذبون:P8)
13 ابريل 2011

الطائر الانساني
اخي الدكتور عبدالله المسندهل هذه خرافه ارجو الرد;)(y);(8)
04 ابريل 2011

مجرد مزحه
الله يستر اذاكان زلزال اليابان عباره عن مقدمات لعام 2012 الله يرحمنا برحمته وكان الله في عون المتضررين في اليابات ;) ولا يعلم الغيب الا الله عز وجل
02 ابريل 2011

ههههههههه
وين عيسى مانزل والا قتل المسيح الدجال:D:P:)8)
16 مارس 2011

الغامضة
كذابين واصلن الله هو الي يعلم الغيب واصلن الافلام ذي كله كذب كذب وبس بقول من جديد ان الله هو الي يعلم الغيب
26 يناير 2011

ندى
حتى احنا ندري ان الساعة اتيه ويمكن اشراطها تمر علينا بسرعه واحنا عايشين لكن مانتوب
24 يناير 2011

عبد الله
الساعة لا يعلم وقتها إلا الله جل وعلا لكن أين السلم الذي يعي النصوص الشرعية حتى لا يصدق كل ما ينقله هؤلاء الكاذبين ..
11 يناير 2011

عبدالرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما دامهم يعتقدو انهم رح يموتو في 2012 على الأقل يتوبو قبل ما يموتو لكن للأسف يخترعون الأفلام لجني الأموال وللتسلية لا لأخذ العبر
30 ديسمبر 2010

التكرونية وبس
أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأي د.عبدالله داير منا ايش تبغى تخوفنا حنا
17 ديسمبر 2010

محمد
اول ماقريت الخبر في احد المنتديات ضحكت ضحك قوم ابوي وهو نايم هههههههههه علم الساعه لا يعلم به الا الله سبحانه وتعالى
24 نوفمبر 2010

المؤمن بالله
كل هذه خرافات لا احد يعلم امتة يوم القيامة فى قديم الزمان كان فى اشاعة بتقول عام2000هى نهاية العالم و الآن 2012فمن اصدق لا احد يعرف يوم القيامى الا الله سبحانه و تعالى
08 نوفمبر 2010

ام عبدالكريم
انا عندي تعليق على موضوع القيامه وكيف ان الغرب حبكوها بطريقه وخلو الناس ينتظرون وقوعها واذا جيت للاحاديث الشريفه انه من علامات الساعه الدجال الذي لايظهر الا عندما بتناسى الناس امره وامر ظهوره وان المدينه ومكه بوقت هدم الكعبه لايزورها احد ونرى ان الحرمين عدد زوارها بزدياد ورغم كل هذا لانعلم باامر الساعه وماامرها الا بيد الله سبحانه وتعالى وفقك الله د. المسند وكثر الله من امثالك
27 سبتمبر 2010

عبدالله
بارك الله فيك كلام علمي رصين
08 سبتمبر 2010

فيصل منصور المطيري
بارك الله فيك استاذ عبد الله المسند وجزاك الله خير ماقصرت على الشرح الوافي وكذبة  منتشرة بكثرة هذه الايام لان الناس يعتمدون بكل تفكيرهم على العلوم والتقنيات الجديدة وينسون المسبب الا وهو الله سبحانه وتعالى مرة اخرى اشكرك على الموضوع المفيد وانا مسجل معك في منتدى مكشات وشبكة البراري....
04 سبتمبر 2010

محمود هشام خليفة
جزاك الله كل خير وأسكنك فسيح جنانه على علمك وعملك هذا وعسى أن يهتدي على يدك أشخاص تدخل بهم الجنة بإذن الله لأنه عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا اهتدا شخص واحد على يدك خير مما طلعت عليه الشمس وغربت وأسأل الله حسن الختام.
30 اغسطس 2010

محماس خلف الدحدوح
الله يعطيك العفيه يادختور بس خوفتنا بالبدايه
26 اغسطس 2010

نور القلب
أثابك المولى يادكتور وجعل اجتهاداتك النافعة في موازين حسناتك
09 اغسطس 2010

