• 7297 قراءة


  • 1 تعليق

حقيقة الممرات الهوائية فوق حائل!!؟

 

د. عبدالله المسند*

 

:. شاع في الأخبار أن موقع حائل الجوي يتميز بوجود (ممرات هوائية) إيجابية لحركة الملاحة العالمية!! تجلب لها العديد من شركات الطائرات العالمية التي تمر من فوقها، مما يستدعي جعل مطار حائل مطاراً عالمياً للترانزيت!!؟

 

:. والصحيح أن لا حائل ولا غيرها من المدن السعودية يثبت أن لديها ممرات جوية إيجابية أو سلبية، لسبب بسيط؛ أن الأوضاع الجوية فوق المدن وعلى مستوى الطيران المدنى الدولي (حوالي 10كم) لا تثبت على وتيرة واحدة، بل تتغير بين فصل وآخر، بل بين شهر وآخر، بل أحيانا التغيرات تكون يومية وفقاً لحركة المنخفضات والمرتفعات الجوية، كما الرياح العلوية النفاثة Jet Stream ، الأمر الذي يجعل ما يسمى بالممرات الإيجابية الهوائية غير موجودة في الواقع علمياً؛ إذ إن الأجواء تموج وتعج بحركات متتالية، وتغيرات سريعة.

 

:. أخيراً لك أن تتحدث عن الموقع الجغرافي (الأرضي وليس الجوي) لحائل أو لغيرها حيث الثبات وعدم التغير هذا والله أعلم.


طالع الخطوط الملاحية فوق حائل وغيرها عبر هذا الموقع (مباشر)
 

*******

 *الأستاذ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
1438-01-28هـ
2016-10-29م

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

 متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟

  •   
التعليقات
حايلي
اخي العزيز لماذا العنصرية المقيته النتنه تعج من جهة القصيم دائماً انتم اهل علم واهل دين واصحاب مال ولكم كل احترام وتقدير ولكن يعيبكم النظره القاصرة الدونية للمناطق الاخرى ولاهلها !! هل السبب عقدة النقص ام ماذا ؟؟ عزيزي المسند في لقاء تلفزيوني مع رئيس هيئة الطيران المدني قال وبالحرف الواحد مطار دولي في حائل ضروره ومطلب عالمي وتنفيذه يجعل المطار من اهم المطارات في المنطقه !! ولكن انتم يا اهل القصيم لاتحبون لاخوانكم ماتحبون لانفسكم للاسف فقد فعلتم ذلك سابقاً عندما عارضتوا على جامعة الملك سعود ان تفتح في حائل واستأجرتم لها المباني وحولوتوا ميزانيتها الى القصيم مع العلم ان مبناها كان جاهزاً في حائل !! ظلم وعنصرية في اوضح صورها انتم قد مسكتوا مفاصل الدوله من خلال وزراء ومتنفذين في الدوله وحولتوا كل مايخص التنميه في حائل الى القصيم !! محطة توزيع ارامكوا ومع قربكم الى الرياض و وجود طريق سريع للرياض عارضتم عليها في حائل واخذتوها وكنا نذهب للقصيم من اجل تعبئة ناقلات البانزين مع طريق زراعي متهالك لسنوات طويله قبل افتتاح الطريق السريع!! كفاكم عنصريه واحبوا لاخوانكم المسلمين كما تحبون لانفسكم
21 مايو 2018

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 12
أنت الزائر رقم 37,129