• 205184 قراءة


  • 37 تعليق



كسـوف 29 ذو الحجة 1434هـ ـ 3 نوفمبر 2013م  "بالصور والأرقام"


 د. عبدالله المسند*


:. فطر الله سبحانه وتعالى الإنسان على التأمل والتفكر في مخلوقاته، ولاسيما في ملكوت السموات والأرض ودعاه لذلك فقال: (قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) وقال: (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)، والحوادث الفلكية بأنواعها، وألوانها، وأحجامها، محط اهتمام الإنسان قديماً وحديثاً، إذ إن الحوادث الفلكية النادرة والخارجة عن المألوف تصيب الإنسان بالذهول، والهلع، والخوف، فترد القلوب الحية لبارئها خاضعة خاشعة .. وفي هذا السياق وبمناسبة الحدث الكوني الكبير الذي ستشهده بعض دول العالم ومنها المملكة العربية السعودية يوم الأحد القادم 29 ذو الحجة (3 نوفمبر) ـ بإذن الله تعالى ـ دونك تفاصيل الحدث والحديث بالأرقام والصور.

س: متى اكتشف الإنسان السنن الكونية المتعلقة بحوادث الكسوف والخسوف؟
ج: في وقت مبكر جداً، راقب الإنسان الكسوف والخسوف متطلعاً لمعرفة السبب الكامن وراء حدوثهما، وعن آلية هذه الظاهرة الفلكية الدورية، حتى استطاع البابليُّون في أرض العراق اكتشاف هذا النظام الإلهي البديع، فقد توصلوا بعد رصد فلكي دقيق، ومراقبة طويلة، إلى أن للكسوف والخسوف دورة تعاقب طولها 18 عاماً و 11.3 يوماً، وسُميت هذا الدورة بدورة ساروس Saros، أي مدة التعاقب؛ والتي تعني أن حوادث الكسوف والخسوف، تتكرر من حيث الموعد الزمني في مدة طولها 6585.32 يوماً، لا تتخلف، ولا تتبدل، ولا تتقدم، ولا تتأخر، وهذا ثبت حسب الاستقراء التاريخي لحوادث الكسوف والخسوف الماضية، وحسب القياس والملاحظة والله أعلم.

 


س: ولكن كيف يحدث الكسوف علمياً؟
ج: يحدث كسوف الشمس عندما يقع القمر بين الشمس والأرض، وتكون الأجرام الثلاثة على خط واحد؛ وذلك آخر الشهر القمري، شريطة أن يكون القمر قريباً من إحدى العقدتين الصاعدة أو النازلة؛ لأن مدار القمر حول الأرض مائل خمس درجات عن مدار الأرض حول الشمس، لذا فإن الكسوف لا يقع نهاية كل شهر، بل يكون القمر عادة فوق أو تحت العقدة أو النقطة التي يتقاطع عندها المداران، وتحدث هذه الحوادث الكونية بصورة تدفع الإنسان إلى تعظيم وتبجيل الخالق، وتوحيده، والخوف منه سبحانه وتعالى.

 


س: وهل لكسوف الشمس أنواع؟
ج: بالتأكيد لكسوف الشمس ثلاثة أنواع:
1.    جزئي.
2.    كلي: عندما يكون القمر قريباً من الأرض وقرصه يساوي ـ في نظر العين ـ قرص الشمس أو أكبر منه.
3.    حلقي: عندما يكون القمر بعيداً عن الأرض، ويكون حجم قرصه أصغر من حجم قرص الشمس ـ في نظر العين ـ فلا يستطيع تغطية قرص الشمس كاملاً، بل تظهر الشمس على جوانبه على هيئة حلقة مضيئة، فسمي بكسوف حلقي، وتفسير ذلك أن بعد القمر من الأرض يتغير؛ لكون مداره حول الأرض بيضاوياً، وليس دائرياً، وبالتالي منظر القمر وحجمه بالنسبة للناظر يختلف بنسبة 13%.