مساعد
سلام يادكتور هل هذاهحقيقه أم أشاعه تروج
08 اغسطس 2010

حمزة النوبى
الله يبارك فى عمرك وصحتك وذينك ويزيدك من نعيمه الذى لا ينفذ على ما تقدمه لأمة محمد صلى الله عليه وسلم ...... أسلوبك شيق جدا ... تأكد أن هناك الملايين من يدعون لك بظهر الغيب...
31 يوليو 2010

محمد عبدالله
انا اشكر الدكتور عبدالله المسند ولا اخفيكم بانني احد المعجبين بهذا الرجل العظيم وبانجازاته وعلمه الرهيب الذي يتضح جليا عند استضافته في البرامج التلفزيونيه وفقك الله يادكتور ولا تحرمنا من جديدك وعلمك وبارك الله لنا ولك وتقبل شكري ومروري مرة اخرى
06 يوليو 2010

محمد العيسى
الأخ الكريم محمد قاسم عطا الله جزاك الله خير ، لقد قلت ما في خاطري أن أقول .
30 مايو 2010

ابو الجوري
السلام عليكم ورحمة الله بعيدا عن اي مشادات فكرية او حوارية انا عندي طرح بسيط وهو توجيه تفكيرنا للنواحي الي تهمنا يعني لما اخبرنا الرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه عن الدجال ومكوثه في الارض اربعين يوم منها يوم بسنه ويوم بشهر الى اخر الحديث كان رد الصحابه عقلاني جدا وفي المجال الي يهمهم وسألوا الرسول عن صلاتهم كيف يؤدونها في اليوم الذي طوله سنه وماسالوه متى الدجال ومتى القيامه ووين نروح فياليت يكون همنا مثل هم الصحابه رضوان الله عليهم مايهمنا اشاعات الغرب هي القيامه سنه 2000 ولا 3000 المهم قيامتنا الصغرى الي هي الموت لما تجي نكون تجهزنا لها بالجهاز الازم من العمل الصالح وفعل الخيرات وجزاكم الله خيرا على وقتكم ونفعني الله واياكم والسلام ختام
03 مايو 2010

كريم
بصراحة ياجماعة انا مش عارف اصدق مين ولا مين نا تقول كوكب هيعدى وناس تقول سيول وناس تقول اشاعة وناس تقول هتحصل21 وناس تقول 12 وكولو يخبط فى كلو يا جماعة انا مؤمن باللة ومحدش يعرف يوم القيامة امتى الى ربنا سبحانة وتعالى [ علم الساعه عند الله ]
20 ابريل 2010

محمد الحمد
يادكتور عبد الله المسند السلام عليكم اين حديث الصيحه من الاحداث؟ واين الاحاديث التي تشير الي الحرب الاسلامية اليهودية بالسف والخيل والرماح ؟ الا تتفق معي بانه تمر علي الارض كارثة شان تعطل التكنولوجية الموجوده فيها ومن ثم تنفرض علامات القيامة احتراماتي ابو البراء
18 ابريل 2010

د. المسند
أخي ابو عبدالله تفعيل موبايلي لجوال كون في الطريق ربك يسهل
10 مارس 2010

ام المعتصم بالله
بارك الله فيك وجعله في موازين حسناتك .. ** ارجوا من الاخوه الافاضل قول رأيهم بكل حريه وشفافيه ولكن بالاسلوب الحسن والكلام الطيب يجب ان تعلم ادب الكلام .. وشكرا
10 مارس 2010

ابو عبدالله
يادكتور عبدالله اريد الاشتراك عن طريق موبايلي نطرا تحويل الكبير لهذا المشغل انا انقطعنا هذا الايام بسب التحويل ارجو المساعده في اقراب وقت
09 مارس 2010

ابو عبدالله
اريد الاشترك عن طريق موبيلي
06 مارس 2010

أسامة بن فهد
(قل لان يصيبنا إلا ماكتبه الله لنا) أن الله رحيم بعباده شكرا لكم جمعيا
04 مارس 2010

