• 41349 قراءة


  • 29 تعليق

 

بسم الله الرحمن الرحيم
وادي الرُّمَة تأملات رقمية جغرافية
د. عبدالله المسند*
 
:. يعد وادي الرمة من أهم الظواهر الجيومورفولوجية في هضبة نجد، كما يعتبر أكبر وأطول أودية الجزيرة العربية، ويقوم بتصريف سيول هضبة نجد المتبلورة (الواقعة فوق الدرع العربي) عبر شبكة كثيفة ومعقدة من الروافد والشعاب، وحوض وادي الرمة يقع معظمه في منطقة القصيم، بينما تقع أطرافه جنوب منطقة حائل، وشرق منطقة المدينة المنورة، وشمال غرب منطقة الرياض. ويمتد حوض وادي الرمة غرباً من حرات بركانية سوداء ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 1300م كحرة خيبر شرق منطقة المدينة المنورة، وينتهي الرمة شرقاً على أعتاب نفود الثويرات بالقرب من قرية البَنْدَرِيَّة جنوب الأسياح حيث محيره ومصبه وقيعانه وبذلك يبلغ طول الوادي 600 كم تقريباً.
 
 
 
 
:. ويشار إلى أن وادي الرمة قبل حوالي 10000 سنة وفي العصور المطيرة كان نهراً عظيماً يجري من شرق المدينة ويصب في شط العرب قريباً من جبل سنام عبر وادي الأجردي والباطن وبطول يصل إلى 1200 كم تقريباً، وبعد عصور الجفاف الطويلة والقاسية انفصلا وادي الأجردي والباطن عن وادي الرمة الأصل وأصبحا أودية مستقلة بسبب نشاط زحف وحركة رمال الثويرات والدهناء، والتي أدت إلى قطع مجرى الوادي إلى ثلاثة أجزاء: الرمة وهو الأطول والأكبر 600 كم، الأجردي وهو الأصغر 45 كم ويقع في هضبة التَيْسِيَّة، وأخيراً الباطن 450 كم. ويشار إلى أن وادي الرمة قديمأ وقبل أن تقطع الرمال طريقه قد بنى سهلاً فيضياً في الدبدبة شمال شرق السعودية.
 
 
:. ويبدأ حوض الرمة غرباً من حرة خيبر حيث تجتمع عشرات الأودية الصغيرة والمراوح الفيضية لتشكل أعالي مجرى الوادي ويكون اتجاه الرمة إلى الجنوب الشرقي حتى يتصل به رافد الجَرِير من الجنوب فيتغير اتجاهه مرة ثانية إلى الشمال الشرقي متبعاً المنخفضات والسهول وبصفة عامة يتبع جريانه ميلان أرض نجد من الغرب إلى الشرق بصفة عامة.
 
:. ويميل منسوب الوادي من الغرب إلى الشرق ميلاناً ضعيفاً وبمعدل 1.3م في كل 1كم، إذ يبلغ ارتفاعه عند أعالي الرمة قرب الحرات الغربية في منطقة المدينة حوالي 1380م فوق سطح البحر وعند عقلة الصقور 785م، وعند الرس 655م وعند البدائع 647م بينما عند عنيزة 630م وعند سد الوادي 613م أما عند بريدة 602م وأخيراً مصبه عند قرية البندرية التي ترتفع 575م فوق سطح البحر. هذا الميلان التدريجي والضعيف لمجرى وادي الرمة منح الوادي فرصة ليرسب حمولته من الطمي العظيم فوق قطاع حوض الوادي الشرقي مما ساهم في خصوبة الأرض وقيام الزراعة عليها من عصور قديمة جداُ، أيضاً الانحدار الضعيف للوادي خفف من سرعة جريانه مما أتاح للمياه والسيول أن تتسرب للمياه الجوفية الضحلة في نطاق الدرع العربي (غرب الوادي)، وللمياه الجوفية الضحلة والعميقة في نطاق الرف العربي الرسوبي (شرق الوادي).
 
:. وعرض وادي الرمة متباين وهو في المتوسط يبلغ 2 كم في محيط عقلة الصقور، ثم يتسع ليبلغ حوالي 3 كم بين الجبلين (أبانات الأحمر وأبانات الأسمر)، ثم 3.5 كم غرب الرس، وما بين الرس والبدائع 5 كم، ثم يدخل مرحلة عنق الزجاجة بعرض 300م فقط عند منطقة الخنقة حيث زحفت رمال الشقيقة على مجرى الوادي و يقل العرض كلما اقتربنا من شمال عنيزة حيث المزارع على ضفاف المجرى ومن ثم يتسع مرة أخرى شمال شرق عنيزة بعرض متوسطي يبلغ 500 م ثم يتسع عرضه أكثر إلى 1.5 كم جنوب شرق بريدة حتى يصل منخفضات وقيعان يحير ويتجمع فيها وهي روضة الزغيبية شرق عنيزة وقاع الباطن شرق بريدة وسبخة غويمض جنوب شرق بريدة.
 
