• 24840 قراءة


  • 26 تعليق

 

 
د. عبدالله المسند*
*عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم.
 
 
 السعوديون يشاهدون محطة الفضاء الدولية بالعين المجردة مساء الجمعة والسبت 10 - 11 شوال
 
:. في الفضاء الخارجي يوجد حوالي 560 قمراً صناعياً  متعددة الأغراض تدور حول أو مع الأرض. وأحسن وقت لرؤية بعضها بالعين المجردة بعد حلول الظلام ولفترة 100 دقيقة تقريباُ، أو عند الفجر عندما تعكس الأقمار الصناعية أشعة الشمس فنشاهدها كنقط مضيئة تتحرك بين النجوم بسرعة وفي اتجاهات جغرافية مختلفة. وتعد محطة الفضاء الدولية International Space Station (ISS)ألمع وأكبر جرم صناعي يدور حول الأرض، وأحياناً نشاهدها وكأنها كوكب الزهرة ضياءاً ولمعاناً بسبب كبر حجمها من جهة، ومن جهة أخرى لأنها وضعت في مدار منخفض حول الأرض لذا تستطيع العين المجردة مشاهدتها بوضوح.
 
*****
:. وتعد محطة الفضاء الدولية أكبر وأعقد مشروع فلكي علمي أرسل للفضاء في التاريخ، وساهم في إنجازه أكثر من 100 ألف إنسان، لذا فهو يعد أغلى مشروع فردي تم بناؤه حيث استغرق 45 رحلة مكوكية لبنائها في الفضاء ولم يكتمل بعد، وعندما يكتمل بناؤها عام 2010م ستكون المحطة مشاهدة من حوالي 90% من سكان الأرض، حيث تبلغ أطوالها 119*97*44 متراً أي أكبر من ملعب كرة القدم. ويشار إلى أن أول جزء من المحطة تم وضعه في مداره عام 1998م وستستمر المحطة بالخدمة حتى 2016م.
*****
:. ويتراوح ارتفاعها عن سطح الأرض من 370 - 460 كم، ويبلغ وزنها نصف مليون كغم، وتبلغ سرعتها 28 ألف كم في الساعة، لذا فالمحطة الدولية تكمل دورة واحدة حول الأرض كل 90 دقيقة وتكمل حوالي 16 دورة حول الأرض يومياً، وحيث أن الشمس تشرق على روادها وتغرب 16 مرة خلال اليوم الواحد، لذا ومنعاً للتشويش فقد حددوا الوقت الوسطي (جرينتش) ليكون هو المعتمد على متن المحطة الدولية، وعندما تغرب الشمس في لندن تغلق نوافذ المحطة آليا لإعطاء الرواد شعوراً بالليل ليناموا، ومن ثم يستيقظون الساعة السابعة صباحاً (العاشرة بتوقيت المملكة) ليعملوا عشر ساعات يومياً، عدا يوم السبت خمس ساعات فقط، ويعمل على متن المحطة الدولية في هذه اللحظة أربعة رواد. وقد زارها رواد من 16 دولة كما زارها 5 سواح فضائيين.
 
صورة حقيقية لمحطة الفضاء الدولية وتحتها السحب فالمحيط.
 
:. وهناك محطتان أرضيتان للتحكم بالمحطة الدولية؛ الأولى بهيوستون بالولايات المتحدة الأمريكية والثانية بموسكو، وهي عمل مشترك ساهم فيه كل من ( الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، كندا، اليابان، و 11 دولة أوربية)، ومن أهم أهداف هذا المشروع الجبار هو إيجاد بيئة غير عادية لإنجاز تجارب علمية في مجالات وميادين مختلفة. 
*****
 
أين ومتى وكيف أشاهد المحطة الدولية؟
:. من حسن الحظ أن مدار المحطة حول الأرض غالباً ما يمر فوق الأجواء السعودية، جلها لا نراها كونها تمر في النهار أو في الليل بعد أن تنخفض الشمس بزاوية لا يتأتى للمحطة أن تعكس أشعتها لنراها لذا فهي معتمة، وكما أسلفنا فإن أفضل وقت للمشاهدة يكون بعد المغرب أو عند الفجر فقط. ويشار إلى أن ظهورها في القبة السماوية يكون (غالباً) من الغرب بفرعيه الشمال الغربي والجنوب الغربي، وفترة ظهورها تتراوح من دقيقتين إلى خمس دقائق تقريباً، وتظهر المحطة للعيان كنقطة مضيئة نيرة عندما يكون ارتفاعها عن الأفق 10 درجات وهي أقل درجة تشاهد عندها المحطة وأقصى ارتفاع لها عن الأفق 90 درجة أي في السمت مباشرة، وفي الحالة تلك تكون المحطة في أفضل حالات المشاهدة وأطولها.
 صورة حقيقية من المحطة الفضائية لمكة وجدة ليلاً.
 