ابو احمد
دكتور عبدالله جزاك الله خير ونور دربك فأنت تنورنا بمواضيعك الرائعة وتروي الكثير بعلمك وبأبحاثك كثر الله من أمثالك أما محمد قاسم عطا الله فلا ندري ماذا تريد ولا فهمنا منك شئ.... إلا خالف تعرف... ومادام إن هذا الموضوع لم يرضيك وتبغى تلملم الموضوع كما ذكرت فنقترح عليك أن تلملم مشكلة سيول ومجاري من جميع جوانبه جده قبل 21 ديسمبر 2012م فندعوا لك :(
18 يناير 2010

م.همام من اليمن
استاذي د. عبدالله المسند المحترم حياك الله على الي نشرته عن 2012 حقيقة ازعجت الناس جدا وباتت محور جدال ونقاش وفعلا استاذي العزيز تناسو ان الله قد افاد في كتابة الحكيم عن علامات الساعة وسنة نبيه ع العموم سعيد استاذي بمعرفتك وحببت اشكرك كما امرنا الله ورسوله ان نشكر بعضنا بعضا في عمل يشرف لا هذا لأنك ابصرت ناس كثير بحوارك وخاصة المقدمة رهيبة كأنه فعلا تؤكد نهاية العالم ومنها تدخل للأصل الموضوع حياك استاذي اسف اذا ازعجتك استاذي
13 يناير 2010

ابن سيف 18
السلام عليكم : محمد قاسم أهلا بك ,,, اخي انا لن اكذب عليك فأنا كل ما اعرف عن علم الفلك والطقس الشيء البسيط والحديث واسأل الله ان يزيدني علما ... وبالطبع لو انني املك الاجابة لن احتفظ بها لنفسي ... بل من مبدأ التعليم والمحبة سوف اجيبك عن تساؤلاتك لكن للأسف ... لاأمل الاجابة وكل ما اقول ان هناك الكثير من الناس عندهم الكم الكبير من العلم ولكن الكم القليل من الخلق والاسلوب ( يعلم الله اني لاأقصدك ) وهذا صراحة يؤثر على متلقي المعلومة والمعلومة ايضاً بالسلب , واذكر احد الاساتذة بعلم الارصاد بأحد المنتديات المجاورة خبير جدا جدا ولكن أسلوبه سيء ودليل تأثير الاسلوب على المعلومة ( انه لا احد يسأله ولا يستفسر منه بشيء , بل ان اغلب الاسئلة من الاعضاء موجهه لمن هم اقل منه خبره وبالطبع افضل منه اسلوب واعلى خلق ) مع العلم انه من خبراء ذلك المنتدى ,,, -------------------------------- اخي بالاختصار المفيد ( أسلوبك بالرد سيء ) قد تكون خبيرا ولكن باللتي هي احسن. ============= وتقبل رايي بصدر رحب
06 يناير 2010

ن
صباح الخير د. عبدالله اشكرك على هل موضوع الممتاز والله يريح بالك ويطمن قلبك لاني والله كنت مصدقة هل اشاعة وكنت ميتة خوف على اعيالى واهلي و وخصوصا بعد ما شفت الفلم ذكرني بحلقات عدنان ولينا والسفينة اللى يصنعونها الله يعطيك العافية وجزاك الله كل خير مملكة البحرين
05 يناير 2010

0000
أنا أرى أننا إذا ما أقتنعنا بكلام الدكتور فعلينا قبل ذلك أن نقتنع بكلام الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم
03 يناير 2010