 
:. ولوادي الرمة مئات الفروع الثانوية وعشرات الفروع الرئيسية والتي تبقى جافة طول العام وأحياناً لأكثر من عام حتى يأذن الله تعالى بنزول أمطار غزيرة ومتواصلة لتجري لعدة أيام، وروافد الرمة تفوق الثلاثمائة رافد وشعيب ومن أهم روافده الشمالية: وادي الشِّعْبَة يصرف سيول جنوب حائل، ووادي القَهَد الذي يصرف سيول جنوب غرب حائل، وادي المَحَلاَني وينحدر من الشمال إلى الجنوب عند عقلة الصقور، وادي الجُرَيَّر (تصغير الجَرِير) يجري باتجاه الجنوب الشرقي ويلتقي بوادي ثادج فيتغير اسمه إلى وادي ثادج قبل أن يصب بوادي الرمة، وادي أبو نخلة شمال الرس.
أما روافد الرمة الجنوبية فهي: وادي الرَّقَب يبدأ من شرق الحرة، وادي الجفن، وادي الجَرِير والذي يجري من الجنوب إلى الشمال وهو من أهم روافد الرمة الجنوبية ويصب في الجَرِير روافد مهمة مثل وادي ساحوق، وادي طلال، وادي البحرة، ووادي المياه، أيضاً من روافد الرمة الجنوبية، وادي الداث الذي يلتقي بالرمة عند قرية القيصومة، وادي الخشيبي، وادي النساء ويجري من الجنوب إلى الشمال ويلتقي بالرمة عند محافظة البدائع. 
 
 
 
 
 
 
:. والرمة نادراً ما يجري بكامل طاقته من غربه إلى شرقه والغالب أن يجري بعضه أو بعض روافده ثم لا تلبث أن تنتهي وتتوقف في منتصف المسافة، والمؤرخون رصدوا جريان وفيضان الرمة عبر التاريخ القديم منها عام 1234هـ وقد جرى الوادي لمدة 40 يوماً، وعام 1253هـ، وعام 1376 جرى الوادي لمدة 22 يوماً، وعام 1402هـ جرى الوادي 17 يوماُ، وعام 1429هـ جرى الوادي لمدة 20 يوماً.
 
 
 
 
:. والدراسات التاريخية توضح (بالتقريب) أن وادي الرمة يسيل بكامل طاقته حوالي ثلاث مرات كل مائة عام، ومع ذلك أقول لصانعي القرار المحلي والوطني أن هذا المعدل نستأنس به ولا نعتمد عليه إذ أن الكرة الأرضية تواجه تغيراً مناخياً سريعاً وخطيراً في بعض الحالات، وأصبحت عناصر الطقس خلال العقد الأخير أكثر حدة وقوة، إذ أن محطات الرصد الجوي في العالم تسجل أرقاماً قياسية جديدة في شدة الحر والبرد، والجفاف والمطر، وسرعة الرياح وتكرار الأعاصير.
:. لذا فقد يقود تغير المناخ العالمي إلى هطول أمطار غزيرة ومتواصلة ومتكررة في وقت قصير وخلال موسم واحد في أرض العرب، ومن هنا فإن وادي الرمة قد يفاجئ الجميع على حين غرة ويجري خلال الموسم الواحد أكثر من مرة بكامل طاقته أو يزيد، مما يجعل الجريان السطحي للوادي يفيض عن مجراه ويملأ كل قيعانه وفياضه الشرقية خاصة في ظل وجود السد الطبيعي المتمثل بنفود الثويرات والذي قد يجعل المياه ترتد مرة أخرى إلى الغرب حيث حواضر القصيم الكبرى لا قدر الله.
 
 
:. ويشار إلى أن السد الطبيعي المتمثل في رمال الثويرات (عرضه 73كم) هو هبة من الله تعالى لقاطني المنطقة ليحجز كميات هائلة من المياه في شرق القصيم ولتتاح فترة أطول ومساحة أكبر للمياه لتتسرب لتكوينات المياه الجوفية لتغذيتها، ولينعم سكانها بهذا المخزون المائي الاستراتيجي حتى وقتنا الحاضر، هذا من جهة ومن جهة أخرى السد الطبيعي يعتبر خطراً جداَ في حالة تكرار جريان الرمة أكثر من مرة في الموسم الواحد بكامل طاقته؛ منها أدعو صانعي القرار والجهات ذات العلاقة بدراسة مناخية هيدرولوجية جيومورفلوجية شاملة عاجلة وعالية الدقة لحوض وادي الرمة لتقييم درجة الخطورة في المستقبل في ظل التغير المناخي العالمي .. والله يحفظ البلاد والعباد من كل سوء ومكروه.
 
