• 27822 قراءة


  • 42 تعليق

 
:. في هذه الأيام يتطلع المسلمون لهفاً وشوقاً وحنيناً إلى استقبال شهر رمضان شهر البركات والغفران، والصيام والقيام، ومن أجل وضع القارئ الكريم في أجواء رمضانية، حيال جوانب فلكية وزمنية وجوية تتعلق بشهر رمضان القادم 1432هـ دونكم تحقيق علمي رقمي.
*****
 
متى يدخل رمضان 1432هـ؟
:. وفقاً للحسابات الفلكية، والمعايير الحسابية لتقويم أم القرى فإن شهر شعبان لهذا العام 1432هـ سيكون ـ بإذن الله تعالى ـ شهراً تاماً (30 يوماً)، ووفقاً للحسابات الفلكية الدقيقة فإن القمر سيغرب مساء السبت 29 شعبان الموافق 30 يوليو في أفق مكة المكرمة >> قبل << الشمس بعشرين دقيقة، وعليه فلا يوجد للهلال مكث، ولا جرم كي يُرى أو يشاهد، ولم يقترن بالشمس بعد، ثم بعيد الغروب من مساء السبت سيولد هلال رمضان عند الساعة التاسعة وإحدى وأربعين دقيقة، وعليه فإن يوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان ثلاثين يوماً، ويوم الاثنين يكون الأول من شهر رمضان الموافق للأول من شهر أغسطس، وعندما يتفق دخول الشهر الهجري مع الشهر الميلادي في يوم واحد فإن ذلك يُدعى بالازدلاف.
 
 
إذن صف لنا أحول هلال رمضان مساء يوم الأحد 30 شعبان؟
:. مساء الأحد 30 شعبان الموافق 31 يوليو ستغرب الشمس وفقاً لأفق مكة المكرمة قبل القمر، وسيمكث الهلال فوق الأفق الغربي 25 دقيقة، ويشاهد إلى اليسار من مغيب الشمس (281 درجة)، على هيئة حرف (ر) وارتفاعه عن الأفق نحو 4 درجات، ونسبة الإضاءة Illumination على سطحه تقدر بنحو 1% فقط، وعمره 20 ساعة و 7 دقائق، ووفقاً لتلك الظروف الفلكية فإن مشاهدة الهلال بالعين المجردة مساء الأحد ممكنة ولكن بصعوبة جداً، هذا وسيكتمل القمر بدراً السبت ليلة الأحد 13 رمضان الموافق 13 أغسطس عند الساعة التاسعة و 59 دقيقة مساءً.
 
 
ما آلية دورة رمضان مع الفصول الأربعة؟
:. شهر رمضان يجوب الفصول الأربعة خلال 33 سنة قمرية ليكمل دورة كاملة، فتارة نصوم في الشتاء وأخرى في الخريف ومرة في الصيف ورابعة في الربيع وهكذا دواليك، ونحن الآن نعيش رمضانات صيفية .. فيها يطول النهار ويقصر الليل، وترتفع درجة الحرارة، وتشتد وطأة العطش والجوع، ورمضان عام 1428هـ هو أول رمضان يدخل في فصل الصيف بعد أن خرج منه عام 1405هـ.
 
:. ودخول رمضان لعام 1432هـ سيكون في الأول من أغسطس، وهذه الحالة تشابه تقريباً دخول رمضان عام 1398هـ في 6 أغسطس أي قبل 34 سنة، وسيتكرر المشهد بإذن الله تعالى عام 1465هـ حيث يدخل رمضان في 6 أغسطس أيضاً والله المستعان؛ وعلة ذلك أن السنة الهجرية القمرية أقصر من السنة الميلادية الشمسية بمتوسط يبلغ 11 يوماً، وبعبارة أخرى كل ثلاث سنوات يتقدم رمضان شهراً واحداً تقريباً مقارنة بالشهور الميلادية؛ لذا فإن عام 1437هـ سيدخل رمضان في آخر فصل الربيع (يونيو)، ومن ثم يبدأ بالتقدم والزحف رويداً رويداً (11 يوماً في كل سنة ميلادية) حتى يتوسط فصل الربيع وهكذا، ومن ثم يدخل رمضان في آخر فصل الشتاء (مارس) عام 1445هـ ولله في خلقه شؤون.
 