سليمان
يا دكتور
03 يناير 2010

سليمان
جزاك الله كل خير:D
03 يناير 2010

محمد قاسم
عزيزي الدكتور /عبد الله المسند كل ما في الأمر تمنينا اسلوب علمي + موضوعية بالبحث . هدفي من التعقيب ونقد ما تفضلت به :- نقطة تواصل معك وتعارف لا اعتذار وتقاطع ، بالعكس نحن نحترم كافة محاولات التفكير العلمية ونقدر جهوده المبذولة في خدمة الأنسانية بل نعتز ونفتخر بمحاولتك للتعامل مع ظاهرة غامضة فهي دراسة هامة تحتاج لدقة في البحث ولكثير من النقد والتقييم . ------------ أولاً أعتذر لك عن نتاجي الذي لم يكن عند مستوى طموحك ومقدرتك العلمية ------------ لا داعي للإعتذار ولا ارى ضرورة لذلك ، ولو كانت محاولة سرد لمعلومات تاريخية فقد تؤدي الى مساعدتك وتحفيزهك على إعادة التفكير بالبحث أولاً وثانياً استخلاص " طرق بحث " علمية مختلفة عن المحاولة الأولى . ظاهرة كهذه تتداخل وتتشعب الى زوايا علمية ودينية معقدة جداً لا بأس من فشل المحاولة الأولى وإعادة التفكير بالفرضية وصياغة فرضية اخرى - فهذا هو حال العلماء وهذه طبيعة العلم والأكتشافات العلمية - دكتوري وأخي الفاضل أنت تعلم جيداً بأن الفرضية دوم وأبد قابلة للاختبار والتجربة فهي عبارة عن محاولة مبدئية أو تخمين فرضية تفشل ولا ترتقي لمستوى النظرية ؟ كنسل / إحذف واطلع بفرضية ثانية . بدلاً من قول : --------- لذا أعتذر مرة أخرى أن لوثت الثقافة العربية بمقالاتي التي لا يعدوا كونها سواليف -------- هذا طبعاً إن كان الهدف من المقالات والبحث = هدف موضوعي هدف بعيد كل البعد عن الأغراض الشخصية او السياسية كما وضحت بالمشاركة السابقة . مرة ثانية نتمنى لك كل توفيق والنجاح بالفرضية العلمية القادمة . أخوك / محمد قاسم
03 يناير 2010

محمد قاسم
ابن سيف 18 لو اني ملم بالمعلومة لما تسائلت هذه التسائلات .. و الا تلاحظ انك لم تضف اي اجابة عن تسائلاتي .. فما الداعي للردك اذن .. اذا عندك شيئ بخصوص الموضوع فيالت تجيب هنا على تسائلات .. و الا يعرف الجاهل بالموضوع و تبعاته من رده .. و لا احبذ ثقافة القطيع ابداً .. كما يفعل البعض كما لا اعتقد ان الدكتور عبدالله المسند يؤيد هذا الفكر .. و الا لما ترك لنا مساحة لابداء الرأي و المشاركة في ما بداخلنا من تسائلات .. لذا من حقنا ان نتسائل . و مستحيل ان اكون مثلك .. اخذ ما يطرح بدون ابداء الرأي و التسائل و من ثم التقبل بالاقناء . كما اني متأكد ان تسائلاتي لن تمر مرور الكرام على الاخ الدكتور المسند .. و سوف يبحث عن اجاباتها و توضيحات و يثرينا يوماُ هنا .. او في موقع آخر بما يتوصل .. اليه .. ثم ما ذا يكون موقفك ؟ هذا التسائل لك شخصياً يا ابن سيف 18 .. و تقبلو تحياتي
03 يناير 2010

ضحى
صراحة الموضوع رائع جداً وأول ما بدأت أقرأه فكرت أن القيامة الصغرى موجودة
01 يناير 2010

ابن سيف 18
تولا استأنك استاذي عبدالله بالبوح لما في قلبي على احد الردود ,,, ____________________ اما اخي محمد قاسم واضح ان مبدأه(خالف تعرف) اخي ليس غريب عليك ان لاتتهجم بكم من السطور فالإنسان عدو ما يجهل. واذا جهلت بشيء او بشخص فلا تتجه (بكلامك المعسول وموهبتك على المراءة بأنك ملم بالمعلومة ) على معارضة الطرح او كاتبها فأنت للأسف جاهل. واسأل الله ان يهبك نعمة العقل . وانا متأكد انك وضعت ايميلك كمعنى للجدية في الحوار . _______________________ كما اشكر الدكتور جزيل الشكر واسأل الله ان ينفع بعلمه. ______________________ ابن سيف 18 - عنيزهـ
31 ديسمبر 2009

