• 11045 قراءة


  • 2 تعليق

عاصفة "اليكسا" تضرب الدول الشرق أوسطية

د. عبدالله المسند*

 

:. تواجه دول الشرق الأوسط حالة من عدم الاستقرار الجوي العنيف، والنادر، وحالياً تؤثر العاصفة الثلجية المسماة "اليكسا" على تركيا، وإيران، وسوريا، والعراق، ولبنان، وفلسطين، وفي طريقها لتضرب شمال السعودية ابتداء من مساء الخميس، ومتوقع أن تستمر حالة عدم الاستقرار العنيف حتى قبيل منتصف الأسبوع القادم.

 

:. والعاصفة الثلجية "اليكسا" عبارة عن منخفض قطبي علوي عميق، تتدنى مستويات التجمد فيه إلى ارتفاعات قريبة من سطح الأرض، ولتسهيل فهم ما يجري لغير المختصين أقول: أن سماكة الغلاف الجوي تكون في هذه الحالة الجوية "منضغطة" فوق منطقة الشرق الأوسط، أي أن كثافة الغلاف الجوي عالية؛ الأمر الذي يجعل الطبقات العلوية شديدة البرودة (خط السماكة 5400) تكون قريبة من سطح الأرض، ومع توفر الرطوبة الجوية العلوية في تلك الطبقات ( على ارتفاع 5 كم بالمتوسط)، وانخفاض درجة الحرارة على تلك الارتفاعات إلى نحو 30 تحت الصفر؛ تتهيأ ـ بإذن الله تعالى ـ الثلوج في تلك المستويات المتجمدة، والرطبة، ثم تهوي إلى الأرض، شريطة أن تكون درجة الحرارة في الطبقات الجوية السفلية دون الصفر، حتى لا يتحول الثلج الساقط إلى قطرة ماء فيصبح مطراً، وبعبارة أخرى الأجواء العلوية التي تعيشها بلاد الشام حالياً شبيه بالأجواء التي تكون "عادة" فوق روسيا شتاءً، وستكون جاثمة فوق بلاد الشام وشمال المملكة لبضعة أيام.

 

 

 صورة فضائية معلاجة، توضح حالة عدم الاستقرار الجوي في المنطقة (الخميس 12 ديسمبر 2013م).

 

هذا ويشار إلى أن خط "السماكة" 5400 (5400 Thickness) وهو الخط الذي عنده يتحول المطر إلى ثلج، يقبع حالياً فوق بلاد الشام، ومتوقع أن يكون فوق (شمال) السعودية من يوم الخميس حتى يوم السبت القادم، الأمر الذي أتوقع من خلاله هطولات ثلجية متفرقة خاصة على المرتفعات الشمالية الغربية من السعودية، وعلى وجه التحديد فوق جبال مدين، وأجزاء من منطقة الحدود الشمالية، وربما الجوف، ومرتفعات حائل، وهذا يتزامن مع انخفاض حاد بدرجة الحرارة على معظم مناطق المملكة، وخاصة المناطق الشمالية وشمال الوسطى، ومتوقع أن يتشكل الصقيع في ساعات الصباح الباكر ... هذا والله أعلم.

 

  صورة من تساقط الثلوج فوق جبال اللوز في حالات ماضية.

 

 

  *عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1435-02-09هـ
2013-12-12م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟

 

 

  •   
التعليقات
ابوخالد
السلام عليكم د عبدالله لدي كم سؤال واريد الجواب من صاحب مستوى تعليمي وعالم كشخصك الكريم. س1 هل السحب الممطره تتكون بالمحيطات ام على اليابسه س2 نحتاج لملئ حفره مثلا بعمق متر ومساحة 3000 متر لألف صهريج على الاقل ونحتاج ليوم على الاقل لملئها ولو نقارن بالمطر فخمس دقائق كافيه لغرق مدينه بكاملها كما حدث بالرياض وجده بختصار استاذي من المثال انه كيف تحمل المزن كل هذا الماء وتسير بها س3 هل النجوم تدور حول الشمس او الارض ام ثابته واذا هي تدور فكيف نستدل بها على الجهات كنجمة الشمال مثلا كل ليله من اي جهة بالارض تراه شمال لاتتحرك س4 هل يوجد غازات خارج الغلاف الجوي وكيف تتحرك المركبه الفضائيه بدون احتراق المحرك وكيف استطاعوا الارتفاع من القمر بدون دفع ونعلم استحالة الاحتراق بدون الاكسجين واعذرني اذا هناك خطا فانا الطالب وانت المعلم واسأل الله ان ينفع بك وبعلمك للمره االثالثه اسألك استاذي ياليت ترد
29 ديسمبر 2013

عبد العزيز
الحمد لله على كل حال
16 ديسمبر 2013

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 74
أنت الزائر رقم 84,591