• 193642 قراءة


  • 87 تعليق
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
 
 ***** (طريق القصيم – مكة السريع الحلم الذي بدأ يشاهد .. بالصور والخرائط)*****
 
:. في بلادنا نِعَم الله علينا تترى وتتوالي والحمد لله المعطي والمتفضل صاحب المنة، الذي بنعمته تتم الصالحات، نِعَم تتشكل وتتنوع هنا وهناك، ومنها نعمة الطرق والمواصلات، والتي لمملكتنا نصيب وافر في المسافات و المواصفات، ليس على الصعيد الإقليمي فحسب بل والعالمي أيضاً، ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله، فالشكر والتقدير لحكومتنا السخية، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، والشكر موصول وممنون لكل مواطن مخلص ساهم وشارك في مسيرة الإنجاز والعطاء.
*****
:. وفي هذه الأيام نشر الإعلام وتناقل الناس خبر اعتماد طريق القصيم – مكة السريع بسرور بالغ وسعادة غامرة، متطلعين ومتلهفين أن يرى النور قريباً .. وهذا المشروع التاريخي الحضاري الضخم لم يكن ليترجم على أرض الواقع لولا جهود مخلصة ومضنية يقف خلفها أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل كتب الله لهما الأجر، وأجزل لهما المثوبة على هدية متعدية النفع لمعظم المناطق كون منطقة القصيم جغرافياً تقع وسطاً بين خمس مناطق محيطة بها، والشكر والتقدير موصول لمعالي وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، ومدير عام النقل بمنطقة القصيم المهندس أحمد العبداللطيف لدورهما الإيجابي في هذا السياق.
*****
الوصف الجغرافي لمسار طريق مكة – القصيم السريع (المقترح):
:. مشروع طريق القصيم – مكة السريع سيخضع في المستقبل القريب لدراسة من قبل شركات متخصصة لاختيار أفضل المسارات الجغرافية الموصلة بين المنطقتين، وإلى ذاك أنتهز الفرصة لأشارك في الرأي والمشورة في اقتراح مسار جغرافي، مع الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الجغرافية الطبوغرافية، وشبكة الأودية، وجانب حماية البيئة، كما تم أيضاً أخذ الجوانب المالية للمشروع بعين الاعتبار، وقبل ذلك تقليص المسافة بين المنطقتين، واستناداً للصور الفضائية وخرائط إدارة المساحة الجوية بوزارة البترول والثروة المعدنية فقد قمت برسم مسار مقترح لطريق القصيم - مكة السريع اجتهاداً فدونك إياه فإن أحسنت فمنة من الله وإن أخطأت فمثلكم يعذر مثلي.
*****
:. مثلث الكثافة أو التركز السكاني في منطقة القصيم هو (بريدة – عنيزة – الرس) لذا أقترح أن تكون نقطة بداية مشروع طريق القصيم – مكة السريع قريبة من هذا المثلث ليتحقق الهدف من إنشائه وهو خدمة أكبر عدد ممكن من السكان، وبعبارة أخرى أقترح أن يبدأ الطريق السريع المزمع إنشاؤه من أقصر نقطة بين بريدة ومكة وذلك عبر بدايته من منتصف مثلث التركز السكاني وبالتحديد من كبري الهلالية الواقع بين عنيزة والبدائع عند إحداثية (26.03.15 شمالاً – 43.46.54 شرقاً) (وهو مرتبط بخط مزدوج مع طريق القصيم – المدينة السريع) ثم يتجه جنوباً، وعند كيلو 11 ينحرف جهة الجنوب الغربي ليقطع وادي النساء عند كيلو 47 (25.42.02 شمالاً – 43.37.45 شرقاً) ثم يقطع طريق الرس دخنة عند كيلو 58 ويمر شمال بلدة الدحلة كيلو 85 ويستمر في الاتجاه نفسه حتى يمر شمال بلدة مسكة كيلو 170، هذا المقترح الأول لنقطة البداية (صورة رقم1).
*****
:. المقترح الثاني أن يبدأ من نقطة على طريق الرس – النبهانية وبالتحديد جنوب شعيب أبو مروة عند إحداثية (25.51.07 شمالاً – 43.25.28 شرقاً) ثم يتجه نحو الجنوب الغربي حتى يمر جنوب بلدة القوعي (25.46.15 شمالاً – 43.22.23 شرقاً) كيلو11، ثم يستمر باتجاه الجنوب الغربي حتى يقطع طريق بلدة الخشيبي كيلو 25 (25.39.37 شمالاً – 43.18.21 شرقاً)، ثم يمر بين بلدتي الخشيبي والداث، بعدها يمر بين جبلي النويِّع والنايع كيلو 69 (25.19.42 شمالاً – 43.06.33 شرقاً)، ثم يمر شمال بلدة مسكة عند كيلو 127 ( 24.49.28 شمالاً – 42.54.32 شرقاً) وهنا نقطة التقاء المقترح الأول مع الثاني.
 