*****
 
وما الحكمة في جعل الصيام يتبع الشهور القمرية لا الشمسية؟
:. آلية الشهر الإسلامي معتمدة على دوران القمر حول الأرض (الشهر القمري)، ولم تعتمد دوران الأرض حول الشمس (الشهر الشمسي)، والحِكَم في ذلك كثيرة، منها أن يطوف شهر رمضان وليلة القدر ويوم عرفة والأزمنة الفاضلة في كل الفصول الأربعة، ثم لو ربط الصيام بالشهور الميلادية لصام ناس طول حياتهم في فصل الصيف، وآخرون في فصل الشتاء.
 
 
 
وما الذي نستنتجه من كون السنة القمرية أقصر من السنة الشمسية؟
:. نستنتج أن السنة الهجرية ستلحق بالسنة الميلادية يوماً ما، إذ تتحرك السنة القمرية بمعدل سرعة يصل إلى 11 يوماً في السنة، أي أسرع من السنة الميلادية ... وبحساب بسيط وطريف ستلحق السنة الهجرية بالميلادية عام 20841 (عشرين ألفاً وثمانمائة وواحد وأربعون) والله المستعان، وأشار المولى عز وجل في محكم كتابه الكريم ـ وبشكل غير مباشر ـ إلى التفاوت بين النظامين القمري والشمسي في معرض حديثه عن قصة أصحاب الكهف حيث قال: {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ} وفق الحساب الشمسي حيث دارت الأرض حول الشمس 300 مرة ثم قال عز وجل {وَازْدَادُوا تِسْعاً} وفق الحساب القمري، حيث دارت الأرض حول الشمس 309 مرات، فكل 100 سنة شمسية يقابلها 103 سنوات قمرية.
 
*****
 
ومتى بالتحديد ستلحق السنة الهجرية بالسنة الميلادية؟
:. ستلحق السنة الهجرية بالميلادية في 1 محرم 20841هـ الموافق 28 ديسمبر 20841م ، وسيستمر النظامان 33 سنة من عام 20841 حتى 20874 برقم سنة واحدة، بعدها تسبق الهجرية الميلادية للأبد، ولعشاق أرقام التواريخ المميزة أذكر هذه الأيام التي يتوافق فيه التاريخان الهجري والميلادي باليوم والشهر والسنة، وهي أيام فريدة في تاريخ الأرض ولن تتكرر إلا في 30 يوماً فقط، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 1 جمادى الأولى 20874 هـجري وميلادي حتى نهاية الشهر الهجري.
 
*****
 
بين وقتي المغرب والعشاء ساعتان في رمضان فما السبب في ذلك؟
:. تقويم أم القرى حدد الفارق بين وقتي المغرب والعشاء بساعة ونصف الساعة طول السنة عدا رمضان فالفارق ساعتان، وهذا التحديد اصطلاحي، مدني، ولا يتعارض مع الوقت الشرعي للعشاء، إذ يدخل وقتها الشرعي قبل ساعتين وأحياناً قبل ساعة ونصف الساعة (تختلف وفقاً للموقع الجغرافي وشهور السنة). والعلة في تأخيرها في رمضان لإعطاء الصائمين فسحة ومهلة لتناول الإفطار، ومن ثم الاستعداد لصلاة العشاء والتراويح، هذا من جهة ومن جهة أخرى تأخير صلاة العشاء سنة في رمضان وفي غيره. 
 
*****
 
هل يوجد فروقات تذكر في المواقيت بين مدن ومحافظات المملكة؟
:. نعم.. فمساحة السعودية شاسعة واسعة ولله الحمد، ووفقاً لرمضان القادم فإن أطول فترة صيام ستكون في أول يوم في رمضان على مستوى المملكة وستكون الفترة الأطول في طريف 15 ساعة و 15 دقيقة، مقابل أقصر فترة صيام في جازان 14 ساعة و 12 دقيقة في اليوم الأول، بفارق ساعة و ثلاث دقائق عن طريف، ويعود سبب ذلك إلى كون النهار أطول والليل أقصر كلما اتجهنا شمالاً، أيضاً مما يذكر في هذا الشأن أن سكان مركز الشيبة في شرق الربع الخالي أول الناس فطراً في السعودية، مقابل آخر الناس فطراً في مركز الشيخ حميد أقصى الشمال الغربي من السعودية، بفارق يبلغ نحو ساعة و 30 دقيقة بين شرق المملكة وغربها.
  