مساء الجمعة أفضل مشاهدة فوق غرب السعودية:
:. مساء الجمعة 10 شوال الموافق 10 أكتوبر وفوق كل النصف الغربي للسعودية وعند الساعة  07:08 إلى 7:11 (تختلف حسب موقعك) ستظهر المحطة الفضائية باتجاه يمين أو يسار الشمال الغربي (حسب موقعك) وتشاهد عندما تكون فوق الأفق بـأكثر من 10 درجات، وسيكون بعدها عندئذ 1300كم، ومن ثم تبدأ بالارتفاع في القبة الفلكية حتى تبلغ أقصى ارتفاع لها 90 درجة وذلك في المناطق التي تكون تحت مسارها مباشرة (انظر الخريطة) وسيكون بعدها عندئذ 500كم، وقدر إضاءتها يماثل إضاءة كوكب المشتري (ألمع جرم في السماء بعد الزهرة وقت مرور المحطة)، وسيكون طول فترة ظهورها للعيان حوالي خمس دقائق، وستعبر المحطة أجواء السعودية من شمالها لجنوبها خلال أربع دقائق فقط. و (أفضل) ما تكون المشاهدة مساء الجمعة في تبوك، تيماء، خيبر، عفيف والسليل.
 
 
مسار المحطة الفضائية الدولية مساء الجمعة 10 شوال عند الساعة 7:08 مساءَ، الدائرة مركزها مدينة الرياض.
 
مساء السبت أفضل مشاهدة فوق شرق السعودية:
:. مساء السبت 11 شوال الموافق 11 أكتوبر وعند الساعة 06:01:22 (وفقاً للرياض) ستظهر المحطة الفضائية باتجاه شمال الشمال الغربي (في الشرقية شمال شرق) وتشاهد عندما تكون فوق الأفق بـ 10 درجات، وسيكون بعدها عندئذ 1300كم، ومن ثم تبدأ بالارتفاع في القبة الفلكية حتى تبلغ أقصى ارتفاع لها 43 درجة باتجاه الشمال الشرقي وذلك عند الساعة 06:04:09 (في الشرقية ارتفاعها 79 درجة) وقدر إضاءتها يبلغ (1.9 -) أي مشابهة تقريباً للمعان كوكب المشتري (2.3 -) وسيكون بعدها عندئذ 500كم، ومن ثم تبدأ بالنزول والاختفاء باتجاه شرق الجنوب الشرقي (في الشرقية جنوب شرق) عند الساعة 06:06:56 ، وعندها سيكون طول فترة ظهورها للعيان حوالي خمس دقائق، وستعبر المحطة أجواء السعودية من شمالها لجنوبها بأربع دقائق فقط. وأفضل ما تكون المشاهدة يوم غد في المنطقة الشرقية والبحرين وقطر يليها المنطقة الوسطى.
 
 
مسار المحطة الفضائية الدولية مساء السبت 11 شوال عند الساعة السادسة مساءَ، الدائرة مركزها مدينة الرياض.
 
 
جدول يوضح أفضل الأوقات لمشاهدة المحطة من الرياض وما حولها في الأيام القادمة (التوقيت وفقاً للرياض).
  
