• 47721 قراءة


  • 23 تعليق

 

 

 د. عبدالله المسند*
 
إن إعمال عبادة التدبر والنظر والتفكر أمر مأمورٌ به شرعاً قال تعالى: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً}، وقال عز وجل: {قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}، وقال سبحانه وتعالى: {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ}، والآيات في هذا الشأن والسياق كثيرة عديدة، ولقد أندهش الناس مساء الأربعاء الماضي العاشر من محرم لعام 1430هـ من رؤية مشهد سماوي بصري عظيم شاهده طائفة كبيرة من الناس في السعودية .. ألا وهو احتراق نيزك كبير في السماء لفت انتباه الناس وروعهم وأثار العديد من الأسئلة والاستفسارات.
 
س: ما الذي حدث بالضبط مساء الأربعاء العاشر من محرم؟
ج: وفق مصادر المعلومات العلمية المحدودة حيال ما حدث فإنه من المبكر تحديد ماهية ما حدث مغرب الأربعاء الماضي على وجه الدقة، إلا أن تحليل مئات المشاهدات في عشرات المدن والمحافظات، والصور المحدودة تشير وبقوة إلى أنه جرم فضائي كبير (نيزك) دخل الغلاف الجوي فوق أجواء المملكة (الوسطى)، وذلك عند الساعة الخامسة وخمسين دقيقة تقريباً، وبسرعة تصل إلى 235000كم في الساعة، وعند دخوله للغلاف الجوي واحتكاكه بذرات عناصره الغازية ارتفعت حرارته لأكثر من 2500 درجة مئوية، حيث بدأ بالاحتراق عندها شوهد بالعين المجردة وهو على ارتفاع يصل إلى 80كم تقريباً، وكان لونه مختلطاً بين الأبيض والأزرق والأخضر، وقبل بلوغه لسطح الأرض شاء المولى عز وجل رحمة بعباده أن ينفجر على ارتفاعات عالية قد تصل إلى 28كم وفقاً لحسابات أولية بناء على سرعة بلوغ الصوت للمشاهد.
 
 
 
س: وأين شوهد بالضبط؟
ج: شوهد في نصف السعودية الشرقي: في الشرقية، الرياض، القصيم، حائل، الزلفي، الوشم، سدير، الدوادمي، الحريق، حفر الباطن وفي الكويت أيضاً، وقد يكون مشاهداً في مناطق أو دول خليجية أخرى لم تبلغني.
 
س: وماذا حدث بعد انفجار النيزك؟
ج: بعض المشاهدات في سدير والصمان تؤكد أنها سمعت دوياً كدوي الرعد بعد دقيقة وعشرين ثانية وبعض الروايات أطول من ذلك حوالي عشر دقائق واستمر دوي الانفجار لعدة ثواني. 
 
 

 

 س: وكم تقدر حجم النيزك؟

ج: من المبكر الحديث عن حجمه .. إلا أنه قد يصل حجمه حجم كرة القدم أو أصغر، إذ أن الشهب المعتاد مشاهدتها مساءً تكون عادة بحجم التمرة أو الحمصة، ولو كان قطر النيزك متراً وأكثر لأحدث كارثة طبيعية وسط المملكة والله أعلم وأرحم بعباده.

 
س: ومن أي الاتجاهات الجغرافية ظهر ومن ثم اختفى؟
ج: تختلف حسب موقع المشاهدات .. فمثلاً معظم من شاهده في الرياض يقولون في جهة الشمال وفي القصيم جهة الشرق وفي الشرقية جهة الغرب والدقة في التحديد تفيدنا في تحديد المكان التقريبي للسقوط والارتطام.
 
س: وهل تعتقد أن النيزك ارتطم بالأرض فعلاً؟
ج: من فضل الخالق على خلقه أن جعل السماء سقفاً محفوظاً قال تعالى: {وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ} يحمي بها العباد والبلاد من أخطار كونية متعددة ومنها النيازك .. لذا فهذا النيزك انفجر قبل بلوغه لسطح الأرض، وتمزق إلى قطع صغيرة حيث شوهد من آلاف الناس، ومن ثم تساقطت هذه الرجوم الصغيرة على وجه الأرض، وهذا قد يفسر مصدر الأصوات المسموعة بعيد الانفجار؟ علماً أن الروايات تختلف في فترة بلوغ الصوت من دقيقة وعشرين ثانية إلى أقل من عشر دقائق .. وهذا قد يفسر بأن أجزاء النيزك المتفككة سقطت في نواحي متفرقة وواسعة وكل قطعة ارتطمت بالأرض أحدثت صوتاً وقبل ذلك صوت الانفجار فوق سطح الأرض والله أعلم.
 