 

 

وهل هناك فارق بين طول الصيام بين أول وآخر رمضان لهذا العام؟
:. نعم.. يعد أول يوم في رمضان هو الأطول بسبب قربه من وقت الانقلاب الصيفي (21 يونيو) ، بينما آخر يوم في رمضان سيكون هو الأقصر، بمعدل فرق يتراوح بين 26 دقيقة في الجنوب، و 38 دقيقة في الوسط، و 52 دقيقة في الشمال، وبتناقص يتراوح معدله بين 54 ثانية إلى دقيقة و 47 ثانية يومياً، {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.
 


 وما هي توقعاتكم بخصوص أجواء رمضان لهذا العام 1432هـ؟
:. يدخل شهر رمضان هذا العام كما أسلفت في الأول من شهر أغسطس، متزامناً مع اليوم الرابع من طالع الذراع (المرزم) ومتزامناً مع موسم طباخ التمر الذي بدأ بُعيد منتصف يوليو، حيث تستمر التمور بالتلون والنضج، ويستمر موسم طباخ اللون نظريّاً حتى نهاية رمضان، ومن المتوقع أن يتميز الطقس إبان شهر رمضان بما يلي:
 
:. خلال شهر أغسطس عادة ينتهي موسم رياح البوارح (الشمالية) النشطة والمثيرة للغبار في الشرقية وشرق الوسطى على وجه التحديد، وذلك بسبب تشكل منخفض جوي وسط المملكة؛ يؤدي إلى تغير مهب الرياح الشمالية السائدة قبل ذلك إلى جهات جغرافية أخرى؛ وهذا يؤدي عادة إلى ارتفاع درجة الحرارة في مثل هذا الوقت من السنة.
 
:. ويشار إلى أن أعلى معدلات درجة الحرارة خلال السنة تتزامن مع طالع المرزم والكليبين، كما ترتفع خلال تلك الفترة نفسها درجة الرطوبة الجوية على السواحل الشرقية والغربية، وارتفاع الحرارة والرطوبة في هذا الوقت من السنة يصيب الإنسان بالإرهاق الشديد؛ ومن ثًمّ قلة الإنتاج، ووفقاً لمعطيات بعض النماذج الرياضية المناخية، فمن المتوقع بإذن الله تعالى أن تكون درجة الحرارة في رمضان أعلى من معدلها السنوي بـنصف درجة إلى درجة واحدة مئوية في الشرق والشمال والوسط، بينما في الغرب والجنوب تكون درجة الحرارة عند معدلاتها، وفي الجنوب الغربي أقل من معدلاتها بنحو درجة مئوية والله أعلم.
 
:. ويشار إلى أنه في مثل هذه الفترة من السنة ـ عادة ـ تتشكل السحب العالية والمتفرقة في سماء الوسطى والغربية وأحياناً الشرقية والتي مصدرها بحر العرب، وهي سحب خفيفة وغير ممطرة في العادة، وتتسبب بارتفاع درجة الحرارة ليلاً، وتتحرك من الشرق إلى الغرب تبعاً لحركة الرياح النفاثة العلوية (الشرقيات)، وهذه الأجواء والمظاهر هي التي تميز موسم طباخ اللون أو التمر الذي يتزامن مع شهر رمضان المبارك.
 
*****
 
إذن ستكون درجة الحرارة عالية خلال شهر رمضان؟
:. في الواقع لا توجد مفاجآت في هذا الخصوص خلال شهر رمضان – أغسطس لهذا العام، فالأجواء طبيعي أن تكون شديدة الحرارة خلال هذا الوقت من السنة، وتجدر الإشارة هنا إلى مسألة قد يغفل عنها الكثير من الناس وهي أنه لابد من أخذ الرطوبة الجوية بعين الاعتبار عند الحديث عن درجة الحرارة في المناطق الرطبة، ولا نقارن درجة حرارة 40 م في الرياض على سبيل المثال مع درجة حرارة 40 م في جدة أو الدمام مثلاً، دون أخذ الرطوبة بعين الاعتبار كعامل يؤثر سلباً في كفاءة عملية تبريد الجسم، فالجسم يتعرق فيتبخر العرق ثم يبرد الجسم، وعند ارتفاع الرطوبة في الجو يتعرق الجسم، ولكن تضعف أو تنعدم عملية تبخر العرق، فتتعطل آلية التبريد الذاتي لدى الإنسان؛ فيشعر بالضيق والإرهاق وسرعة الانفعال وقلة الإنتاج، وأعلى مؤشر حرارة سُجل عالمياً كان في الظهران في 8 يوليو 2003م، عندما سجلت درجة الحرارة 42 م والرطوبة النسبية 67% ؛ فأحس جسم الإنسان هناك بحرارة قدرها 80 درجة مئوية، وهذه تُسمى بالحرارة الظاهرية أو الحقيقية Apparent Temperature.
 