س: ما نوع الكسوف القادم؟.
ج: الكسوف القادم كسوف مركب، إذ سيحجب القمر قرص الشمس (جزئياً) في كثير من البلدان، و (حلقياً) في موضع بحري محدود في المحيط الأطلسي، و (كلياً) في بلدان وسط أفريقيا، هذا من جهة ومن جهة أخرى وفي المناطق التي ستشهد كسوفاً كلياً سوف يرى الناس قرص الشمس والقمر بحجم واحد! على الرغم أن قطر الشمس أكبر من قطر القمر بـ 400 مرة! وسبب ذلك أن الأرض تبعد عن الشمس بمسافة أطول من بعدها عن القمر بـ 400 مرة؛ لذا سيشاهدون قرص الشمس مساوياً لقرص القمر في الحجم ـ في نظر العين ـ ولله في خلقه شؤون.


س: وأين سُيرى الكسوف القادم؟
ج: في كل العالم العربي، وبوجه عام سيرى الكسوف في غرب قارة آسيا، وجنوب قارة أوروبا، وشمال قارة أمريكا الجنوبية، وشرق قارة أمريكا الشمالية، وكل قارة أفريقيا عدا جنوب دولة جنوب أفريقيا.

 


س: وأين سيبدأ الكسوف؟
على وجه التحديد يبدأ الكسوف الحلقي ـ بإذن الله تعالى ـ فوق مثلث برمودا في غرب المحيط الأطلسي (نحو 1000 كم شرق ولاية فلوريدا) وذلك عند الساعة 01:04 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة، ومن ثَم يتحرك ظل القمر بسرعة فائقة تبلغ نحو 2125 كم في الساعة ناحية الجنوب الشرقي (تبعاً لحركة القمر حول الأرض في حينه)، وبعد أقل من دقيقتين يتحول الكسوف الحلقي إلى كسوف كلي، (ويبلغ عرض ظل القمر على الأرض 57.5كم)، حيث يلامس ظل القمر سطح المحيط الأطلسي، ويصبح قرص القمر بحجم قرص الشمس بالنسبة للمشاهد مِن على الأرض، وتفسير ذلك أن القمر في بداية الكسوف كان بعيداً عن الأرض (في نقطة الأوج وهي الأبعد) فنتج عنه كسوفاً حلقياً، ومن ثَم اقترب بشكل سريع إلى الأرض فنتج عنه كسوف كلي، ثم يواصل الكسوف الكلي مسيرته نحو السواحل الإفريقية الغربية وسط القارة، ومن ثَم يزحف شرقاً حتى ينتهي إلى الحدود الأثيوبية الصومالية عند الساعة 04:20 عصراً، وبذلك يكون طول خط الكسوف الكلي حوالي 13600كم، وهو ما يمثل حوالي 1% من مساحة الأرض، وعليه بدأ الكسوف حلقياً وانتهى الكسوف كلياً، وهذا حدث نادر، ومن النادر أيضاً أن يقطع خط الكسوف الكلي خط جرينتش (صفر) وخط الاستواء (صفر) في حدث واحد، وهذا لم يحصل وفقاً للحسابات الفلكية الرياضية القطعية إلا 15 مرة فقط، خلال 5000 آلاف سنة ماضية! وآخر كسوف قطع خطي (صفر _ صفر) حدث عام 1466م، بينما الحدث القادم سيكون 2114م والله أعلم.

 

صورة متحركة توضح مسار الكسوف 29 ذو الحجة 1434هـ ـ 3 نوفمبر 2013م.


 وتجدر الإشارة إلى أن كسوف الشمس
دائماً يُرى في الغرب قبل الشرق، على خلاف خسوف القمر الذي يحدث في وقت واحد عالمياً، ويُشاهد أيضاً بالهيئة نفسها، لذا فإن صلاة الخسوف هي الصلاة الوحيدة التي تؤدى في (معظم) العالم الإسلامي في وقت واحد بداية ونهاية دون النظر إلى فارق التوقيت.

س: هل رؤية الكسوف ووقته تختلف من مكان إلى آخر في السعودية؟
ج: بالطبع تختلف؛ فعلى سبيل المثال الكسوف يبدأ في الشمال الغربي (منطقة تبوك) أولاً، ثم يزحف نحو الغربية، فالجنوب الغربي، ثم يتوغل إلى الوسطى وأخيراً الشرقية، والجزء المنكسف من الشمس سيبلغ أقصاه في جنوب جازان ليصل إلى نحو 60%، بينما يكون في الرياض 37% والله أعلم.