صورة رقم 1
 
:. وبعد بلدة مسكة يصبح المقترح واحد حيث يتجه الطريق غرب بلدة ضرية ويخرج من حدود منطقة القصيم الإدارية ليدخل حدود منطقة الرياض الإدارية عند نقطة (24.42.23 شمالاً – 42.51.48 شرقاً)، ثم يتسلل بين جبلي وسط وجبل أبو خشبة (24.35.14 شمالاً – 42.49.14 شرقاً)، بعدها يدخل في نطاق الكثبان الرملية لعريق الدسم عند جزئه الجنوبي (24.30.25 شمالاً – 42.41.41 شرقاً)، ثم يواصل الطريق باتجاه الجنوب الغربي حتى يتقاطع مع خط أنابيب الزيت بقيق - ينبع (24.18.03 شمالاً – 42.22.48 شرقاً)، ثم يعبر وادي الجرير (24.06.15 شمالاً – 42.09.26 شرقاً).
*****
:. بعد ذلك يصل الطريق إلى نقطة جغرافية مميزة وهو مثلث التقاء حدود ثلاث مناطق (الرياض، مكة، والمدينة) (23.56.56 شمالاً – 41.59.04 شرقاً)، بعده يدخل الطريق نطاق منطقة مكة الإداري، حيث يعبر الطريق وادي الشعبة (23.45.55 شمالاً – 41.47.21 شرقاً)، ثم يصل الطريق إلى أولى الحرات البركانية حرة كُشُب التي يدخلها عند نقطة (23.24.59 شمالاً – 41.31.49 شرقاً) والتي ستعد ثاني أصعب مراحل الطريق حيث سيعبر الطريق أرضاً وعرة ومعقدة وبين جنباته تقع عشرات البراكين الضخمة الخامدة والجاثمة فوق حرة كُشُب المنيعة، وقبل أن يغادر الطريق حرة كُشُب يمر شمال بركان مقلع طمية (فوهة الوعبة) (22.57.01 شمالاً – 41.08.27 شرقاً)، ويشار أن الوعبة أكبر بركان خامد في السعودية وموقع سياحي جيولوجي مشهور، ثم يخرج الطريق من الحرة ليدخل السبخة ثم يسير شمال سهل ركبة ليقطع وادي العقيق ودرب زبيدة التاريخي، ثم يتقاطع مع طريق بلدة الحفائر (22.17.22 شمالاً – 40.40.18 شرقاً)، بعد ذلك مباشرة يدخل الطريق حرة المشلَّف حتى يقطع وادي الضَّريبَة والذي يقع عليه ميقات ذات عرق الواقعة عند إحداثيات (21.56.08 شمالاً – 40.26.02 شرقاً) كيلو 582 وفقاً للمقترح الأول 540 وفقاً للمقترح الثاني.
 