*****
 
نشرت وسائل الإعلام أخباراً مصدرها دائرة الأرصاد الجوية الأردنية ذكرت أن العام الحالي سيكون الأكثر سخونة فيالشرق الأوسط، وعزا الخبر ارتفاع درجات الحرارة إلى تسرُّب كميات كبيرة من الهواء الساخن من شبه الجزيرة الهندية .. ما تعليقك؟
:. في الواقع قرأت الخبر في حينه، وأحسب أنه مكذوب على الأرصاد الأردنية، وغير صحيح، وهو في عبارته ومعلوماته ركيك، ينبئ عن ضحالة مفبرك الخبر والله أعلم.
                                                        
*****
 
وماذا عن سقوط الأمطار خلال رمضان؟
:. في رمضان قد تمتد الجبهة شبه المدارية (ITCZ) والمحملة بكميات من بخار الماء حتى تتوغل شمالاً لتبلغ منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد تتسبب ـ بإذن الله تعالى ـ بسقوط أمطار رعدية صيفية جميلة تلطف من حرارة الجو، وقد تصحب برياح نشطة وهابطة من السحب الركامية والتي قد تثير الغبار في الوقت نفسه، وأحياناً تبلغ سرعة الرياح الهابطة أكثر من 80 كم في الساعة؛ فتسبب أضراراً في الممتلكات، بينما في المرتفعات الجنوبية الغربية تعتبر هذه الفترة من السنة غنية بأمطارها الصيفية ـ بإذن الله تعالى ـ والتي قد تكون غزيرة أحياناً والله أعلم.
 
*****
 
وماذا عن أبرز الموافقات في شهر رمضان لهذا العام 1432هـ؟
:. في 24 رمضان الموافق 24 أغسطس يدخل موسم سهيل، والعوام يقولون: إذا دخل سهيل لا تأمن السيل، ومن خلال الاستقراء التاريخي (فقد) تهطل في العشر الأخير من رمضان أمطار خفيفة على الوسطى، والمزارعون يتخوفون من الأمطار المبكرة في موسم سهيل؛ وذلك خوفاً على محاصيل التمر التي لا يزال بعضها في طور النضج.
 
*****
هل هناك كلمة أخيرة تود إضافتها؟
:. نعم .. في رمضان وفي المسجد الحرام على وجه التحديد، وفي ظل مساحة محدود، ومكتظة بنحو 750 ألف إنسان في أروقة المسجد الحرام الغير مكيفة عدا توسعة الملك فهد رحمه الله، وفي ظل درجة حرارة مرتفعة جداً ومتزامنة مع حرارة الأجساد البشرية، ومع درجة حرارة المصابيح، ومحركات مئات المراوح الحائطية، ودرجة حرارة محركات السلالم الكهربائية، أضف إلى ذلك ارتفاع الرطوبة الجوية وارتفاع درجة تركز ثاني أكسيد الكربون في أجواء المسجد الحرم، زد على ذلك التغذية الحرارية الراجعة من الأبراج المحيطة بالحرم؛ الأمر الذي جعل أجواء المسجد الحرم ومحيطه جزيرة حرارية ملتهبة ليلاً ونهاراً خاصة في أغسطس، وهذا بلا شك سيؤثر سلباً على راحة المعتمرين كما المصلين، وسيؤثر عكسياً على نشاطهم البدني، والذهني، وانفعالاتهم النفسية؛ جراء الأجواء الحارة والملوثة، وعليها أهيب بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين بسرعة تكييف المسجد الحرام كاملاً بما فيه صحن المطاف، والتقنية الحديثة منذ عقود قدمت الحلول في هذا الشأن، فلِم التأخير والتأجيل رغم توجيه خادم الحرمين الشريفين بسرعة استكمال تكييف المسجد الحرام.
 
:. ولمزيد من المتابعة بشأن أحوال الطقس، والمواقيت الزمنية الرمضانية، والأحداث الفلكية فإن جوال كون يعنى بهذا وأكثر، أرسل رقم 1 إلى 88519 لمشتركي الجوال، أو 601260 لمشتركي موبايلي، أو 707146 لمشتركي زين.
 