س: متى سيحدث الكسوف القادم في السعودية؟
ج: سيحدث ـ بإذن الله تعالى ـ يوم الأحد القادم 29 ذو الحجة (3 نوفمبر)، ووفقاً لأفق الرياض سيكون على النحو التالي:
* بداية الكسوف: 04:18 عصراً
* ذروة الكسوف: 05:11 عصراً
* نهاية الكسوف: ستغرب الشمس منكسفة، وعليه سيكون شهر ذي الحجة 30 يوماً؛ لغروب القمر والشمس معاً في أفق السعودية، وستخلو السماء من هلال، ويكون يوم عاشورا يوم الخميس 14 نوفمبر.
* طول فترة الكسوف: 54 دقيقة.
* الجزء المنكسف من الشمس في الرياض حوالي 37%، ويبدأ ظهور الكسوف على قرص الشمس من الجهة السفلية لها، ومن ثَم يحجب الثلث السفلي الأيسر للشمس، وأتوقع أن ينادى لصلاة الكسوف في الرياض حوالي الساعة 04:30 عصراً تطبيقاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال: "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ" رواه مسلم.




هذا وتجدر الإشارة إلى أن الشمس ستغرب في كل أنحاء المملكة كاسفة، في مشهد رهيب مهيب، والفارق بين بداية الكسوف في أول منطقة وآخر منطقة نحو 7 دقائق فقط.

 س: وهل يمكن مشاهدة النجوم حال الكسوف القادم؟
ج: لا .. لا يمكن، لكون الضوء المتبقي من الشمس كافي لحجب ضوء النجوم، ولكن من الممكن مشاهدة كوكب الزهرة وبصعوبة في الجهة الجنوبية الغربية، على ارتفاع يبلغ نحو 30 درجة فوق الأفق.

س: وهل ستشهد المملكة حوادث كسوف أو خسوف لعام 1435هـ؟
ج: سيشهد العالم في عام 1435هـ كسوفان للشمس، وخسوفان للقمر، ولن تُشاهد في أفق السعودية، والله أعلم وأحكم.

س: ومتى سيشاهد كسوفاً (حلقياً) في المملكة؟
ج: سيُشاهد كسوف حلقي مخيف في أجزاء من شرق السعودية، وفي أجزاء من قطر، والإمارات، وعمان وذلك في 26 ديسمبر 2019م، يليه مباشرة كسوف حلقي آخر في 21 يونيو 2020م، حيث سيشاهد في أجزاء من جنوب الربع الخالي، وأجزاء من اليمن، وسلطنة عمان والله أعلم
.

س: متى آخر كسوف (كلي) شُوهد في المملكة؟
ج: آخر كسوف كلي شوهد في المملكة كان قبل 62 سنة، وبالتحديد في 25 فبراير 1952م، ووقع قبله في 30 أغسطس 1905م، أي قبل 109 سنوات والله أعلم.

س: ومتى سيشاهد كسوفاً (كلياً) في المملكة؟
ج: بإذن الله تعالى سنشاهد في السعودية كسوفاً شمسياً كلياً مخيفاً ونادراً؛ حيث سنشاهد في وضح النهار النجوم والكواكب وذلك عام 2027م، وعلى وجه التحديد في مكة وجدة سيعيشون ليلاً بهيماً لمدة 5 و 6 دقائق على التوالي، وذلك بُعيد الواحدة ظهراً، يليه كسوف كلي آخر عام 2034م، والفترة الفاصلة بينهما ست سنوات فقط، ويلاحظ أنه لن يشاهد هذا الكسوف في جميع مناطق المملكة ككسوف كلي، بل هو محدود في شريط جغرافي ضيق من الأراضي السعودية، لذا فإذا شُوهد الكسوف (الكلي) في مدينة معينة فلن يُشاهد مرة أخرى في المدينة نفسها إلا بعد مرور 375 سنة (بالمتوسط) والله أعلم وأحكم.