 
صورة رقم2
 
:. ثم يلي الميقات مرحلة أخيرة هي الأصعب والأكثر كلفةً، إذ أن المكان الأنسب للدخول إلى مكة عبر جبالها الشامخة والوعرة يمر عبر وادي الشامية، ويعتبر مجرى الوادي هو المنفذ الأقرب بين الجبال إلى بيت الله الحرام وسوف يتطلب الكثير من الجسور وربما الأنفاق، وسيستمر اتجاه الطريق المقترح على جانبي مجرى الوادي يتعرج معه لمسافة 28كم تقريباً ثم ينحرف باتجاه الجنوب حتى يصل بلدة الزيمة (21.38.05 شمالاً – 40.05.37 شرقاً)، ثم يستمر باتجاه الجنوب ويعبر وادي اليمانية حتى يتصل بطريق السيل الكبير – مكة عند إحداثية (21.35.58 شمالاً – 40.06.30 شرقاً) أي قبل دخوله لمدينة مكة بـ 25 كم (صورة رقم 3)، ومن ثَمّ يجتمع الطريقان في طريق (مزدوج) واحد حتى مكة لمسافة 25 كم تقريباُ وبذلك يصبح طول المسار المقترح في هذا التقرير الجغرافي لطريق القصيم – مكة السريع حوالي 637 للمقترح الأول و 595 كم للمقترح الثاني، بينما طول الطريق المقترح مع الوصلة القائمة حتى مكة المكرمة 662 كم و 620 كم للمقترح الأول والمقترح الثاني على التوالي والله أعلم.
*****
 
صورة رقم 3
 
:. ويتبين من الوصف الجغرافي السابق أن طريق القصيم – مكة السريع ووفقاً للمسار المقترح يقع ويمر في أربع مناطق إدارية، هي أولاً: منطقة القصيم بمسافة وسطية بين المقترحين بـ 160 كم. ثانياً: يدخل منطقة الرياض بمسافة تقدر بـ 125كم ابتداءً من غرب ضرية حتى إحداثية (23.56.56 شمالاً – 41.59.04 شرقاً) الواقعة غرب وادي الجرير. ثالثاً: يدخل منطقة مكة المكرمة بمسافة تقدر بـ 32 كم ثم يدخل الحدود الإدارية لمنطقة المدينة المنورة والمتاخمة لمنطقة مكة بمسافة تقدر بـ 19كم ثم مرة أخرى يدخل حدود منطقة مكة بمسافة تقدر بـ 43كم، ثم يدخل للمرة الثانية لمنطقة المدينة لمسافة 23كم ثم أخيراً يكمل في نطاق حدود منطقة مكة لمسافة 213كم حتى يتصل مع طريق السيل الكبير قبل دخوله لمكة.
:. ويشار إلى أن مسار طريق القصيم – مكة السريع المقترح يقع بين طريقين سريعين وهما أولاً: طريق الرياض - مكة الواقع في جهته الجنوبية الشرقية ومتوسط بعده عن طريق القصيم – مكة الجديد 120 كم، ثانياً: طريق القصيم - المدينة الواقع في جهته الشمالية الغربية بمتوسط بعد يبلغ 140كم.
*****
المسافات بين مكة وبعض المدن والمحافظات المستفيدة عبر المسار المقترح:
:. ستصبح المسافات الجديدة بعد الانتهاء من مسار الطريق المقترح على النحو التالي: بريدة – مكة 700 كم، عنيزة – مكة 680 كم، الرس – مكة 620 كم، الغاط – مكة 800 كم، المجمعة – مكة 845 كم، الزلفي – مكة 795 كم، حفر الباطن – مكة 1090 كم، الكويت – مكة 1300 كم.
:. وتجدر الإشارة إلى أن "المسافة الأفقية" بين أطراف بريدة وعنيزة والرس من جهة وطرف مكة المكرمة من جهة أخرى تبلغ 670، 650، 600 كم على التوالي، والفارق البسيط بين "المسافة الأفقية" و "المسافة الواقعية" على الأرض وفقاً للمسار المقترح مؤشر هندسي على استقامة الطريق، وأيضاً مؤشر جغرافي على قلة العوائق الطبيعية الطبوغرافية التي تواجه المسار المقترح وكل هذا وذاك بالضرورة سيخفض من تكاليف المشروع ويسرِّع من وتيرة العمل.
*****
ميقات ذَاتُ عِرْق
:. مسار الطريق المقترح سيمر من ميقات أهل العراق وهو ذَاتُ عِرْقٍ (21.56.08 شمالاً – 40.26.02 شرقاً) وهو (بكسر العين وسكون الراء) ويبعد أفقياً عن وسط مكة المكرمة حوالي 85 كم وسبب التسمية كما ذكر ابن حجر في فتح الباري "لأن فيه عرقاً وهو الجبل الصغير". ولقد اختلف العلماء في ميقات أهل العراق فمنهم من قال ميقاتهم ذات عرق، وقالت طائفة أخرى ميقاتهم العقيق ويقع إلى الشرق منه، واختلفوا أيضاً فيمن وَقَّتَ لأهل العراق ذات عرق؟ فقالت طائفة من العلماء وقته عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو قول ابن عباس وابن عمر وعطاء، وقال آخرون وقته الرسول صلى الله عليه وسلم لهم العقيق وذات عرق أيضاً والله أعلم.
ويشار إلى أن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشـاد وجهات معنية أخرى ستقوم بتطوير ميقات ذات عرق في خططها القريبة (صورة رقم 4).
 