وعلى دروب العلم نلتقي فنستقي لنرتقي.
      
 
مواضيع ذات صلة 1  2  
 
 
 
*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.
14320825هـ 20110726م

  •   
التعليقات
pzyycw
QVPEJA daewcjpwgexe, [url=http://cellaztneeuw.com/]cellaztneeuw[/url], [link=http://uvyxrmoyiszh.com/]uvyxrmoyiszh[/link], http://xxzlvzvdwkjq.com/
04 اكتوبر 2021

bioqmsdhq
dKZ7C6 ctqhvtijsxbb, [url=http://bjbaabvxmwxh.com/]bjbaabvxmwxh[/url], [link=http://jeslujfbseto.com/]jeslujfbseto[/link], http://lblycilmqppw.com/
04 اكتوبر 2021

kbaohhevs
8OGvSi hogbawynvkha, [url=http://zoozlxorjkvp.com/]zoozlxorjkvp[/url], [link=http://cifgsqnuhupf.com/]cifgsqnuhupf[/link], http://qsmvpbjzblrk.com/
04 سبتمبر 2021

kxfgwqwezre
KEOF9t edspwqoieetx, [url=http://wozgwdzkrlvt.com/]wozgwdzkrlvt[/url], [link=http://iwbqouykmozf.com/]iwbqouykmozf[/link], http://trklbadnrmbz.com/
03 سبتمبر 2021

Charlotte
Which team do you support? http://tubearchive.online sextube But no comprehensive agreement on those issues was reached at the time. Dimon said the company continues to believe it should not be liable on many of these matters, but expects to settle with regulators.
11 اغسطس 2021

Ferdinand
What do you do for a living? http://tubereviews.online tube8 Dinah Rose QC, representing Mr Evans, said in a written argument before the court that the attorney general had "adopted an impermissible blanket approach, unreasonably failing to consider the public interest balance in respect of each individual piece of correspondence".
11 اغسطس 2021

Rayford
How many are there in a book? http://tubeadvisor.online fatmomtube Yes, but due process can get ugly, and by challenging his 211-game steroid ban in connection with the Biogenesis scandal, Rodriguez could be setting himself up for the kind of scorched-earth misery that Roger Clemens, Lance Armstrong and Barry Bonds all endured amid their own doping denials. All three learned that the hidden cost of beating the rap is often seeing even more unseemly secrets make their way into the public.
11 اغسطس 2021

Enoch
Have you got any qualifications? http://porntuberating.online planetsuzy In the race before the Hambo, he steered super filly Bee A Magician to an easy win in the Oaks, also by 3 1 ⁄ 4 lengths. Her clocking of 1:51.4 was the fastest in the history of the event, and as the 1-5 favorite she returned $2.40 to win. Classic Martine was second, with To Dream On third.
11 اغسطس 2021

Amia
Could you tell me my balance, please? http://tubearchive.online pof The agency expects colder winter temperatures to boost gasused for residential and commercial space heating. But the EIAnoted that higher gas prices this year have contributed todeclines in gas used to generate electricity.
11 اغسطس 2021

Bennie
Would you like a receipt? http://porntubereview.online iwank Although exact figures for the number of women running their own breweries or working as brewers aren’t available, CAMRA said there has been a marked increase compared with five years ago when there were “just a handful”.
11 اغسطس 2021

psuuksqoym
eelHVR autxycmjvlti, [url=http://cjgtjvfryggq.com/]cjgtjvfryggq[/url], [link=http://xmiuqqrlahhf.com/]xmiuqqrlahhf[/link], http://rshebvvyfiok.com/
29 يوليو 2021

dbioru
GxkubK buexnkdppvsc, [url=http://jnqhygmczons.com/]jnqhygmczons[/url], [link=http://mfhrngbizrsn.com/]mfhrngbizrsn[/link], http://trxxuvtgwqzs.com/
29 يوليو 2021

ابو فيصل
بسم الله بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك اليوم الثلاثاء اقول للجميع كل عام وانتم بخير استاذي اريد رأيك في ما اثارتة جمعية الفلكيين السعوديين من تشكيك في قولها المخجل التالي احتمال ان ما تم رؤيتة .. زحل ... وليس هلال شوال ....لاوركز على قول ( احتمال ) شكرا لك
30 اغسطس 2011