س: هل عدد حوادث الكسوف والخسوف يخضع لناموس معين؟
ج: جرت سنة الله تعالى في كونه ـ والتي أطلع البشر عليها ـ أن يحدث الكسوف والخسوف في السنة الواحدة وعلى مستوى العالم ما بين حادثين إلى سبعة حوادث، وفق نظام إلهي دقيق ومحكم ومقدر لا يتقدم ولا يتأخر {فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا}، وبالنسبة لكسوف الشمس فقد يحدث في السنة الواحدة ما بين كسوفين وخمسة كسوفات، وحدوث خمس كسوفات للشمس في سنة واحدة قليل ونادر، وآخر سنة حدث فيها خمس كسوفات كان في عام 1935م وسيتكرر عام 2206م والله أعلم وأجل.

س: ولكن كيف تقول ذلك وفي العهد المدني لم تُكسف الشمس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم إلا مرة واحدة؟
ج: هذا هو المشهور، ولكن ليس عليه الإجماع هذا من جهة، ومن جهة أخرى مخالف للحس، إذ إن الحسابات الفلكية القطعية أثبتت أن عدد حوادث الكسوف والخسوف في العهد المدني 10 حوادث وقعت في سماء المدينة، وليست واحدة، والتحليل العلمي أثبت أن خسوفين وكسوفا واحداً مرجحه أن تكون قد شُوهدت من قِبل الصحابة رضوان الله عليهم، مع الكسوف الأخير الذي توفي في يومه ابن النبي صلى الله عليه وسلم عام 10هـ، فيكون مجموع ما شُوهد 4 حوادث، وهذا يتفق مع عدد صور صلاة الكسوف والخسوف الواردة في الأحاديث الصحيحة: (ركوعان، وثلاث ركوعات، وأربع ركوعات، وخمس ركوعات في الركعة الواحدة). وقال الشيخ عبدالله بن جبرين رحمه الله: "والأقرب أن يُحمل هذا الاختلاف على تعدد وقوع الكسوف والخسوف، فإن المعتاد وقوعهما في كل سنة مرة أو مراراً، ومن المستبعد أن لا يقع الكسوف و الخسوف في زمن النبوة عشر سنين سوى مرة واحدة ... وعلى هذا فيجوز للإمام أن يصلي ثلاث ركوعات أو أكثر في كل ركعة إذا علم أن مدة الكسوف سوف تطول" أ.هـ. والله أعلم (للمزيد ...).

س: وهل بدأت حوادث الكسوف والخسوف فقط مع استخلاف الإنسان للأرض؟
ج: الواقع أن حوادث الكسوف والخسوف حوادث كونية، ونظم ربانية، وسنن إلهية، محكمة، أجرها الخالق ـ عز وجل ـ ليس فقط على كوكب الأرض، بل وفي بقية الكواكب الأخرى، والتي لها أقماراً قريبة منها، وذلك يوم خلقها الله ـ سبحانه وتعالي ـ وقبل أن يُخلق الإنسان، ويُستخلف في الأرض والله أعلم.

س: هل هناك علاقة بين حوادث الكسوف وحدوث الزلازل؟
ج: في حالة الكسوف تكون الشمس والقمر على خط واحد، وهذا ـ والله أعلم ـ سيضاعف جاذبيتهما على الأرض، فيحدث المد والجزر بشكل مضاعف، والأخطر من ذلك أن باطن الأرض المنصهر يتأثر بتلك الجاذبية العظيمة (وقد) تتفاعل القشرة الأرضية باهتزازات زلزالية (قد) تحدث مع الكسوف، أو بعده في محيط مسار الكسوف الكلي أو حوله، وهناك شواهد مرصودة لهذا من بعض المراقبين، وذلك أن ظاهرة الجذب من قِبل الشمس والقمر لا تؤثر على السوائل فقط، بل وحتى على اليابس من قشرة الأرض! حيث قيل أن اليابس يرتفع وينخفض مرتين في اليوم بمقدار 28 سم، والإنسان طبعاً لا يشعر بهذا بسبب أن الحركة تقع في وقت واحد للقارة بأجمعها والله تعالى يقول: {ءَأَمِنتُم مَّن فِى ٱلسَّمَآءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ ٱلْأَرْضَ فَإِذَا هِىَ تَمُورُ} أي تتحرك، تذهب وتجيء وتضطرب، لذا وجه عليه الصلاة والسلام حال الكسوف بقوله: (فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ)، علها تدفع الشرور والنكبات عن الإنسان، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: (فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَصَلُّوا) ولم يقل: (فإذا وقعا فصلوا) لأن منطقة الخطر تكون محصورة ـ والله أعلم ـ في منطقة الرؤية التي تتعرض لشد مضاعف من النيرين، خاصة منطقة الكسوف الكلي وما حولها، هذا وقد تتكشف لنا حكمة وعلة أخرى في المستقبل {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} ولله في خلقه شؤون.  