د. المسند
أخي الفاضل محمد قاسم أولاً أعتذر لك عن نتاجي الذي لم يكن عند مستوى طموحك ومقدرتك العلمية .. ويقولون الجود من الموجود هذا الذي وهبني الله سبحانه وتعالى من العلم أو السوالف المتواضعة وثق لو ان عندي أفضل من هذا ما أخفيته عنك ولا عن أترابك لذا أعتذر مرة أخرى أن لوثت الثقافة العربية بمقالاتي التي لا يعدوا كونها سواليف وأسأل الله أن يفتح علي من العلم النافع لأرضي ذوقك الرفيع وذوق أمثالك وان ينفع بي وبك الأمة. محبكم عبدالله
30 ديسمبر 2009

محمد قاسم عطا الله
السلام عليكم لم ارى اي اجابات او مداخلات من الدكتور الفاضل .. آمل ان يسعه وقته للرد او التعليق على بعض الاستفسارات و الاسئلة .. حتى نلملم الموضوع من جميع جوانبه .. تحياتي crooot@hotmail.com
29 ديسمبر 2009

محمد قاسم عطا الله
السلام عليكم والرحمة اريد اقول التالي بتحفظ شديد ع الموضوع لاحظ معي : بالمقال الدكتور عبد الله المسند بيقول عن نظريات القيامة الصغرى : كل ما سلف لا يعدو أن يكون إشاعة محبوكة، وأكذوبة موزونة، وخدعة مدروسة، تروج هنا وهناك بشأن عام 2012م فلا يزال بعض الناس على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي يتعاطى هذا الإشاعة الفلكية . بالصوت الدكتور عبد الله المسند يسولف - أقصد يسرد سوالف وعرض صور لا اكثر بيقول ويستشهد بالتالي : براكين . انزلاق نيزك وضربات كونية من الشهب والأسديات . ضربات ارضية موجعة ومسجلة بأمريكيا وخليج المكسيك . نيزك الربع الخالي قبل 400 سنة وجبل طويق الجنوبي ضربة تطلع غبار ، وتحجب الشمس وتهطل الأمطار . وبيسولف عن النظرية الثالثة لمفكر يوغسلافي تغير مدار الأرض من الشمس وإن اقترب من الشمس تنحرق وإن ابتعدت عن الشمس تجمد كنتيجة لميلان المحور . وبعدين يضع فرضيات يستنتج عودة جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً لأن حصلت بالماضي ستحصل بالمستقبل . أين اسلوب البحث العلمي هنا ؟ أين وسائل البحث العلمي هنا ؟ سوالف + صور ؟ هذا رأي شخصي والله أعلم : يستشهد بأيات ( كن فيكون ) واحديث شريفة . مدري ليش احس بنوع من الأقناع غصب ؟ احس وكأنها سوالف تخدير . الحين إن حد فتح فمه بشي ؟ يستوي مارق او مشرك ؟ شي ثاني ما عجبني بالسالفة من اولها لتاليها توقيت طرح الموضوع = نوفمبر/ تشرين ثان 2009 يجبرني ع أعادة التفكير بالمحتوى المطروح . هل هي محاولة تخدير ؟ تضميد جروح حوادث سيول جدة ؟ افرحوا حق ضحايا السيول لأنهم شهداء ومؤاهم الجنة ؟ يعني اصبروا ع اهمال ولا مبالاة بأرواح الخلق يا أمانة جدة ؟ اصبروا لين تستوي الجزيرة العربية خضار واعشاب ومروج ؟ والنصر قريب مو ؟ صدق مدري لكن ادري يحق لنا التساؤل والأستفسار ونطالب بإجابة علمية شافية ! اللي اريد اقوله وبإختصار : إن دكتورنا يعتبر سالفة القيامة الصغرى إشاعة محبوكة - ما يخالف ما علينا نوافقه الرأي وهي كذلك . لكن يبقى تساؤل نظراً لغياب اي دليل علمي جديد بالمحاضرة ونظراً لضعف الأسلوب وغياب الأدلة والبراهين العلمية ونظراً لإكتفاء الدكتور با سلوب انشاء لغوي و بعرض تاريخي لمعطيات سابقة وشو المانع نعتبر محاضرته وكلامه إشاعة محبوكة ؟ إشاعة محبوكة للإقناع بطريقة محلية مختلفة ؟ ودليلي ؟ اليست سوالف ونظريات القيامة الصغرى قائمة بالعالم الغربي ع نفس الأسس التي اقام بها الدكتور سالفته ونظريته ؟ سؤال نتمنى الدكتور يجيب عليه . بالتوفيق للجميع
29 ديسمبر 2009