س: وأين تتوقع سقط النيزك؟
ج: سؤال صعب في ظل عدم توفر الكثير من البيانات الدقيقة، واعتماداً على ما سمعت وقرأت أرشح أن ارتطام الأجزاء الصغيرة والمتناثر وقعت في محيط الصمان أو الدهناء والله وحده أعلم، منها أهيب بجميع رواد البر في تلك المناطق أن يبحثوا عن تلك النيازك المتناثرة جراء الانفجار وإبلاغ الجهات العلمية كجامعة القصيم مثلاً أو غيرها.
 
 
 
 
 
س: وما هي أثر السقوط على الأرض.
ج: القطع الصغيرة قد تغور في الأرض لمسافة 1م وقد تخلف حفرة يختلف حجمها حسب حجم النيزك وسرعته ونوعية سطح الأرض. ومن المفارقات العجيبة أن هذه الأحجار والنيازك تزيد من وزن الأرض من 0.7 إلى 7 كغم في الكيلومتر المربع كل سنة.
 
 
صورة لقطعة نيزك عثر عليها في إحدى الدول.
 
 
س: وكم استغرق الحدث من وقت؟
ج: طول رؤية الحدث تختلف حسب المكان وتتراوح من خمس ثواني إلى خمس عشرة ثانية ويشار إلى أن الإضاءة الشديدة أربكت السائقين داخل وخارج المدن كما أربكت المصلين لصلاة المغرب في البر.
  
س: ومما يتكون النيزك؟
ج: وفقاً لتحليل العلماء فإن النيازك التي تم تحليلها في العالم تنقسم إلى أربعة أقسام: الأول: نيازك حديدية تتكون في معظمها من الحديد والنيكل والكوبالت، الثاني: نيازك حجرية مشابهة بوجه عام لتركيب صخور الأرض، وثالثة: نيازك مختلطة بين الأول والثاني، ورابعة: نيازك زجاجية.  
 
س: وهل ما حدث نيزك أم شهاب؟
ج: لا مشاحة في الاصطلاح بعضهم يطلق على الظاهرة اسم شهاب وعندما ترتطم بالأرض نيزك، والظاهرة التي نحن بصددها تسمى بالكرات النارية Fireballوهي التي تخلف ذيلاً مضيئاً ودخاناً وانفجارات في السماء ونوراً ساطعاً  أقوى من القمر، ودوياً كالرعد ومثل هذه قد ترى في وضح النهار.
 
صورة نادرة التقطت في بريطانيا لنيزك يحترق.
 
 
 
س: هل تتكرر أحداث كهذه؟
ج: بالشكل والحجم المشار إليه قليل ونادر عالمياً ولعل آخر كرة نارية حدثت في المنطقة في 23 محرم 1413هـ الموافق 23 يوليو 1992م عند منتصف الليل ولكنها أقل شدة وقوة من الأخيرة. أما الأحجام الصغيرة جداً من النيازك والتي تدخل الغلاف الجوي الأرضي قد تتكرر في اليوم نحواً من 75 مليون نيزك، ويستطيع المشاهد أن يلمح حوالي 10 نيازك أو شهب بالعين المجردة في كل ساعة وذلك في الحالات العادية غير وقت الانهمارات النيزكية الدورية.
 
س: هل من الممكن التنبؤ بسقوط نيزك كبير كهذا؟
ج: بالتأكيد لا .. لأن حجمها أصغر من أن تكتشفه الرادارات الفضائية والتلسكوبات فلا نعلم عنه حتى يدخل في أجواء الغلاف الجوي، بينما إذا كان كبيراً وقطره بالأمتار فإن الرصد الأرضي من قبل العلماء يكتشفه ويحدد مكان وزمان دخوله للأرض وارتطامه .. وهذا ما حصل فوق الأجواء السودانية مطلع أكتوبر الماضي عندما ارتطم نيزك (2008 سي سي3) شمال السودان وفق ما تنبأ به العلماء.
 
س: وهل تشكل الشهب والنيازك خطراً على خطوط الطيران الجوية؟
ج: من فضل الله أن الشهب غالباً تحترق بارتفاعات أعلى من مستوى خطوط الطيران الجوية، بينما النيازك الكبيرة كالتي حدثت يوم الأربعاء 10/1/1430هـ قد تشكل خطراً على من في الأرض والسماء؛ أي أنها تدمر كل ما يوجهها من طائرات أو سيارات أو حتى مباني .. ولكن نسبة اصطدامها بطائرة كنسبة اصطدام حمامتين تحلقان فوق أجواء السعودية النسبة قائمة ولكنها ضئيلة جداً والله الحافظ.
 