س: أخيراً هل هناك خطورة كامنة عند مشاهدة الكسوف بالعين المجردة؟
ج: النظر إلى الشمس خطر جداً على شبكية العين سواء كانت الشمس كاسفة أم لا، وعليه فإني أهيب بالجميع بتجنب النظر إلى الشمس مباشرة، أو حتى باستخدام نظارات شمسية، أو أفلام محترقة ونحوها؛ نظراً لخطورة الأشعة الشمسية المرئية والمباشرة على العين والتي قد تصيب بالعمى المؤقت، أو تلحق بالعين أضرراً دائمة، ويشار إلى أن هناك نظارات خاصة لمتابعة الكسوف تسمى Eclipsers Glasses ، أو أن يتابع الكسوف عبر القنوات الفضائية، والله يحفظ الجميع.

نظارات خاصة لمراقبة الكسوف Eclipsers Glasses

 

رابط المقالة في صحيفة الرياض...
مواضيع ذات صلة 1 | 2 | 3

 

  *عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1434-12-23هـ
2013-10-28م

www.almisnid.com

almisnid@yahoo.com

متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟

 

  •   
التعليقات
kkxjjmiwrhh
nWqyhE xvmozjgyqzgt, [url=http://qojsgvguwnpa.com/]qojsgvguwnpa[/url], [link=http://jnkfneqojrsb.com/]jnkfneqojrsb[/link], http://tlzciwivdbjw.com/
04 اكتوبر 2021

ualcog
JPaclg wlzmuiyhcqbq, [url=http://ivxvqioxbyft.com/]ivxvqioxbyft[/url], [link=http://dmkxtvmnaaty.com/]dmkxtvmnaaty[/link], http://kthknjyhawzx.com/
04 اكتوبر 2021

lrxxjz
qK0jNT dguktxmlxcss, [url=http://msqljoiubsof.com/]msqljoiubsof[/url], [link=http://yohpnvwgeivi.com/]yohpnvwgeivi[/link], http://ayjbqjzuapoo.com/
04 سبتمبر 2021

nfrvnvymj
HQCMmw nrgmlqugcsxz, [url=http://bflkrmwnrogm.com/]bflkrmwnrogm[/url], [link=http://enldolipmosm.com/]enldolipmosm[/link], http://hxghvkbiayla.com/
03 سبتمبر 2021

Darell
Through friends http://xnxxrating.online hqporner The latest USDA statistics were calculated from the 2005-2006 Consumer Expenditure Survey, which is considered the most comprehensive national data on household expenditures. The data were adjusted to 2012 dollars to do the analysis.
12 اغسطس 2021

Barrett
Can I use your phone? http://xvideosrating.online silverdaddies The 19-year-old tween idol turned bad boy was caught on camera hawking a mouthful of saliva over a hotel balcony in Toronto Thursday - as a throng of Beliebers were gathered outside to catch a glimpse of their hero.
12 اغسطس 2021

Christoper
Have you got any qualifications? http://xnxxlist.online damplips In his last statement, Feldman blamed his victims for crimes and said, "I hereby sentence them both to death, which I carried out in August 1998," according to a statement from the Texas Department of Criminal Justice.
12 اغسطس 2021

Dorian
I work with computers http://xnxxlist.online trannytube A borrower between the ages of 40 and 44, for example, was 12 percentage points more likely to experience a serious default than a 19-year-old borrower, and 13 percentage points more likely than someone over the age of 65.
11 اغسطس 2021