 صور منوعة
 
خارج نطاق وادي الرمة
 * عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم

جغرافية وادي الرمة وسط المملكة العربية السعودية

 

  •   
التعليقات
ابوصالح
انت مقل يادكتور بهذه المعلومات ، ونحن لانروي نريد المزيد تحياتي العطرة
09 نوفمبر 2015

سلطان العلياني
1/الله يسقي ايام البساطه زمان ما كان فيه الضراطه.....والجار بالجار ارتباطه والنيات صافيه من الوصاخه. 2/زمان ما كان فيه منكر زمان نظيف من الزمنكر.....ياليت نرجع لأول ونفرح دام القلب صافي مو مجرح. 3/واذا ناداني عمي افديته بروحي ابي اخدمه لو يطلب عيوني.....عشان اخلص والعب مع عيال عمي وافرح وامبسط وهم بجمبي. 4/اما الحين كثرة الفتن بسوريا ومصر وتونس واليمن .....الله يستر من قيام القيامه والله يحمينا من كل سوؤ وهامه . 5/هذا قولي واعذروني ترا ماقلت الا اللي شفته بعيوني.....وياليت ما تزعلون مني ترا قصيده راس ماله.
22 فبراير 2013

سلطان العلياني
جزاكم الله خير ويعطيكم الف عافيه على هذا المجهودي اللي اديتوه لنا ووالله اول مره توصلني هذي المعلومات عن وادي الرمه ولاني انا من سكان مكه المكرمه ويعطيكم الف عافيه واوجه تحياتي لي والدي الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود طيب الله ثراه وطول الله بعمره والله يخليه لنا وللشعب السعودي بأكمله ............محبكم سلطان ظافر العلياني.
22 فبراير 2013

ابو انس
جزاكم الله خيراً ورائع جداً يا دكتور أنت مبدع بارك الله فيك وفي جهودك .. زادك ربي علماً وتوفيقاً .. قول آمين
18 يناير 2012

ياسر العتيبي
رائع يا دكتور أنت مبدع بارك الله فيك وفي جهودك .. زادك ربي علماً وتوفيقاً .. قول آمين
09 يناير 2012

د. المسند
أخي أبو إبراهيم فكرة تسييل الوادي بالطريقة التي ذكرت غير ممكنة وسبق أنني أرسلت رسالة في جوال كون حول قناة مائية تربط الخليج بالبحر جاء فيها: قناة مائية.. يحلم البعض بصوت مرتفع بفكرة ربط الخليج العربي بالبحر الأحمر عبر قناة مائية تمر بالرياض فالوسطى ثم الغربية لمنافع بيئية واقتصادية وسياحية .. والحق أنه لا يجوز أن تحلم فضلاً أن تفكر بمثل هذا!! لسبب بديهي يتعلق باختلاف المنسوب حيث يلزم أن يكون عمق القناة عند وصولها إلى الرياض 560م (أي أعمق من المياه الجوفية) وفي وسط المملكة 800م وقريباً من مرتفعات الحجاز 1000م.
10 يونيو 2010

د. المسد
ابا أبراهيم أحتاج إلى مزيد من التوضيح شكرا لك
22 نوفمبر 2009

أبو ابراهيم
اقتراح عظيم قد يجعل القصيم واحات ومزارع ومن أكبر مصدر للفاكهة والخضروات. وادي الرمة - يوصل ببحر الأحمر من الغرب إلى الخليج العربي شرقا ويضخ منه كميات لابأس بها من المياه بواسطة سد يتحكم بكمية المياة لئلا يحدث فيضان- وبذالك يستطيع أصحاب المزارع التي بجانب الوادي الري منه -طوال السنة وبذالك تنتهي مشكلة قله المياه هناك. ------------------- بإنتظار ردكم الكريم -أستاذ عبد الله المسند.
21 نوفمبر 2009

د. عبدالله المسند
وياك انشاء الله
20 اكتوبر 2009

الدحمي
اشكرك ياد/ عبدالله لكن نأمل منكم تقبل الإقتراح وعرضه عل المسؤلين
26 يونيو 2009

ابو نواف -- الخرج
لله درك ود قلمك تاصيل علمي وتوقع ممتاز واتمنى الاخذ بالاسباب ودراسة المواضيع المطروحة بجدية وعدم اهمالها
15 مايو 2009

