• 9324 قراءة


  • 16 تعليق

 

يُسلم عليكم شيخ الإسلام!

اتصلت على شيخ الإسلام ابن تيمية مساء أمس، وأقرأته السلام (ويسلم عليكم).

وقلت له: يا مولانا (المسلمون) في عصرنا هذا، (ما زالوا) يتناقلون أقوالك، وأرائك في العلوم التجريبية العلمية التطبيقية كعلم الفلك والجيولوجيا والجغرافيا والنبات والحيوان ونحوها.

قال: أنت في أي قرن تعيش؟

قلت: أنا في القرن الـ 15 الهجري.

فسألني مستغرباً: ألا يوجد في عصركم جامعات علمية؟ ومعامل فيزيائية؟ ومعاهد رياضية؟ وكليات كيميائية؟ ومدن جامعية؟ وبرمجة حاسوبية؟ وتقنية نووية؟ وأقمار صناعية؟ ومكوكات فضائية؟ و.. و

قلت: بلا.

قال: ولِمَ تجترون مخرجات عصرنا الغابر في العلوم الطبيعية، قبل 700 سنة!؟ وتتركون مخرجات عصركم التي فتحها الله على أمم غيركم؟ أم أنكم أقل من أن تستوعبونها وتفهمونها؟ فركنتم إلى مخرجاتنا العتيده.

قلت: أأأ أممم.

فرد سريعاً: تباً لكم .. وعلى تخلفكم بعدم مواكبة عصركم، وتفاً عليكم.

فأحسست برذاذ على وجهي؛ فاستيقظت .. وإذا بتشتشة قِدر الكاتم تنفث على وجهي، فقمت مسرعاً لإكمال وجبة رز أبو كأس، ولسان حالي يقول: الله يرحمك يابن تيمية، لو ذقت تقنية رزنا عفت أكلكم، ومخرجات عصركم.

 

تنويه: دفعتني بعض التعليقات الغريبة أسفل هذا المقال، إلى عرض ما كتبت هنا على أصحاب فضلية، فلم يجدوا به أي مخالفة أو خطأً.

 

 

(صورة كاريكاتورية طريفة تجسد الكلمات السابقة)

   

  •   
التعليقات
قبطان
تصحيح السطر الرابع الكمة السادسة (المقصود الهلال ...:):D
13 مارس 2013

قبطان
حلم يا به حلم صبركم الفكرة وصلت ولكن... لو عاد شيخ الإسلام رحمه الله لفعل أكثر من ذلك. وسعة علم الشيخ بشروط رؤية الهلام تتماشى أو تقارب إلى حد كبير مع شروط رؤية الهلال في العصر الحديث وما رد عن الشيخ من معرفة بالحساب أو علم الفلك الخاص بالرؤية ينكره إو لا يعترف به الكثير من الشيوخ وأجزم و أن إبن تيمية يعيش في عصرنا لأنكر ما يحصل من تخبط في رؤية الهلال كل عام عدة مرات8)
13 مارس 2013

درباوي
يادافع ااااااااااااااااالبلا سقطة
13 مارس 2013

الله يعينك
الله يعينك ههه
13 مارس 2013

عبدالعزيز
لكل جواد كبوة .. والشهرة بالمخالفة أسلوب فج .. فتح الله على قلبك وقلوبنا جميعا
13 مارس 2013

ابومهند
للآسف اسلوب المقال سئ ولا يوجد فيه احترام للشيخ رحمة الله وكذلك جلد للذات
13 مارس 2013

القميلا
ايه والله تفاً ثم تفاً .. :D
13 مارس 2013

يوسف
(y)
24 مارس 2012

ام محمد
السلام عليكم يادكتور اعذرني على هذه الكلمه فما ذكرته لا يليق بمكانتك العلمية ابدا من جهت الفكرة والاسلوب القصة كذب وان كانت في المنام فهي اعظم حرمة ولو كنت مكانك لفصلت ما اريده بمثال يتضح به الامر افضل من العموم وذلك لان ابن تيميه ذكر امورا كثيرة تتفق مع مافي عصرنا والقارئ لما كتبته قد يسيئ الظن بك لمكانة لابن تيميه العلمية  
23 ديسمبر 2011

معجب بجوال كون . وحنق بدرجه كبيره من الاساليب المستخدمه
بدايه انا أؤمن بالفكره واؤمن ان ما وصلنا اليه من علوم يجب ان تؤخذ وتطبق بما لا يخالف الشريعه وبحثت وقرأت كثيرا حول هذا . وحتى الان لا اجد مبرر " منطقي " يمنع تطبيق نتاج العلم والمعرفه في عصرنا الحالي . اما عن الاسلوب فاسمح لي أنه لايرقى بمكانة شيخ الاسلام اولا . ثم انه من المفترض انه لا يليق بان يصدر بمن هو بمكانتك . ثم انه لا يليق وتأبى آذاننا عن سماع وقرآة ما يكون بمثل هذه الاساليب . يوما بعد يوم يقل اعجابي بشخصكم . دون علمكم .
04 ديسمبر 2011

د. المسند
25 نوفمبر 2011
ابو فهد افااااااااااااااااااااا يا دكتور يطلع منك هالاسلوب الغير لائق تصدق اني كنت احسب الدكتور انه لا يغلط وكل شئ يعرفه وانه شخص مثالي
هذا معصوم ماهو دكتور تحية لك أبا فهد

ابو فهد
افااااااااااااااااااااا يا دكتور يطلع منك هالاسلوب الغير لائق تصدق اني كنت احسب الدكتور انه لا يغلط وكل شئ يعرفه وانه شخص مثالي
23 نوفمبر 2011

ليليان
رائع ... وصلت المعلومة
29 اكتوبر 2011

محب للفلك
فرد سريعاً: تباً لكم، وتفاً عليكم وعلى تخلفكم! ==================== معليش لو تستبدل الجمله هذي لا تتناسب مع مكانة الشيخ رحمه الله ولا في اسلوبه :)
25 اكتوبر 2011

محمد
حكيم يا دكتور وصلت الرسالة باسلوب طريف للمعنين ... عساك على القوة الله ينور بصيرتك
21 اكتوبر 2011

Tiger-ksa
بارك الله فيك يادكتور رابط رائع لماضي مجيد بالحاضر التعيس،،، لاتستغرب يادكتور يجيك واحد قراء الموضوع بعد وجبة رز ابوكاس ويدخلك في موضوع ثاني........ أظن فاهم قصدي يادكتور؛؛؛ في النهاية مايمخمخ الراس الا ابوكاس تقبل مروري وبالتوفيق. . 
18 اكتوبر 2011

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 8
أنت الزائر رقم 37,171