س: ومن أين تأتي هذه الشهب والنيازك؟
ج: يعتقد أن النيازك مصدرها الكويكبات الواقعة بين كوكبي المريخ والمشتري وهي مصدر خطر على كل الكواكب ومنها كوكب الأرض بينما الشهب جسيمات صغيرة تكون بحجم حبة الحمصة تقريباً ويعتقد أنها من مخلفات المذنبات، وعندما تصطدم بالغلاف الجوي الأرضي يحدث احتكاكاً بينها وبين جزيئات الهواء فتحترق مشكلة ذيلاً متوهجاً على ارتفاع يصل إلى 80 كم فوق سطح الأرض تقريباً.
 
س: وماهي حقيقة الشهب؟
ج: الجميع قد شاهد خيوطاً ضوئية تنهمر من السماء ليلة ما، وهذا ما يٌدعى بالشهب Shooting star وهي عبارة عن أجرام صغيرة جداً (قيل أنها من مخلفات المذنبات Comets) والتي يتقاطع محوراها مع محور كوكب الأرض مما يؤدي إلى جذبها بواسطة الجاذبية الأرضية، وعندما تدخل في الغلاف الجوي بسرعة عالية جداً تقدر بحوالي 235000كم/ساعة وبفعل عامل الاحتكاك مع عناصر الغلاف الجوي تسخن فتتوهج وتحترق وقد تتفجر في الهواء أثناء اختراقها لطبقات الغلاف الجوي فتصبح رماداً بإذن الله تعالى، وتراها العين المجردة لبضع ثوان في مشهد يأخذ بالألباب.
 
س: وما مقدار حجم النيازك بشكل عام؟
ج: بعض النيازك كبيرة لدرجة يتمكن معها من اختراق الغلاف الجوي بسرعة خاطفة فيضرب سطح الأرض بعنف شديد عندئذ يُسمى نيزكاً Meteor. وأحجام النيازك التي تسقط على الأرض تتراوح من بضع سنتيمترات إلى بضع كيلومترات وعندما تصبح بهذا الحجم تُسمى كويكباً  Asteroidأو مذنباً.
 
س: وهل يشكل خطورة على الأرض وسكانها؟
ج: يكفي أن نشير إلى أن نيزكاً بحجم سيارة كفيل بمحو وسحق مدينة كبيرة،  ولقد تعرض كوكب الأرض عبر تاريخه القديم لضربات سماوية موجعة من قِبل النيازك والمذنبات والكويكبات أدى بعضها بالضرورة إلى تغير في مناخ كوكب الأرض قاطبة واستمر التغير لفترة طويلة مما ساهم في انقراض مجموعات من النباتات والحيوانات على وجه البسيطة.
 
س: وماذا عن أبرز الارتطامات النيزكية التاريخية؟
ج: كوكب الأرض عبر تاريخه الطويل شهد العديد من الارتطامات والرجوم السماوية العنيفة والتي تركت آثاراً مناخية وجغرافية وبيئية بل وجيومورفولوجية محسوسة بعد ملايين السنين من حدوثها. وتعد حادثة Chicxulub في شبه جزيرة ياكوتان في المكسيك والذي يقدر العلماء أنه اصطدام كويكب أو مذنب بالأرض قبل 65 مليون سنة تقريباً، والبالغ حجمه حوالي 10كم يعد من أكبر وأعظم الرجوم السماوية المكتشفة التي ارتطمت بالأرض، بل وغيرت مجرى الحياة آنذاك وخلف الارتطام دائرة قطرها 180كم! لتكون شاهداً محسوساً يكتشفه الإنسان بعد 65 مليون سنة {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ}.
 
