• 185 قراءة


  • 0 تعليق

ذو النون عليه السلام عاش في جوف حيوان بحجم الطائرة!!

أ.د. عبدالله المسند 


الحوت الأزرق هو أكبر حيوان معروف عاش على وجه البسيطة، وهو أكبر من أضخم الديناصورات (ارجنتينوسورس)، والحوت الأزرق حيوان ثديي، ويختلف عن الأسماك التي تبيض، وقد يصل طوله 30م، ويبلغ وزنه نحو 180 طناً، أي بالكاد تحمله 180 سيارة بك أب، وتكون الأُنثى أكبر حجماً من الذّكر، ويمكن أن تصل سرعة الحيتان الزرقاء إلى 50 كم/س.

ويكفي أن تعلم أن لسانه فقط يزن حوالي 2,7 طن، بمعنى يعادل وزن 35 رجلاً تقريباً!!، أو خمسٍ من الإبل!!، وبعبارة أخرى يعادل وزن الفيل الأفريقي!! ويبلغ وزن قلبه 600 كغم!! يعني أثقل من البعير بشحمه ولحمه!! وسبحان الله مع هذه الأحجام والأوزان المهولة إلا أن الحوت الأزرق له دماغ صغير جداً يزن نحو 7 كغم تقريباً.

وتلد الإناث عادةً مرة واحدة كل سنتين أو ثلاث سنوات، وطول فترة الحمل تتراوح ما بين 10-12 شهراً، ويبلغ وزن الحوت عند الولادة 2500 كغم!! بوزن الفيل الأفريقي البالغ، وطوله حوالي 7م، ويشرب عجل الحوت الأزرق خلال الأشهر السبعة الأولى من حياته حوالي 400 لتر من الحليب كل يوم!! أي بحجم الخزان العلوي بمنزلكم، ويبلغ العجل الفطامَ بعد ستة أشهر من ولادته.

ويعيش الحوت الأزرق بين 80-90 سنة، في حين أقدم حوت تم اكتشافه كان عمره 110 سنوات!! ويستوطن الحوت الأزرق في: شمال المحيط الأطلسي، المحيط الهادئ، المحيط المتجمد الجنوبي، والمحيط الهندي (حوالي 3000كم عن #جيزان)،

ويتكون غذاؤه من القشريات الصغيرة المعروفة باسم الإيفوزيات، ويبتلع الحوت نحو 5000 كغم من الماء، ومعها عوالق في لقمة واحدة، فيقوم الحوت بإخراج الماء مع جانبي الفم للخارج ويحتفظ بالعوالق،

ومن المفارقات أنه أكبر الكائنات الحية ومع ذلك يتغذى على كائنات حية صغيرة مثل الكريل، ويأكل ما وزنه 4 ‏طن يومياً، بعبارة أخرى يأكل يومياً ما حجمه يفوق حجم الفيل الأفريقي، تخيل لو كان هذا العملاق يتغذى على السمك كيف ستكون النتيجة؟

وعندما يتنفس الحوت الأزرق فإنه يقوم بنفث عمود من الماء والبخار يصل ارتفاعه أحياناً 12م

ويعد الحوت الأزرق أكثر الحيوانات إزعاجاً على وجه البسيطة بقوة تبلغ نحو 188 ديسيبل (صوت ‏محرك الطائرة يصل إلى 140 ديسيبل فقط‏)، ومن رحمة الله أن الأذن البشرية لا تلتقط موجات صوت ‏الحيتان، وإلا لما هنأت بنوم وراحة، وممكن أن يُلتقط الصوت على بعد نحو 800 كلم!! في البحر عبر ‏أجهزة خاصة.‏

في الختام هذا الكائن الضخم مسالم للإنسان إلى حد ما، ومع ذلك التقم (ليس له أسنان ليعضه) نبي الله يونس وذلك في البحر المتوسط على الأرجح، حيث استقر في ‏بطنه لوقت لا نعلم كم مقداره!! والله هيأ له التوازن في الضغط وهو أخطر ما يواجهه الإنسان في عمق ‏البحر، وهيأ له الأكسجين دون الإضاءة، هنا تم الاتصال بالسميع العليم عبر: (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ ‏إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) حتى لفظه الحوت، فقد قال عنها رسولنا عليه الصلاة والسلام "فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ ‏لَهُ"‏.

 

لقراءة الموضوع والتعليقات عليه عبر حسابي في تويتر تفضل اضغط هنا.

 

23-04-2021

www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

 متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟ 
متى عيدنا .. السبت أم الأحد!؟

  •   
التعليقات

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 10
أنت الزائر رقم 22,341