ندى
قبل ذلك كله ثارت زوبعة حول عام 2000 ... وقالوا بأن الدنيا ستعود كما كانت من قديم أي أن السيارات والكهرباء والجوالات وكل التقنية الحديثة ستنعدم فائدتها منذ حلول عام 2000 وقد عللوا لذلك بأن المؤقتات الالكترونية في هذه التقنيات يتوقف العد عندها على عام 2000 .. <<؟! وأذكر أن الناس أصيبت بالرعب الشديد وكثير منهم لجأ لشراء الشموع من أجل حل معضلة الكهرباء... ولا أنكر بأني خفت وارتعبت في ذلك الوقت ... لكني لم أشتر الشموع !!! عموما أي شائعة من هذا القبيل فلن نصدقها ونقول: مثلها مثل عام 2000 شكرا دكتور وجزاك الله خيرا
28 ديسمبر 2009

أحمد
قال تعالى: { يسالونك عن الساعة ايان مرساها قل انما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها الا هو ثقلت في السماوات والارض لا تاتيكم الا بغتة يسالونك كانك حفي عنها قل انما علمها عند الله ولكن اكثر الناس لا يعلمون } من ادعى العلم بالساعة .. فهو .. !!! ؟؟؟
27 ديسمبر 2009

عبدالله
ياحبيبي مو على كيفك ان الله قادر على كل شيء واذا قال كن فيكون
27 ديسمبر 2009

طه حسين
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته --------------------------------------- فلم [ 2012 ] يتحدث عن شئ آخر .. [ شتان فيما بينهما ] انا تابعت الفلم .. يحكي قصه ان الارض ترتفع درجه حرارتها لدرجه .. ان القشرة الارضية تتحرك [ المهم ] انا ارى ان اسم [ القيامه الصغرى ] ماله داعي .. لانه توجد قيامه واحده .. (ويسألونك عن الساعة قل علمها عند الله ) وإذا [ فرضنا ] ان الكلام صحيح .. وقلنا ان هناك [ قيامه صغرى ] >> كتبت هذا لاثبت عدم صحه الموضوع ( استغفر الله ) فلن تأتي إلى الجزيره العربيه لانه من علامات الساعه ( ان تعود الجزيرة العربيه مروجاً وانهار ) فهي لن تعود هكذا بسبب [ كوكب او نيزك يصقع بالارض ] ولكن كل شئ جائز ولكن لا انكر ان هذا قد يحدث .. لكن [ علم الساعه عند الله ] وانا معترض على مسمى [ القيامة الصغرى ] ابي اتكم اكثر من كذا لكن [ خير الكلام ما قل ودل ] والله اعلم
27 ديسمبر 2009

اسامة الجيلاني ( S A M O )
يعطيك ربي الف عافية ويخليك ويكثر من امثالك وبصراحه الفلم مهول ومرعب ونحن لا يجب علينا ان نعرف متى الساعه حتى نعود الى الله فلتكن العوده من الان طبعا لا احد يصدق ما جرى في الفلم بل ان الناس ينقسمون الى قسمين حيال ذلك منهم المكذب بالخبر ( وهو الغالب ) ومنهم من يتصور ان هذي هي نهاية العالم مع تكذيب التاريخ الذي ذكر بانة 21 ديسمبر 2012 اللهم ثبتنا على طاعتك واغفر لنا وارحمنا انك انت الغفور الرحيم اللهم اغفر للدكتور عبدالله المسند واسكنه فسيح جناتك اللهم امين :)
26 ديسمبر 2009