صالحة
مقالة جميلة بجمال الموقع تفسه الله يجزاكم كل خير
28 اغسطس 2011

الحسنى
شهادة أقدمها في هذه الليلة الطيبة المباركة ليلة السابع والعشرين من رمضان اسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتي ويتقبلها في هذا الشهر من الأعمال الصالحة أشتركت في جوال كون ( القناة العامة رقم 1 وقناة الوسائط رقم 2 ) تأتيني يومياً رسائل متنوعة وشيقة من القناتين عن [ الطقس والمناخ والغروب والشرورق والامساك والافطار منازل القمر والانواء وأخبار أخرى علمية مثل [ بئر زمزم ، أقول العرب في النجوم ، رسائل دينية متنوعة تحث على العبادة والاستزادة ، زلازل ، أقوال للعلماء في بعض المسائل ، إثباتات علمية رائعة ، أخبار العالم جغرافياً ، حتى بعض المعلومات القيمة عن الحيوانات ] وكل هذا الكثير منه مدعم بالصور ؟! فماذا تريد بعد ذلك يا ........... !!!
26 اغسطس 2011

الميزان
يا في الدنيا من حاسدين حاقدين معتدين طالعوا (مشاركة من سمى نفسه ولد الضبط) وتخيلوا إذا كان مع أهله وأقاربه وزملائه بهذا النهج والاعتداء، ربييييييييييييي لك الحمد على سلامة الصدر أستاذي الدكتور عبدالله أنا أعلم أنك رقيق المشاعر وتؤثر فيك هذا النوع من الرسائل والدليل نوعية ردك على ولد الضبط انظر للجماعة ماذا تكتب عنك وعن جوال كون وقبول الناس لك في المنتديات والمواقع هم شهود الله في أرضه واعلم أن الشجرة المثمرة هي التي تحذف.
26 اغسطس 2011

د. المسند
26 اغسطس 2011
ولد الضبط وش أخبار جوال كون هل لا زال معني بنشر لقاءات أبو مسند وحضوره للثولوثيات والمجالس والا تغير لأني أنا ومجموعة ألغينا الإشتراك بسبب هالأخبار اللي ماتعنينا. يجينا عجاج وحنا آخر من يعلم وبعدها تجينا رسالة المسند الليلة يلقي كلمة في ثلوثية الفلان أو مسوي لقاء بالمكان الفلاني وطفشنا وألغينا الخدمة
الفاضل ولد الضبط تحية لك وتقدير وإجلال في الواقع يؤسفني أن يبلغ جوال كون هذا المستوى في نظركم، ولم يبلغ ذائقتكم الرفيعة، وطموحكم العالي، أعتذر أخي الفاضل عن كل رسالة وصلتكم فأساءت لكم، وضيعت أوقاتكم وأموالكم ، كما انني مستعد لإعادة رسم الاشتراك لكم، وفوقها المبلغ الذي يرضيكم عنا، وتفضلكم اليوم بالدخول إلى الموقع واقتطاع جزء من وقتكم الثمين في شهر رمضان الكريم وإبداء ملاحظاتكم على جوال كون، وصاحابه لهو دليل على الأثر السيء الذي خلفه الجوال وصاحبه على مزاجكم واستقراركم، لذا اعتذر مرة اخرى لكم، وحبة رأس فوقها، وأنا رهن إشارتكم في أي اقتراح من اجل انتشال جوال كون من وضعه المنحط وفقاً لوصفكم. أسال الله تعالى أن يسدد خطاكم ويقبل أعمالكم وينفع بكم البلاد والعباد وأن يجمعنا بكم في جنات النعيم أخوكم عبدالله المسند

ولد الضبط
وش أخبار جوال كون هل لا زال معني بنشر لقاءات أبو مسند وحضوره للثولوثيات والمجالس والا تغير لأني أنا ومجموعة ألغينا الإشتراك بسبب هالأخبار اللي ماتعنينا. يجينا عجاج وحنا آخر من يعلم وبعدها تجينا رسالة المسند الليلة يلقي كلمة في ثلوثية الفلان أو مسوي لقاء بالمكان الفلاني وطفشنا وألغينا الخدمة
26 اغسطس 2011

ولد الضبط
طيب يابو مسند وش أخبار شجرة السيكويا حماها الله من كل محتطب جائر
26 اغسطس 2011

ابو حمد
استفدنا من درسك هذا الشيء الكثير زادني الله وأياك من العلم النافع وصورة الفصول صحيحة ما فيها اي غلط لان شهر رمضان فعلا كل سنة يرجع للوراء تقريبا اسبوعين من السنة الشمسية. شكرا
25 اغسطس 2011