George
Accountant supermarket manager http://tuberating.online cam4 Two High Court judges are being asked to rule that a welfare payment limit introduced by Work and Pensions Secretary Iain Duncan Smith breaches the human rights of unemployed parents. Claims by couples and single parents are now limited to £500 a week.
11 اغسطس 2021

yulvgevhnh
smQT4u gpccsabkxcjc, [url=http://nblqdfrycuuc.com/]nblqdfrycuuc[/url], [link=http://oglswabiugqh.com/]oglswabiugqh[/link], http://psbegdmgzpfz.com/
29 يوليو 2021

ucbhyjtt
ZYU09L mxnixkxvmlkn, [url=http://asxzrfllndij.com/]asxzrfllndij[/url], [link=http://zxhzbxwuyllj.com/]zxhzbxwuyllj[/link], http://gmwvgxvzflor.com/
29 يوليو 2021

ابوخالد
السلام عليكم د عبدالله لدي كم سؤال واريد الجواب من صاحب مستوى تعليمي وعالم كشخصك الكريم. س1 هل السحب الممطره تتكون بالمحيطات ام على اليابسه س2 نحتاج لملئ حفره مثلا بعمق متر ومساحة 3000 متر لألف صهريج على الاقل ونحتاج ليوم على الاقل لملئها ولو نقارن بالمطر فخمس دقائق كافيه لغرق مدينه بكاملها كما حدث بالرياض وجده بختصار استاذي من المثال انه كيف تحمل المزن كل هذا الماء وتسير بها س3 هل النجوم تدور حول الشمس او الارض ام ثابته واذا هي تدور فكيف نستدل بها على الجهات كنجمة الشمال مثلا كل ليله من اي جهة بالارض تراه شمال لاتتحرك س4 هل يوجد غازات خارج الغلاف الجوي وكيف تتحرك المركبه الفضائيه بدون احتراق المحرك وكيف استطاعوا الارتفاع من القمر بدون دفع ونعلم استحالة الاحتراق بدون الاكسجين واعذرني اذا هناك خطا فانا الطالب وانت المعلم واسأل الله ان ينفع بك وبعلمك للمره االرابعه اسألك استاذي ياليت ترد
25 ابريل 2014

لغا
هل سوف يكون خسوف القمر
08 نوفمبر 2013

A.A
هل يحدث الكسوف في اخر ايام الشهر دائما ام يوجد اختلاف (بغض النظر من صحه التقويم ؟ وهل يحدث الخسوف ليله 15 فقط؟
05 نوفمبر 2013

استغفرالله
لااله الا الله سبحانك اني كنت من الضالمين
03 نوفمبر 2013

الله يجيرنا من النار
استغفر الله العظيم عدد ما كان و عدد ما سيكون و عدد الحركات و السكون ;(
03 نوفمبر 2013

عهود
ستودعنا شمس عام 1434هـ - وهي كاسفہ في مشهد مهيب رحماك ياللہ بنا ؛ كيف نودع عامناا وأنت غاضب علينا ؛فل نجدد التوبہ ، والإستغفار ( لا إله إلا انت سبحانك أني كنت من الظالمين ) ’’
03 نوفمبر 2013

ندى عبدالله
آستغفرالله لذنب اقترفته أيديناا أو نظرت له أعيننا أو نطقت به السنتناا أو ذنب إذنبناه بخفاء أو علانية آستغفرالله لذنبي وللمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والأموات الى يوم الدين اللهم لاتجعلنا من المعذبين واعفر لنا وأهدنا واعفو عنا
03 نوفمبر 2013

