• 78 قراءة


  • 0 تعليق

الخرائط المشوهة والمضللة!!

 

لطالما درسنا في المدارس، وشاهدنا في الأطالس خرائط العالم، والقارات، والدول، والجزر مرسومة على ورقة مسطحة،

وهي محاولة لنقل الشكل الطبيعي الكروي ثلاثي الأبعاد للأرض إلى ورقة مسطحة ثنائية الأبعاد، عندها حدث التشوية والتضليل في الأحجام والمساحات، وذلك عندما قمنا بفرد المقوس ليكون مسطحاً، حتى جاءت النتائج في الخرائط مضللة،‏ وإيهام المشاهد أن الواقع كذلك، فعُرضت دول في الخريطة أكبر من حجمها الحقيقي!! خاصة في أقصى الشمال والجنوب من الكرة الأرضية.

 

كيف حدث هذا؟

دونك مثالاً يُوضح المسألة،

عندك برتقالة .. ارسم عليها خريطة العالم كما تشاهدها على الكرة الأرضية،

ثم قشر البرتقالة، وحاول بسط وفرد قشرتها على سطح مسطح لتمثل القارات والدول، لن تستطيع!!

وستضطر لملء الفراغات عند قطبي البرتقالة حتى يستقيم الرسم، ومن هنا يظهر التشوه في الصورة، خاصة المواقع في أقصى شمال وجنوب الكرة الأرضية، والسبب الهندسي في ذلك كما قلت عدم القدرة على إسقاط مجسم كروي ثلاثي الأبعاد على مسطح ثنائي الأبعاد كالورقة.

 

على سبيل المثال نرى جزيرة جرينلاند على الخريطة مساحتها تشابه مساحة أفريقيا أو أكبر منها!!، والواقع أن أفريقيا أكبر من جرينلاند بنحو 14 مرة!!، وفي الخريطة أيضاً تبدو ألاسكا بنفس حجم أستراليا، والواقع أن أستراليا أكبر بـ 4 أضعاف،

وهذا ينسحب على خارطة روسيا، وأوروبا، وكندا، وكذلك الولايات المتحدة كلها منبعجة بسبب التشوه الذي أصاب فرد المكور، ليكون مسطحاً، أو جعل المشهد الثلاثي الأبعاد ثنائياً.

 

وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء يزداد تشوه الخريطة تدريجياً، وليبلغ أقصاه عند القطبين، بمعنى تنبعج وتتمدد المساحات كلما ابتعدنا عن خط الاستواء، بعبارة أخرى كلما اقتربنا من خط الاستواء يقل التشوه حتى ينعدم.

 

وهل السعودية واقعة في مجال التشوه؟

السعودية بعيدة عن مواضع التشوه الشمالية، ولأنها تبعد عن خط الاستواء نحو 1900كم فإن مساحتها شكلياً على الخريطة أكبر من الواقع بشيء لا يذكر.

 

وعلماء الجغرافيا مضطرون لمثل هذه الخرائط ثنائية البعد، لسهولة التعامل معها في الملاحة والاتجاهات، ولا يمكن عمل خريطة مماثلة للأرض الكروية بشكل ثنائي الأبعاد وعلى ورقة مسطحة، حيث التشوه سيكون ملازماً للعمل، والمحاولات كثيرة جاءت عبر عدة مساقط هندسية كل مسقط له إيجابياته وسلبياته.

 

ولمعرفة مدى التشوه في الخرائط اسحب خريطة روسيا أو جزيرة جرينلاند وضعها فوق خط الاستواء لتشاهد كيف تتقلص وتصغر المساحة،

عبر هذا الرابط:

https://thetruesize.com/#?borders=1~!MTc3NDg4Njc.NjAwNzA2*MzYwMDAwMDA(MA

 

لمطالعة المقالة بالصور والأشكال تفضل اضغط هنا

  •   
التعليقات
جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 40
أنت الزائر رقم 33,271