• 48912 قراءة


  • 16 تعليق

 

 

حقيقة تفريق السحب في السعودية


د. عبدالله المسند*

 

:. استخدام تقنية تفريق السحب في السعودية باتت حديث الناس في مجالسهم، ومنتدياتهم، بين مصدق ومكذب، وتعاظمت الكرة الثلجية تلك حتى خرجت عن نطاقها حيث ترعرعت بجدة إلى مناطق سعودية أخرى!!  فما حقيقة ما يقال؟ وطبيعة ما يُرصد ويُشاهد في السماء من خطوط بيضاء متخلفة عن الطائرات في السماء؟

 

 

 

:. في الواقع لا يستطيع الإنسان مهما أوتي من قوة حرف أو تغيير مسار حالة مطرية بأكملها، أو إعصار مداري، أو عاصفة غبارية، أو نحوها، إذ إن الإنسان وما يملك من تقنيات أضعف من ذلك، وفي السعودية وعلى وجه التأكيد لم تُستخدم هذه التقنية لا في محافظة جدة ولا غيرها، وصورة الخطاب الموجه من الدفاع المدني إلى الرئاسة بشأن تفريق السحب مزور ويتكرر سنوياً، وفيه أخطاء إجرائية وإدارية فاتت على المزور تدراكها.

 

:. ومن أجل تفريق السحب الماطرة عن محافظة جدة ـ على سبيل المثال ـ ولفترة 3 ساعات تقريباً، فالعملية تحتاج إلى موظفين يفوق عددهم عدد من يعمل بالرئاسة العامة للأرصاد حالياً، والعملية تحتاج إلى محطات رصد مناخية خمسة أضعاف ما هو متوفر بجدة حالياً، والعملية تحتاج إلى بضع طائرات خاصة لتفريق السحب، أو عشرات المدافع الأرضية لتطلق نحو 1000 صاروخ من أجل إجهاض السحب الماطرة قبل وصولها إلى جدة، والعملية تحتاج إلى توقف حركة النقل الجوي المدني، والعسكري كلياً فوق جدة، والعملية تحتاج إلى غرفة كونترول متطورة، وأجهزة حاسوبية فائقة، ورادارات طقسية محمولة وثابتة، وأقمار صناعية لمراقبة الغلاف الجوي المحلي، كل هذا من أجل تفريق الغيوم فوق جدة لبضعة سويعات، وقد تنجح وربما تفشل، والواقع أن الرئاسة العامة للأرصاد لا تستطيع إدارة حرب تقنية جوية بهذا الحجم والتعقيد.  

 

:. وعن الخطوط البيضاء التي تُخلفها الطائرات النفاثة في السماء، والتي يدعي البعض أنها غاز الكيمتريل الذي من خلاله تُفرق السحب، فحقيقتها عندما تكون الطائرة على ارتفاعات عالية نحو 8 – 12 كم، وفي مستويات جوية متجمدة، وعندما تنفث محركات الطائرات النفاثة العديد من المركبات الكيميائية الغازية، ومنها بخار الماء، وهو بدرجة حرارة عالية، وعندما يختلط بخار الماء الساخن جداً بالهواء البارد جداً خلف المحرك؛ حينها يتكثف بسرعة، ويشكل بلورات ثلجية وهي الخطوط البيضاء التي تراها في السماء، والبعض يظن أن هذه الملوثات التي تُخلفها الطائرات عبارة عن مادة كيميائية سرية (غاز الكيمتريل) تستهدف تغيير المناخ قسراً، أو تفريق السحب عمداً، وهذا هُراء، سيما أن ظاهرة الخطوط البيضاء خلف الطائرات ظهرت أول مرة عام 1919م، وهي تظهر في السماء حتى ولو لم يكن هناك حالة مطرية مستهدفة، فكيف تكون لتفريق السحب؟. وعندما لا تترك الطائرة خلفها ذيلاً ولا خطاً أبيض فإن ذلك يعود لسببين الأول: أن درجة حرارة الهواء التي تحلق فيه الطائرة غير بارد بشكل كاف، ثانياً: لا توجد رطوبة عالية في تلك الأجواء.

 

 

 

 

:. هذا من جهة ومن جهة أخرى فإنه يمكن علمياً وتقنياً تفريق السحب كما تمكن الإنسان في استحلاب السحب (الاستمطار)، ولكن تفريق السحب تم على نطاق جغرافي ضيق، ومحدود، كما أن نجاحه غير مضمون، والصين عام 2008م استخدمت تقنية تفريق السحب عند افتتاح الأولمبياد، وروسيا تستخدم هذه التقنية ثلاث مرات في السنة في: احتفالات يوم النصر، ويوم المدينة، ويوم روسيا اليوم.

 

:. وفي الختام أقول لا زالت طرق تفريق السحب بدائية وتحت التجربة ونتائجها غير مضمونة، وفي الوقت نفسه محدودة المساحة، وهي شبيهة بطريقة الاستمطار ولكنها أصعب، ولا تنجح إلا مع السحب الصغيرة أو المتوسطة إلى حد ما .. هذا والله أعلم.