أبو عبدالإله فارس العلي
توضيح رائع .. مع الشكر للدكتور عبدالله المسند . ولكن أتمنى تحديد خريطة لمرور وادي الرمة بعنيزة واضحة المعالم . ثم أتمنى أن يتطرق الدكتور لوادي العمران بعنيزة .. شرق عنيزة .. وهل يوجد خطر لو جرى الوادي من جديد . كما حدث في الدلم والخفس وغيرها ... أكرر شكري . وبالتوفيق .
30 ديسمبر 2008

عبدالله الحلوه
دكتور عبدالله استمتعت واستفدت من قرأة هذا الموضوع الشيّق ارى بأنك تستبعد عودة الوادي إلى الأتصال بجزءه الشرقي ( الأجردي ـ الباطن ) رغم ان الجميع كانوا ينتظرون ويتطلعون إلى هذا الحدث الكبير تقبل تحياتي
05 ديسمبر 2008

ابو صقر
بارك الله فيك يا دكتور ولك الاجر انشالله على هالعلم الطيب والله يكثر من امثالك والى المزيد انشالله
01 ديسمبر 2008

سليمان الذويخ
موقع متميز دمت موفقا وبارك الله فيك وأسعدك
28 نوفمبر 2008

د. عبدالله المسند
الأخ محمد الفريهيدي الأقتراح قد يدرس ضمن دراسة شاملة للوادي من قبل قسم الجغرافيا بجامعة القصيم. شكرا لك
25 نوفمبر 2008

د. عبدالله المسند
أخي أبو محمد عودة الطقس كما كان خير 29 وارده ولكنها نادرة والعلم عند الله.
25 نوفمبر 2008

عبدالرحمن
الله يجزاك خير يادكتورنا والله قليل اللي مثلك دايم مميز ...
23 نوفمبر 2008

ابومحمد
لاتعلم مدىسعادتي وانا اتابع موقعك المميز بارك الله في جهودكم ولدي ياسيدي سؤال هل من خلال الطقس حسب منظورركم عودة امطار خير 29 واشكر كم مرة اخرى
23 نوفمبر 2008

ابو هاجر
من النادر ان يسير الوادي بهذا الشكل في اول الشتاء وشكرا يا:دعبدالله على هذا الجهد
22 نوفمبر 2008

اريج الربيعان
جزاك الله خير يادكتور.تصدق يادكتور مع اني عايشه بالسعودية اول مرة ادري ان عندنا ظاهرات طبيعية.وشكرا
22 نوفمبر 2008

سعد فواز العاصمي
بارك الله فيك يادكتور عبدالله وباركالله في جهودك المميزه وكثر الله من امثالك فأنت مفخرة للوطن والمواطن وجزاك الله خير
21 نوفمبر 2008

الشمري
جزاك الله خير يادكتوري الفاضل وانا من احد المتابعين لك ..... وفقك الله وسدد خطاك
20 نوفمبر 2008

احمد البسام
بارك الله فيك د0عبدالله وكم تمنيت ان اتتلمذ على يديك وافكارك
19 نوفمبر 2008

أبو مروان
بارك الله في جهودك د. عبدالله ..
18 نوفمبر 2008

عبد الرزاق البلوشي
جزاك الله خير يادكتور تأكيد على موضوع فرضيات عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً نشكرك على هذه الصور وعلى جهدك المبارك في امتاعنا بالخبر الشيّق والصورة الممتعة والمعلومة النافعة وفقك الله يادكتور
17 نوفمبر 2008

محمد بن صالح بن عبدالعزيز الفريهيدي
اشكرك ياد/ عبدالله لكن نأمل منكم تقبل الإقتراح وعرضه عل المسؤلين بحيث نتلافى الفياضن بحيث نحفر آبار ارتوازيه تصل إلي المكامن الجوفية للمياه بحيث يكون الماء المتجمع قبل السد يتجه إلى جوف الأرض عن طريق هذه الآبار التي سنضع فيها فتحت كبيرة تفتح عند هدوء الماء وترسب الطين وتغلق بعد اكتمال التصريف مع ملاحضة عدم وضع هذه الآبار عند تصريف المجاري اكرمكم الله ولكم خالص شكري يابوعبدالرحمن
16 نوفمبر 2008

شليل عوض العتيبي
جزاك الله خير با دكتور عبدالله أنا من أحد المتابعين لك ولتقاريرك سواء عن طريق الموقع أو عن طريق (كون) مشاء الله عليك أنت موسوعة من المعلومات .. نفع الله بك وبعلمك ... وفقك الله وسدد خطاك،،،
15 نوفمبر 2008

بندرالحربي
إبداع لا مثيل له جزاك الله خير
15 نوفمبر 2008

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 5
أنت الزائر رقم 244