س: وما الذي نتج عن الارتطام؟
ج: أولاً العلماء قدروا قوة الارتطام بـ2 مليون مرة من أقوى انفجار صنعه الإنسان. واكتشف العلماء موقع الرجم في المكسيك الذي (نصفه بري والنصف الآخر بحري) كما نتج عن هذا الاصطدام انقراض حوالي 70% من الحياة الفطرية ومنها الديناصورات، ويصف العلماء هذا الحدث أنه تسبب بظلام بهيم فوق سطح الأرض جراء الارتطام العنيف، الذي رفع أحجاراً إلى الغلاف الجوي، فضلاً عن أطنان من الغبار والتراب استمرت حوالي 6 أشهر، حجبت أشعة الشمس وأدت إلى تبريد الأرض وتوقف التمثيل الضوئي والذي نتج عنه بالضرورة إلى هلاك النبات والحيوان إلا ما شاء الله، وأظن لو الإنسان كان موجوداً إبان الاصطدام لما نجا منه إلا عدد ركاب سفينة نوح عليه السلام والله أعلم.
 
س: هذا قبل 65 مليون سنة وماذا عن العصر الحديث؟
ج: في العصر الحديث وبالتحديد في 30 يونيو 1908م وفي الصباح الباكر دخل حجر نيزكي كبير إلى الغلاف الجوي الأرضي، واختلف العلماء في حجم قطره من 30م – 1200م، وتقدر سرعته بـ 54000كم/ساعة. ووفقاً لشهود العيان وعلى بعد 400كم من الموقع شُوهد النيزك بالعين المجردة بحجم يعادل ضعف حجم قرص الشمس كما يُرى من على سطح الأرض، على هيئة كرة كبيرة ملتهبة مشتعلة منقضة بسرعة عالية ومصحوبة بصوت قاصف عاصف مزمجر ... وفجأة وقبل اصطدامها بالأرض بحوالي 6 كم ارتفاعاً، حدث ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر آنذاك حيث انفجر النيزك في سماءTunguska  في سيبيريا انفجاراً لم يسمع الإنسان مثله في العصر الحديث، بل يعتبر أكبر ارتطام نيزكي مسجل في التاريخ ( قُدر بـ 1000 مرة أقوى من قنبلة هيروشيما)، نتج عنه تحطيم واقتلاع 60 مليون شجرة صنوبر بمساحة تقدر بـ 2150 كم2 .
 
س: وهل فعلاً شوهد النيزك أثناء انفجاره؟
ج: بالتأكيد .. شهود العيان ذكروا أن شدة الانفجار حطمت النوافذ على بعد عشرات الكيلومترات وأصابت المشاهد بالعمى المؤقت وأسقطهم أرضاً في محيط 60 كم، وفي محيط 30كم تطاير السكان في السماء من شدة موجات الهواء المتفجر فسقطوا أرضاً فاقدين الوعي .. ويُذكر أن تردد موجات الانفجار سُجلت بواسطة أجهزة قياس الزلازل على بعد 1000كم كما شُوهدت سحب الانفجار على بعد 170 كم.
 
 
صورة كما تخيلها الرسام لنيزك Tunguska 1908م في سيبريا قبيل انفجاره على بعد 400 كم وفقاً لشهود العيان.
لحظة انفجار نيزك Tunguska 1908م كما شُوهدت على بعد 60 كم كما تخيلها الرسام وفقاً للشهود.
 
الدمار بعد انفجار نيزك Tunguska 1908م في سيبريا كما تخيلها.
 
س: وماذا عن النيازك في السعودية؟
ج: من أشهر النيازك المكتشفة في السعودية نيزك الوبر في الربع الخالي والذي حدث والله أعلم خلال الـ 400 سنة الماضية، وتم اكتشافه بواسطة الرحالة الإنجليزي عبدالله فلبي عام 1932م. ويقدر وزنه بـ 3.5 طن، وسرعته عند دخوله الغلاف الجوي تقدر بـ 25000كم/ساعة. فخلّف النيزك ثلاث فوهات مختلفة الأحجام 116، 63، 11م وبفعل حركة الرمال السريعة مولئت الفوهات بالرمال في وقتنا الحاضر.
 
 
صورة حديثة لموقع ارتطام نيزك الوبر في الربع الخالي الذي سقط قبل حوالي 400 سنة.
 
صورة فضائية نادرة لآثار ارتطام نيزك كبير جداً وقديم جداً شرق مدينة تبوك شمال السعودية قطره 5كم (لم أجد عنه أي معلومة مكتوبة في المصادر العربية والإنجليزية على الرغم من حجمه الهائل ولعله لم يكتشف علمياً حتى الآن والله أعلم).
 
* عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم.
 