بندرالحارثي
ياناس سبق وان توقعو قيام الساعة وحددوها باليوم ولم يصدقو في ذلك ياناس قصد الغرب من هذا الهراء هو التأثير على عقيدة أن علم الساعة من علم الغيب لايعلمه الى الله أين أنتم من القران العظيم
26 ديسمبر 2009

zarei
بارك الله فيك و كثر من أمثالك إن شاء الله ، و الله يحسن خاتمتنا .. اللهم امين ... اللهم أمين .
26 ديسمبر 2009

د. وليد توفيق
الواضح أن الأخ الدكتور لم يرى الفيلم. لأن فكرته مختلفة. فهو يتكلم عن زيادة التفاعلات الشمسية و التي تؤثر بمجالها الكهرومغناطيسي على الأرض وقد تولد موجات ميكروويف تثير باطن الأرض فتخرج الصهارة منفجرة من سطح الأرض. وبعض هذه المعلومات هي حقيقية. و إن كان مبالغ فيه جدا في الفيلم. و أتمنى مناقشتي لمن عنده معلومة علمية جديدة. walid_tawfik@hotmail.com
26 ديسمبر 2009

ابو مصطفى
مشكور وبيض الله وجهك وزادك الله علما ونورا(y)
26 ديسمبر 2009

يعقوب الوهيب
لنتخيل ان الخبر صحيح !! فكيف ستكون نفسياتنا ؟ وكيف ستكون علاقاتنا مع من حولنا ؟ وهل سنتحلل من الذين اخطأنا بحقفهم ؟ وهل سنـنـثر الحب والعطف على احبابنا وارحامنا وهل سيبقى مكان للحقد والحسد والضغينة في قلوبنا ام انها ستبتهل الى الله وتلجأ اليه ؟!! وسواء كان هذا او غيره فالمسلم ينبغي اذا اصبح فلا ينتظر المساء واذا امسى فلا ينتظر الصباح وهو يعلم ان الموت اقرب له من شراك نعله. فلنبادر بنشر الحب والسلام في حياتنا ابو عبدالرحمن شكر الله لك هذا الصنيع وهذا الجهد المبارك ، خصوصا ما توافينا به من معلومات برسائل قناة كون
26 ديسمبر 2009

محمد قطنان العتيبي
شكرا يادكتور الله يعزك ويديمك لتنور عقولنا مما انار الله به عقلك
25 ديسمبر 2009

ام السعف
يووووووووووووووووووه مازلتو تصدقون كلام الغرب؟؟؟ كل هذا ماذكر في القرأن او السنه واللي بيرجع لتفسير القرأن وتصحيح الاحاديث بيلقى انه امعه كل شي يصدقه واحنا شعب مؤمن بالقضء والقدر والله يحسن خواتيمنا8):^)
25 ديسمبر 2009

محمد العبدالله
باركالله فيك وزادك علما وانار بصرك وبصيرتك اسف للحطا في الرساله السابقه العتب على النظر :D
25 ديسمبر 2009

محمد العبدالله
بارك الله فيك رفي علمك رزادك الله رانار بصرك ربصيرتك
25 ديسمبر 2009

ساره
مشكور دكتور و الله يعطيك العافية
25 ديسمبر 2009

خالد
الله يعطيك العافيه ......وصدفت انه يوم جمعه وهذا اللي خلا الاشاعه تقوى زياده..........تحياتي
25 ديسمبر 2009

جمانه
شكراً:o
25 ديسمبر 2009

عبدالله موسى
شكرا يادكتور على الموضوع وهذه الاشاعة يروج لها الغرب منذ سنوات وذلك لاهداف لاتتوقف عند الهدف المادي فقط والذي تستفيد منه افلام هولود الامريكية بل يتعدى اسباب اخرى وفهمكم كفايه
25 ديسمبر 2009

اسامه
بارك الله فيك كلام علمي رصين
25 ديسمبر 2009

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 9
أنت الزائر رقم 4,437