د. المسند
صورة دورة رمضان على الفصول صحيحة ولا يوجد فيها خطأ لأن الهجرية أسرع من الميلادية ب11 يوما وسطيا لذا كل سنة الهجرية تزحف إلى الوراء بالنسبة للميلادية فالسنة هذه 1432 رمضان يدخل 1 أغسطس بينما عام 1433 رمضان سيكون ناقص 11 يوماً وسطيا وبالتالي سيدخل في 20 يوليو أرأيتم كيف زحف رمضان عبر الشهور الميلادية وعليها فإن رمضان يتحرك من الصيف باتجاه الربيع كما هو موضح في الصورة آمل أن تكون الصورة واضحة.
18 اغسطس 2011

مها
بارك الله فيك لكن ترتيب الفصول في الصورة الفلكية غير صحيح المفروض الصيف الخريف الشتاء ثم الربيع ويعطيك العافية
11 اغسطس 2011

ابوغسان , مكه
الله يزيدك يا د.عبدالله وجميع المسلمين من واسع علمه وحسن اخلاقة
01 اغسطس 2011

asia
اللهم تقبل منا وارحمنا واعفو عنا استغفرالله الذي لااله الاهو الحي القيوم واتوب اليه
30 يوليو 2011

أبو إخوان من السويد
بارك الله عليكم وأثابكم على تقدموه من جهد علمي مميز ... ولكم كل الشكر
30 يوليو 2011

د. المسند
صورة دورة رمضان على الفصول صحيحة ولا يوجد فيها خطأ لأن الهجرية أسرع من الميلادية ب11 يوما وسطيا لذا كل سنة الهجرية تزحف إلى الوراء بالنسبة للميلادية فالسنة هذه 1432 رمضان يدخل 1 أغسطس بينما عام 1433 رمضان سيكون ناقص 11 يوماً وسطيا وبالتالي سيدخل في 20 يوليو أرأيتم كيف زحف رمضان عبر الشهور الميلادية وعليها فإن رمضان يتحرك من الصيف باتجاه الربيع كما هو موضح في الصورة آمل أن تكون الصورة واضحة.
29 يوليو 2011

تركي الشهري
عزيزي د. عبد الله المسند ، حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، سرني كثيرا ما قرأت عن تحليلكم ( الشرعي ـ العلمي) لدخول رمضان ، وما يحويه من مصادفات فلكية ومناخية. وبقدر فرحي لوجود هذه الثقافة المؤصلة علمياً.. بقدر ما زدت سعادة حينما تطرقتم إلى التلوث الحراري والكربوني فوق المسجد الحرام، وأهمية أن تستعجل رئاسة الحرمين في ايجاد الحلول. بحكم أني متخصص في الإنتاج الإعلامي التلفزيوني ـ وتحديدا الأفلام الوثائقية ـ وأقوم بعمل دراساتي العليا في كندا وبريطانيا ، فقد وجدت حجم الاهتمام المتزايد بقضية التلوث البيئي وسن القوانين الصارمة لضمان نقواة أعلى للهواء خاصة في حجم الإنتاج الإعلامي عن هذه القضية. ثم اتعجب كثيراً أثناء زياراتي للسعودية من انعدام أو ـ على أحسن الأحوال ـ قلة هذه الثقافة سواء على المستوى الحكومي، التشريعي، أو على المستوى الأهلي ، الشعبي. أشد على يديكم د. عبد الله بمزيد من الجهد والاهتمام بموضوع التلوث حول الحرم المكي خاصة مع الأبراج العالية حول المسجد الحرام التي عملت على صد هبوب الرياح والتنعم بنسيم السطوح في ليالي رمضان ، أتذكر قبل 18 سنة حينما كانت تهب نسيمات الهواء في ليالي العشر فوق السطوح ممتزجة بقدسية المكان والزمان .. يا الله ... وفي المقابل ، السنة الماضية، حينما صليت في السطح القيام كدت أن اختنق، نعم قد يكون السبب هو فصل الصيف، ولكن بمجرد أن أخرج إلى مزدلفة أو عرفة تجد نسيم الصحراء المنعش حتى في ليالي الصيف.. ، على كل حال ، إن مد الله في أعمارنا ، فسأتواصل معكم إن شاء الله يوما ما في سبيل أنتاج فيلم وثائقي عن هذه القضية شكر الله لكم د, عبد الله ونتطلع إلى مزيد من مشاركاتكم، وإن حصل أن تقوموا ـ مشكورين ـ بترجمة هذه المعلومات باللغات الحية العالمية فستجد لها قبولاً عالمياً خاصة مع الاهتمام المتنامي بموضوعات البيئة. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ، أخوكم تركي الشهري ـ عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام بجامعة الملك عبد العزيز برستول ـ بريطانيا
29 يوليو 2011

abu majid alzemei
thank you dr.Abdullah Almesnad for this important information about RamaDan with my Regards from bournemouth,UK
29 يوليو 2011

