• 72022 قراءة


  • 5 تعليق

تحديد وقت النهي بين شروق الشمس حتى بلوغها قِيد رمح:

 

:. أوقات النهي عن الصلاة خمسة ومنها: من طلوع الشمس إلى أن ترتفع قِيد رمح، والسؤال الذي يكثر طرحه: كم مقدار وطول الوقت المنهي فيه عن الصلاة خلال هذه الفترة؟ ... والجواب طول وقت النهي الواقع بين شروق الشمس حتى بلوغها قِيد رمح فيه خلاف واسع بين الفقهاء الفضلاء، حيث جاءت النصوص بتحديد الوقت بـ "قِيد رمح" وهذا أشكل على الفقهاء في تطبيقه عملياً، وتحديده رقمياً، وربما كان هدف الشارع ـ والله أعلم ـ من هذا المقياس (رمح) من أجل أن يتحقق انفصال قرص الشمس عن الأفق الشرقي برأي العين بشكل تام، حتى لا تُؤدى صلاة في هذا الوقت لعلة (فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيِ الشَّيْطَانِ وَهِيَ سَاعَةُ صَلَاةِ الْكُفَّارِ) ، واختلاف الفقهاء الفضلاء في تحديد طول وقت النهي بين الشروق وارتفاع الشمس قِيد رمح، جاء واسعاً، من دقيقة واحدة إلى 20 دقيقة، وهذا فارق وهامش زمني كبير.

 

 

:. ولقد بحثت وتباحثت المسألة تلك مع طلبة العلم، والذي أميل إليه أن فترة النهي تبلغ نحو 15 دقيقة من شروق الشمس (احتياطاً)، ومن صلى الضحى أو العيد أو الاستسقاء قبل ذلك ((ببضع)) دقائق فإن صلاته ـ والله أعلم ـ خارج وقت النهي، للخلاف الوارد والسالف الذكر، ولانفصال قرص الشمس عن الأفق بالتمام والكمال، وهذه النتيجة الرقيمة (15 دقيقة) تنسحب على العروض الجغرافية للمملكة العربية السعودية وما شابهها، هذا من جهة ومن جهة أخرى الاختلاف في طول وقت النهي بين الفصول الأربعة في هذه المسألة الفلكية يسيرٌ في العروض السعودية الجغرافية، وربما يصل من دقيقتين إلى ثلاث دقائق تقريباً، ولكن كلما اتجهنا شمالاً في العروض العليا كالشام ثم تركيا ثم وسط أوروبا ثم شمال أوروبا اتسعت الفترة الزمنية المنهي الصلاة فيها كل مكان بحسبه ويحتاج إلى دالة رياضية لحسابه رقمياً؛ وذلك لكون زاوية ميل الشمس في القبة الفلكية تختلف من مكان لآخر ومن فصل لآخر والله أعلم وأحكم.

 

 

 *****

  د. عبدالله المسند

عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1434-09-01هـ
2013-07-09م

 

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟

  •   
التعليقات
ذياب شقيرات
حتى الآن لم اجد اجابة مقنعة من أي عالم بخصوص تحديد قَدر ارتفاع الشمس "قيد رمح" لجواز صلاة العيد والضحى. لقد صدمني حين قال أحدهم : أي قدر ما ترتفع ثلاثة أمتار تقريبا فيما يَرى الناظر. والله هاي ما يفهمها حد لا بالفيزياء ولا بالهندسة ولا بالفلك ولا حتى بكتب الطبخ.
01 ابريل 2018

سعود
طيب يعني الان في اللوحه الرقميه يوجد بها صلاة الشروق قال لي احد اضف اليها ربع ساعه لاكني اخشى ان اكون تاخرت عن فضل صلاه الشروق و اصبحت ضحى افيدوني جزاكم الله خير
29 يونيو 2015

أحمد بن عبدالله الهاشمي
المختصر المفيد قيد رمح هو 19 دقيقه بلا زياده او نقصان انتهى ..
26 اكتوبر 2014

ناصر
لا تشددوا يشدد عليكم الكل يعرف الرمح وقدره تقريبا فلا تدخلوا في مسألة هي أقرب إلى التحجير للواسع والله أعطانا سعة في الوقت إلى قرب الظهر الوقوف عند الدقائق الأولى والجدل حولها هو نفسه الشدة حول بقرة بني اسرائيل قد يجادل بعضهم وهو لا يصلي الضحى إلا الساعة 11 فلماذا لا نشير في النقاش والتوضيح إلى مسألة البعد عن التشدد حتى لا يشدد علينا أشيروا بهذا فإن بعض الناس ضلع أعوج ويميل إلى التشدد حتى أسئلته افتراضية دائما ، كما على المختصين أن يبعدوا عن الدقة المتناهية فهي ليست مطلوبة في الأمور الممدودة لنا من الشارع الحكيم ، مثل سترة المصلي ومسافة : ممر شاة لا تحسبوها بالسنتيمتر فهو من الشدة دعونا نتنفس في سماحة الشرع وبراح الاختيار
24 اكتوبر 2013

كابتن عبدالله الأحمري
جزاك الله كل خير يا دكتور ومن الصدف أن أحد الزملاء كان يسألني عن هذه المسألة صبح اليوم الجمعة وذكرت له أنني لا أعلم ولكني ذكرت له أنني أتذكر بعض تغريداتك قبل فترة تحدد بداية صلاة العيد والإستسقاء قريباً مما ذكرت أعلاه . ( أرى أن يقدر متوسط طول الرمح أيام النبي صلى الله عليه وسلم ويتم الإستعانة ببعض المتخصصين في الرياضيات والفلك وغبرها من العلوم لتحديد قدر ذلك الرمح في الأفق وكم يعادله من درجات وبعدها يسهل تحويل الدرجات إلى وقت أو معادلة ...) ننتظر منكم إن شاء الله مزيدا البحث حول الموضوع (قبطان)
26 يوليو 2013

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 7
أنت الزائر رقم 37,697