• 28 قراءة


  • 0 تعليق

قناة السويس هل كانت سبباً في توقف هجرة الحيوانات الإفريقية إلى السعودية؟

أ.د. عبدالله المسند 


قناة السويس، تقع إلى الغرب من شبه جزيرة سيناء، وبدأ الحفر فيها عام 1859م، وافتتحت عام 1869، ‏‏طولها 193كم، ومتوسط عرضها نحو 300م، وعمقها 22م، واستغرق حفرها 10 سنوات، وهي أطول قناة في العالم بدون أهوسة، والسرعة المسموح بها 13كم/ساعة، وعدد السفن العابرة للقناة عام 2019م 18880سفينة، ‏ وبلغت إيرادات القناة عام 2019 5.8 مليار دولار. ويمر عبر القناة ما بين 8% إلى 12% من حجم التجارة العالمية.

و‏قبل حفر القناة تعْمُد بعض السفن إلى نقل بضائعها بين البحرين المتوسط والأحمر عبر البر، أو بدلاً عن ذلك الدوران حول أفريقيا، وتستغرق نحو 15 يوماً عبر طريق رأس الرجاء الصالح. ‏أغلقت قناة السويس 5 مرات، أخطرها بسبب عدوان عام 1967 واستمرت مغلقة لمدة 8 سنوات، وآخر إغلاق كان في شهر مارس 2021 بسبب اعتراض سفينة شحن ضخمة في المجرى. ‏

قلت:

وانقراض معظم الحيوانات في شبه الجزيرة العربية وفي السعودية على وجه التحديد لا يعود سببه إلى حفر قناة السويس كما يظن بعض المهتمين!!، والذي يزعمون أنه قد قطع الطريق على الحياة البرية أن تعبر شبه جزيرة سيناء مُيمّمَة شطر السعودية، بل هناك أسباب أخرى أدت إلى انقراض بعض الحياة الفطرية في أرض العرب، منها تغير المناخ التدريجي خلال القرون السابقة، ومن ثَم الصيد الجائر؛ وذلك بعد اختراع البارود، وانتشار السيارات، وما جاء بعدهما من تقنيات ومعدات، هذه هي الأسباب الرئيسة وليست قناة السويس.

ولو كانت قناة السويس هي السبب في انقراض الحياة الفطرية في السعودية، فما تفسير تشابه وضع الحياة الفطرية في السعودية من جهة، ومصر وليبيا وشمال السودان من جهة أخرى؟ والتي تتشابه في فقرها في نسبة وجود الحياة الفطرية، وذلك بسبب مناخها الصحراوي الطارد في تلك المناطق، وهذا بالضرورة يدل على أن قناة السويس بريئة مما قيل عنها .. هذا والله أعلم.

 

لقراءة الموضوع والتعليقات عليه عبر حسابي في تويتر تفضل اضغط هنا.

30-04-2021

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

 متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ 
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟

  •   
التعليقات

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 8
أنت الزائر رقم 7,840