 

  •   
التعليقات
عبدالله
:^)
19 يونيو 2018

د. المسند
02 سبتمبر 2012
رحال الخبر-وائل الدغفق ماشاء الله معلومات قيمة عن النيازك والشهب وشرح مميز من رجل عارف اسأل الله أن يزيدك علماً ونفعاً لأخوانك وبارك الله فيما أنت فيه يادكتورنا الفاضل . فقد عرفتك عن قرب برحلة حرّة كشب وهضاب الدياحين مع أخونا عبدالرحمن الغفيلي وثلة من الاخوة الاكارم عرفناك مبدعاً وباسطاً لما تعرفه لأخوانك في مجال العلم والمعرفة وليتنا نجتمع معك مرّة أخرى لننهل من جميل ماتزيدنا من علوم الفلك والافلاك . تحيات أخوك ابو ابراهيم -الخبر
مرورك وتعليقك أثلج صدري أخي الفاضل وأسأل الله أن أكون عند حسن ظنك، وأن نلتقي بك في حرار أخرى :)

رحال الخبر-وائل الدغفق
ماشاء الله معلومات قيمة عن النيازك والشهب وشرح مميز من رجل عارف اسأل الله أن يزيدك علماً ونفعاً لأخوانك وبارك الله فيما أنت فيه يادكتورنا الفاضل . فقد عرفتك عن قرب برحلة حرّة كشب وهضاب الدياحين مع أخونا عبدالرحمن الغفيلي وثلة من الاخوة الاكارم عرفناك مبدعاً وباسطاً لما تعرفه لأخوانك في مجال العلم والمعرفة وليتنا نجتمع معك مرّة أخرى لننهل من جميل ماتزيدنا من علوم الفلك والافلاك . تحيات أخوك ابو ابراهيم -الخبر
01 سبتمبر 2012

الحسنى
نيزك شهدة والدي عام 1383هـ جنوب شرق محافظة الطائف يقول حسب وصفة أول ما دخلت الكهرباء المنطقة في تك الفترة خرج جسم ناري ابيض مشع قوي بحجم الكرة مر بسرعة من الشمال الشرقي متجه للجنوب الغربي حتى اثر على الكهرب فضعف ثم تفكك في السماء كأنه حبات جمر احمر وتناثر على الارض وحدث بعده صوت مدي كبير رددته الجبال ! وعندما أريته الصور المتلقطه في هذا الموضوع عن سيبيريا [ قال كأنه هو ]
18 يوليو 2011

يوووووووووووووووووووه
;(;(;(:(:o:P:^):$:(:D(y);)
07 ابريل 2011

افادكم الله يا دكتورنا الجليل
السلام عليكم ورحمة الله انا منبهر بكل المعلومات المذكورة وبارك الله في سيادتكم لبذل المجهود الكبير لجعلها متاحة للجميع. دكتورنا ، اود الاستفسار عن معلومة معينة بالنسبة لموضوع حادثة سيبريا ، فقد وردت العديد من التكهنات بها حيث:- 1- النيزك قد انفجر على ارتفاع عشرة امتار وليس على اﻷرض. 2- قام النيزك بتعديل مسار سقوطه ليسقط في منطقة منعزلة. 3- تخلف عن الانفجار طاقة ضوئية جعلت الليل نهار في الجزء الشمالي من الكرة اﻷرضية لمدة 6 شهور. دكتورنا ، تغيير المسار والانفجار قبل السقوط يوحي بأن ما انفجر هو احد اﻷطباق الطائرة والتي تسير بالطاقة النووية ، نتيجة لطبيعة التغيرات التي حدثت في مكان الانفجار والمخلوقات التي تعرضت للانفجار ، هذا للإضافة ماجد الشندويلي migo@aucegypt.edu
26 فبراير 2011

د. المسند
أخي نواف كما ذكرت انت هذه فوهة بركان خامد.
10 يونيو 2010

ابو البراء
د/عبدالله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفقك الباري لكل مايحبه ويرضى اشكرك علا الموقع الجميل واشهدى الله علا حبك
14 يناير 2010

نواف الشمري
السلام عليكم اشكرك على هذا الموقع اريد ان اسال عن قرية طابه الواقعه في منطقة حائل هل المنخفض الموجود حاليا بسبب مذنب؟ من الطائره ومن قوقل ايرث ايضا يبدوا وكانها فوهة بركان
27 اكتوبر 2009

د. المسند
أخي الحارثي أكيد ليس له تأثير
15 اكتوبر 2009

همزة وصل
بارك الله لكم في جهودكم -بالفعل معلومات قيمة ومفيدة جعلها الله في موازين أعمالكم
26 يونيو 2009