 
مواضيع ذات صلة
1 

  

 

  *عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1435-01-29هـ
2013-12-02م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟

 

  •   
التعليقات
trknqihmat
iUXnuT htoycrepqcia, [url=http://wntzknxchrdw.com/]wntzknxchrdw[/url], [link=http://sakeorbejsha.com/]sakeorbejsha[/link], http://dgxgrakyaxgw.com/
04 اكتوبر 2021

xcrkhcjf
dQXJp7 qemkukgoyhbn, [url=http://gfrfkqfmnave.com/]gfrfkqfmnave[/url], [link=http://xdtazuvaftcl.com/]xdtazuvaftcl[/link], http://rhzlvljiyelk.com/
03 سبتمبر 2021

Kerry
How long are you planning to stay here? http://tubereviews.online freeones In June I went to Japan, where the rainy season usually delivers a biblical 40 days and 40 nights. One of the gardeners I met was delighted to show me a snail, quite a rarity there it seems. There was even a typhoon. It reduced my airline e-ticket and British bus ticket (stupidly stored in the front of my rucksack) to papier-mâché, much to the suspicion of the bus driver who picked me up at Heathrow.
11 اغسطس 2021

Clark
I live in London http://porntubereview.online thumbzilla “We’ve been picking young players all along,” said Hodgson. “Danny Welbeck, a young player who’s not always playing for United, has played almost every game. Daniel Sturridge would have been playing regularly if he’d not been injured.
11 اغسطس 2021

Boris
A packet of envelopes http://tuberating.online petardas The Nasdaq Composite Index was up 31.38 points, or0.87 percent, at 3,631.17 when the trading halt began, puttingthe brakes on trading in stocks of such well-known companies asApple, Microsoft and Amazon.com.
11 اغسطس 2021

George
How do you spell that? http://tubereviews.online imagefap "Our proposal offers a high level of certainty of regulatoryapproval," Watsa, chief executive of Fairfax Financial, said ina letter to BlackBerry that described the consortium he issetting up to buy the company as "a Canadian buyer not subjectto Investment Canada review" and dismissed the idea of antitrustconcerns.
11 اغسطس 2021

gvkeuov
rEHHCk gvsxrbrsnvxa, [url=http://zripyylywqvw.com/]zripyylywqvw[/url], [link=http://ulhubkrjxzdc.com/]ulhubkrjxzdc[/link], http://whkzfpuwlspk.com/
29 يوليو 2021

سلمان
ولماذا لم تمنع امريكا عن نفسها الاعاصير وايضا حصلت فيضانات في جده لا احد يستطيع التحكم في الطقس الا لله وحده وبمشيئته وايضا اذ لم يكن هناك غيوم لم يستطيعو فعل شيئ
22 مايو 2018

عدنان الجبرتى
مع احترامى لك كلامك غير اكاديمى وغير دقيق
16 نوفمبر 2015

كابتن طيار
كلامه صحيح ويتم شماهدة ذلك في غير المملكة وفي غير سماء مدينة جده والشرح كافي
07 نوفمبر 2015

عزوز
كلام
21 ديسمبر 2014

عبدالرحمن الغامدي
الطائرات موجوده كب عنك الكذب انت وياه
21 نوفمبر 2014

ابو خالد
الدكتور. لم يجاب ًلأحد السببين. 1التجاهل 2-عدم المعرفة
24 مارس 2014

ابو سعود
غاز الكيمتريل تطلقه امريكا في الغلاف الجوي بحجة سد الفرغات بالغلاف الناتجة عن الاحتباس الحراري هذا مانراه كل مغرب او صباح من الطائرات التى خلفها دخان ابيض وليس كما قلت وهي المسئولة عنه والقائمة بتكاليفه في كافة دول العالم..؟!
07 يناير 2014

FFT
اسئله حلوه بس ما تحصل جواب
13 ديسمبر 2013

ابوخالد
السلام عليكم د عبدالله لدي كم سؤال واريد الجواب من صاحب مستوى تعليمي وعالم كشخصك الكريم. س1 هل السحب الممطره تتكون بالمحيطات ام على اليابسه س2 نحتاج لملئ حفره مثلا بعمق متر ومساحة 3000 متر لألف صهريج على الاقل ونحتاج ليوم على الاقل لملئها ولو نقارن بالمطر فخمس دقائق كافيه لغرق مدينه بكاملها كما حدث بالرياض وجده بختصار استاذي من المثال انه كيف تحمل المزن كل هذا الماء وتسير بها س3 هل النجوم تدور حول الشمس او الارض ام ثابته واذا هي تدور فكيف نستدل بها على الجهات كنجمة الشمال مثلا كل ليله من اي جهة بالارض تراه شمال لاتتحرك س4 هل يوجد غازات خارج الغلاف الجوي وكيف تتحرك المركبه الفضائيه بدون احتراق المحرك وكيف استطاعوا الارتفاع من القمر بدون دفع ونعلم استحالة الاحتراق بدون الاكسجين واعذرني اذا هناك خطا فانا الطالب وانت المعلم واسأل الله ان ينفع بك وبعلمك
04 ديسمبر 2013

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 15
أنت الزائر رقم 37,512