أم ترف
سبحان اللہ لا آلاه إلا الله ).
03 نوفمبر 2013

شوش
استغفر الله ولا اله الا الله والحمد لله وسبحان الله وبحمده والله اكبر
03 نوفمبر 2013

`````
سبحان الله وبحمده. استغفر الله العظيم يإرب رحمتك يارب يإرب يارب
03 نوفمبر 2013

ابوصالح
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفر الله الحمد لله لااله الا الله وحده لاشريك له وان محمدا رسول الله
03 نوفمبر 2013

طارق الحربي
استغفرالله واتوب اليه سبحان الله الحمد لله اذكرو الله
03 نوفمبر 2013

ابو صقر
استغفر الله واتوب اليه
03 نوفمبر 2013

ابو سلطان
الله يعفي عنا
03 نوفمبر 2013

أم صبا
يارب رحمتك
03 نوفمبر 2013

الاثير
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اللهم ارحما واغفر لنا يارب
03 نوفمبر 2013

أم أبرار
سبحان الله.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
03 نوفمبر 2013

ابو محمد
اللهم اغفر لي وللمسلمين جميعا يا ارحم الراحمين اكثروا الاستغفار يا اخواني جزاكم الله خيرا
02 نوفمبر 2013

ليان
سبحان الله .. دقة حركة الاجرام السماوية .. العلم هذا عجيب، يجعلك تتفكر في قدرة الله.. وشكرا للتنبيه لعدم مشاهدة الكسوف بالعين المجردة .. والله يحمينا جميعا و يهدينا الى طريق الرشاد
02 نوفمبر 2013

?ـــ?ود
علموا أبنائكم صفة صلاة الكسوف وحثوهم على إقامتها(رحمتك يا ارحم الراحمين ) ??كيفيه صلاه الكسوف?? حكم صلاة الكسوف والخسوف : سنة مؤكدة 1-أمر النبي بها وخرج فزعاً يخشى أن تكون الساعة . 2- ينبغي على المسلم والمسلمة صلاة الكسوف لأمر النبي بذلك . حيث قال : إذا رأيتموهـا فافزعــوا إلى الصلاة صفتها : ركعتان في كل ركعة ركــوعــان . 1- يقرا بالأولى الفاتحة وسورة طويلة . 2- ثم يركع طويلا ، ثم يرفع رأسه من الركوع ويسمع ويحمد. 3- ثم يقرا الفاتحة وسورة طويلة دون الأولى . 4- ثم يركع ويطيل وهو دون الأول . 5- ثم يرفع ويسمع ويحمد ويطيل . 6- ثم يسجد سجدتين طويلتين بقدر الركوع . 7- ويطيل الجلوس بينهما بقدر السجــــود . 8- ثم يصلي الثانية كالأولى لكن دونها . ما يسن عند حدوث الكسوف أو الخسوف . أولا : الصلاة: لقول النبي : إذا رأيتم ذلك فصلوا ثانيا : الدعاء: لقول النبي : إذا رأيتموهما فادعـــوا ثالثا : الصدقة. لقول النبي : فإذا رأيتم ذلك فصلوا وتصدقوا وكبروا رابعا : العتق: قالت أسماء : لقد أمر النبي بالعتاقـة في كسوف الشمس ماذا ينادى لها ؟ ينادى لها : الصلاة جامعة . عن ابن عمر : لما كسفت الشمس نودي أن الصلاة جامعة
02 نوفمبر 2013

لا ادري
هل الكلام صحيح ولا قصدك انوا حيحدث سنة2014
02 نوفمبر 2013

اميره
سبحان الله استغفرك ربي واتووووووب اليه مشكور اخوي على هيك معلومات
02 نوفمبر 2013

محمد الفهيدي
بارك الله فيكم ولجهودكم الطيبة وحقيقه افتخر اني مسلم عربي فالعلم ولله الحمد لدينا منذ القِدَم فشكرا لكم ولتوضيحاتكم الطيبه .... وبالنسبة للي يريدوا رؤيه الحدث بأنفسهم توجد حركة اردت مشاركتكم فيها لمشاهدت الكسوف عن طريق الهواتف الذكيه ووضع شريط فلم ع العدسه وتسجيل الحدث .. والله اعلم
02 نوفمبر 2013

أ.د/ ممدوح تهامى عقل
كل الشكر والتقدير على هذه المعلومات القيمة المركزة والبسيطة فى نفس الآن . والتى يفيد منها الباحث والرجل البسيط . وننتظر المزيد . وفقكم الله
29 اكتوبر 2013

صالح الصعـب
السلام عليكم ورحمة الله ،، شكرا جزيلا يا دكتور عبد الله على هذا المقال الشامل وهذه المساهمة الطيبة في نشر الوعي الفلكي لدى القراء.وما تطابق هذه الأحداث مع الحسابات المعدة عنها مسبقا إلا دليل على دقة هذه الحسابات ودقة حركة الأجرام السماوية التي أيدعها الخالق جل في علاه . وفقكم الله .
28 اكتوبر 2013

عثمان
وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
28 اكتوبر 2013

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 19
أنت الزائر رقم 37,518