هيثم البقمي
السلام عليكم ... دكتور عبدالله أنا من أصدقااء ابنك عبدالرحمن ... وكنت في وقت ساابق قد أشرت اليه ان كنت قد أنشأت مجموعة بريدية ( group ) لكنه لم يقم بإقادتي بالصورة الكاملة ... ( الله يهديك يا عبدالرحمن :] ) لذا أرجو افادتنا بذلك ...
02 فبراير 2009

عبد الرحمن السليم
اخي د عبد الله اولاشكرا على هذا الموقع الجميل اللذي ارجو تطويره وتثقيف الناس من خلاله ومن خلال علمكم وذلك بشرح مدلولات الصور وخاصةتوقعات الامطاروالغيوم ( مفاتيح للخرائط) مع الوصف والتحليل والتركيز على التنبؤات الجوية للامطار بشكل خاص اما النيازك فمعروفة بالسعودية وخاصة من كانو يسكنون باالمزارع وينامون بالسطوح قبل التكييف والتلفزيون وتسمى لدى الناس ( سيف الرعدة ) وكان يضرب النخيل واذكر انه ضرب نخلة في الغاط وعلى مااذكر ان النخلة تقطعت وشاهدت الاثر بعد فترة طويلة ووجدت فتحة في نهاية النخلة عند التصاقها بالارض ومرة سمعنا صوت انفجار قبل اكثر من 30 سنة طبعا ونشاهد النيازك الصغيرة اللتي تحترق قبل وصولها للارض وهي معروفة وتزداد في احد الاشهرالميلادية ويشاهدها معظم دول العالم واعتقدلوعملتم بحث بواسطة طلبة الكلية واستقصاءمع ذويهم و مع كبار السن لوجدت معلومات قيمة ومواقع لسقوط نيازك لم تكتشف بعد شكرا على جهودكم
18 يناير 2009

الفيروز
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته هذا يذكرني بصخور تم العثور عليها في نفود الغزيلية في محافظة عنيزة صخو ر بها فجوات ربما تكون هذه الفجوات المفتوحة من جهتين بها بقايا أشجار تحللت مع الزمن وربماتعرضت كما في بحثك القيم هذاإلى نيازك أو شهب
13 يناير 2009

عبدالله الحارثي
بارك الله فيك يا دكتور عبدالله هل تتوقع أن يكون هناك أي تأثير على المناخ ولو على المدى البعيد بهذا النيزك؟
12 يناير 2009

عبد الرزاق البلوشي
بارك الله لنا فيك يادكتور ممتنون لك على هذا الإثراء لانزال ننهل من معين علمك ولاتزال روائعك تترى وتتوالى ، مدك الله بالصحة والعافية ونفع الله بك الأمة .
10 يناير 2009

محمد بن راشد
مشكور د.عبدالله على هذا الموضوع يعطيك الف عافيه وهاي قدرت الله (سبحا ن الله وبحمده)(لا اله الا الله)
09 يناير 2009

يوسف الشمري
بارك الله فيك د.عبدالله وفي علمكم دائما كعادتك دكتور مع الجديد والمفيد ..
09 يناير 2009

احمد الجوهرى
لن أقول إلا سبحان الله و قدرة الله فوق كل شىء
09 يناير 2009

سلطان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكرك اخي عبدالله اخي انت من القلائل الذين لايبخلون بعلمهم استفدنا منك الكثير
09 يناير 2009

د. عبدالله المسند
شكراً لك أستاذ سليمان بالنسبة للتقويم على الجوال أو ككتاب توقف عند عام 1429 وذلك لتحول الفكرة إلى جوال قناة كون. تحية لك
09 يناير 2009

استدراك
قصدت تقويم الجزيرة للجوال واتمنى ان يكون بإصدارين احدهما للجيل الثالث الجديد والآخر للقديم بارك الله فيكم و وفقكم
09 يناير 2009

سليمان الذويخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله الحمد لله الحمد لله بداية اشكر لك رسائلك البريدية بالنسبة لهذا الحدث فلم اشاهده كحال غيري من الكثيرين الذين لم يشاهدون هذا المشهد وذلك يعود بالطبع لكون مثل هذاه الظواهر ليست بمحل للتوقع اقصد توقع حدوثها. اشكرك على هذا الموضوع واتمنى لك التوفيق الدائم وانقل لك اننا لا زلنا بإنتظار تقويم الجزيرة للعام الجديد 1430هـ شاكرين ومقدرين جهودك الطيبة اخوكم سليمان الذويخ
09 يناير 2009

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 18
أنت الزائر رقم 18,148,567