فني
أخي الدكتور عبدالله المسند مشكور وجزاك الله عنا خير الجزاء أعجبني جدا المقطع ألأخير من بحثك الممتاز والمنقطع النظير فقد قمت بعمره في منتصف شهر شعبان عام 1432 وبشعوري للحراره المتزايد وقوة الرطوبه وإرتفاع درجة تركز ثاني أكسيد الكربون في أجواء الحرم كدت والعياذ باالله أن أنهي العمرة حيث عجزت عن التحرك وألأشتنشاق لأن عندي ضعف في قلة ألأكسجين في الدم ولكن توكلت علي الله وربي ساعدني علي إتمام العمره ولله الحمد. أهيب باالحكومة وعلي رأسها سيدي خادم الحرمين الشريفين بالموافقه علي تكييف الحرم المكي علي غرار حرم المدينه بل تظليله بخيام في أركان الحرم علي غرار خيام مطار مدينة الحجاج بجدة مع أطيب تحياتي
28 يوليو 2011

عمرو
الأن وضحت الفكرة وزال اللبس...أي أن بداية رمضان من كل عام تزحف عكس ترتيب الفصول الأربعة...بارك الله في علمكم وشكرا لإهتمامكم بالتوضيح
27 يوليو 2011

د. المسند
صورة دورة رمضان على الفصول صحيحة ولا يوجد فيها خطأ لأن الهجرية أسرع من الميلادية ب11 يوما وسطيا لذا كل سنة الهجرية تزحف إلى الوراء بالنسبة للميلادية فالسنة هذه 1432 رمضان يدخل 1 أغسطس بينما عام 1433 رمضان سيكون ناقص 11 يوماً وسطيا وبالتالي سيدخل في 20 يوليو أرأيتم كيف زحف رمضان عبر الشهور الميلادية وعليها فإن رمضان يتحرك من الصيف باتجاه الربيع كما هو موضح في الصورة آمل أن تكون الصورة واضحة مع الشكر للأخت حصة آل عثيمين.
27 يوليو 2011

محمديامين بن منيرأحمدالقاسمي
جزاك الله ياأستاذي
27 يوليو 2011

عمرو
عفوا أستاذنا الفاضل ولكن يبدو أن ترتيب الفصول يحتاج إلي تعديل علي الصورة بارك الله فيكم وفي علمكم
27 يوليو 2011

د. المسند
أخي أبا عمر الصورة صحيحة والترتيب صحيح ولكن تامل كيف يتحرك رمضان عبر الفصول وستدرك المسألة تحياتي
27 يوليو 2011

نور القلب
جزاكم ربي الجنة دكتور عبدالله ونسأل الباري أن يبلغنا وإياكم رمضان الخير أعواما عديدة
27 يوليو 2011

محمود
جزاك الله خيراً .. لقد استفدت من المقال العديد من المعلومات الجديدة والجميلة.
27 يوليو 2011

ابو عمر
السلام عليكم الصورة خاطئة الربيع بعد الشتاء وليس العكس
26 يوليو 2011

ابو عبدالله
جزاك الله الف خير يا دكتور عبدالله
26 يوليو 2011

عبد الرزاق البلوشي
زادك الله من واسع علمه و رفع الله قدرك و أعلى ذكرك في الدنيا و الآخرة .. آمين ،
26 يوليو 2011

الحسنى
يوجد بهذا المقال الكثير من الوقفات العلمية الرائعة [ تجعل الإنسان يتوقف ويتأمل المعلومة ويدركها ] ... بارك الله في علمك بما نورتنا به .
26 يوليو 2011

سليمان الهويسين
شكر الله لك د.عبدالله أبحاثك دائما غنية وممتعة وراقية،،
26 يوليو 2011

ابوسعود
يُنصر ديــنك ..
26 يوليو 2011

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 6
أنت الزائر رقم 44,411