 
مرور المحطة الفضائية كنجم متحرك بين النجوم
 
 
  •   
التعليقات
صالح
ما هي مهمات المحطه هل هي ؟ ولماذا وجودها في أجوا الجزيره العربيه ؟ (هل النجم النير( اوكوكب ) أوقمر صناعي)متحرك من الشرق الي الغرب مستمر ؟ رجو منك يا اخي عبدالله ان تفيدني وجزاك الله خير
29 اكتوبر 2011

حمزة
المعلومات جدا جدا جدا قيمة وشكرا للدكتور عبد الله(y)
26 فبراير 2011

ام محمود
الموضوع رائع(y)(y)(y):$;(:D:(
26 فبراير 2011

name
we want English
20 فبراير 2011

رضا العبدالله
استمتعنا بهذه المشاركة شكرا لكم جميعا
19 فبراير 2011

ماجد المهندس
صورة روعة شكرا
19 فبراير 2011

دنيا
بارك الله فيك يا دكتور
19 فبراير 2011

إيمان
أريد صور كوكب متحركة حقيقية اللمشروع
06 فبراير 2011

Elham
الله وناسه احنا في الشمال ياليت نقدر نشوفها طيب المفروض فيه مواعيد وتوقيت لجميع مناطق المملكه مو بس للرياض كل شي للرياض جد حاجه تقهر :^)
02 يوليو 2010

ابو كايد
مجهود رائع ومتابعة قيمة .. بارك الله فيكم
31 اغسطس 2009

مجهول
اشكركم على الموضوع الجميل واكرار شكرررررررررررررررري
13 اغسطس 2009

سعيد جاموس
راينا المحطة بناء على توجيهكم فوجدناها تقطع سماء المملكة من الجنزب الغربي باتجاه الشمال الشرقي ! فاين الصحيح ؟؟ هل المحطة تسي حرة خارج سيطرة الجاذبية الارضية ام داخلها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟تحياتي
13 ابريل 2009

علي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا ونفع بعلمك الاسلام والمسلمين متى نراها في قادم الايام بوركتم
30 نوفمبر 2008

ابو محمد السبيعي
جزاك الله خير يادكتور وننتظر منك المزيد ونسأل الله أن ينفع به وبك
27 نوفمبر 2008

ابو حياة
د/ عبدالله تحية طيبة لقد فاتني مشاهدة المحطة
15 اكتوبر 2008

خالد المسند
شكرا لك اخي عبدالله على مجهوداتك الأكثر من رائعه بالتوفيق انشاءالله ودمت في حفظ الرحمن
11 اكتوبر 2008

عبد الرزاق البلوشي
أسأل الله أن يمتعك بالصحة والعافية استمتعنا بمشاهدة محطة الفضاء هذا المساء برفقة بعض الأصدقاء واتيحت لنا فرصة المشاركة على الهواء مباشرة في نشرة اخبار السابعة على قناة الأخبارية ، ونقلنا لهم مما دونته لنا عبر هذه الصفحة المباركة حرسك الله ، وجبرنا واياك على طاعته ، ونفعنا بعلمك دمت على الود والمحبة
10 اكتوبر 2008

فراس
شكرا
10 اكتوبر 2008

منير
شكراَ جزيلاَ دكتور وجزاك الله خيراَ .. انا أتطلع لمشاهدة المحطة مع الأهل ان شاء الله تعالى . أكرر شكر ي و تقديري
10 اكتوبر 2008

ابراهيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع جدا جميل ومعلومات قيمة وثمينة ومعاصرة بارك الله فيك ووفقك وجميع المسلمين
09 اكتوبر 2008

يوسف الشرعان
شكرا دكتور على المعلومة القيمة وسنراقب عبور المحطة باذن الله
09 اكتوبر 2008

محمد سعد القرني
أثابك الله على نشر العلم والنور وزادك بسطة في العلم والرزق
09 اكتوبر 2008

أحمد صبرة
السلام عليكم موضوع مشوق بحق شكرا لك على هذه المعلومات المفيدة وللأسف أنا في مصر كنت اتمنى معرفة اوقات عبور المحطة فوق اجواء مدينتي حلوان
08 اكتوبر 2008

شعلة نجد
بارك الله فيك يادكتور وفقك الله لما يحي ويرضى ، أفدتنا بهذه المعلومات دام عطاؤك
08 اكتوبر 2008

إبن المملكة
تحية طيبة سنكون على موعد مع المحطة ، انها فرصة رائعة بأننا سوف نراها بعد المعلومات التي ذكرتها يادكتور! ترى ماهو شعور الروّاد فيها ؟
08 اكتوبر 2008

قصي
السلام عليكم ورحمة الله شكرا لك يادكتور على هذا الجهد الكبير والمعلومات القيمة سنرصد عبور المحطة ان شاء الله
08 اكتوبر 2008

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 6
أنت الزائر رقم 561