صورة رقم 4
 
صورة رقم5
 
المنتفعون من المشروع محلياُ ودولياً
:. طريق القصيم – مكة السريع المقترح يتعدى نفعه منطقة القصيم إلى مناطق ودول أخرى منها على سبيل المثال لا الحصر: جنوب منطقة حائل، وشمال منطقة الرياض كالمجمعة والزلفي والغاط، وشمال المنطقة الشرقية كحفرالباطن، وجنوب منطقة الحدود الشمالية كرفحاء، ومن الدول كالكويت وجنوب العراق وإيران وبعض الجمهوريات الإسلامية الواقعة إلى الشمال من إيران (صورة رقم 6) إضافة إلى ما سلف تقليل الحركة المرورية على الطرق الحالية وبالتالي تقليل الحوادث وسلامة المحافظات والبلدات التي يمر بها.
 
صورة رقم 6
 
المسافة بين الطريق القديم والجديد (المقترح)
:. من منتصف الدائري الغربي لبريدة إلى مكة المكرمة حوالي 825 كم عن طريق مكة القديم، ومن النقطة السالفة الذكر إلى مكة عن طريق المدينة السريع 900 كم، بينما الطريق الجديد من النقطة السالفة الذكر إلى مكة حوالي 700كم.
*****
الطائرة أم السيارة؟
:. بعد اكتمال الطريق السريع بين القصيم ومكة سيصبح السفر بالطائرة من القصيم إلى مكة عن طريق جدة خياراً ثانوياً للكثيرين، حيث يستغرق السفر من القصيم إلى جدة ثم مكة (من الباب إلى الباب) بالمتوسط حوالي أربع ساعات ونصف إلى خمس ساعات، بينما بالسيارة و (من الباب إلى الباب) أقل من ست ساعات بدون توقف، إضافة إلى ميزة كبيرة وهي أن معك سيارتك الخاصة وأغراضك بالحجم والوزن والشكل الذي تريده، وميزة أخرى أيضاً أن قرار السفر والعودة تحدده أنت وليس غيرك، أضف إلى ذلك سقوط عناء الحجز والانتظار في مكاتب الخطوط والطيران، وتتعاظم ميزة السيارة كلما اتجهنا إلى غرب منطقة القصيم حيث تزداد المسافة إلى المطار وتتقلص إلى مكة.
*****
وفي هذا السياق أنتهز الفرصة لأسطر جملة من الأفكار والمقترحات والتقنيات والتي أحسب أنها ترقى بهذا المشروع بل وغيره من مشاريع الطرق الأخرى القائمة والمقترحة:
1. إنشاء مركز خاص بـ "إدارة طريق القصيم – مكة السريع" يكون موقعه في القصيم أو في مكة أو في ميقات ذات عرق يعنى بإدارة الطريق بجوانبه المختلفة وتطبيق التقنيات الجديدة في هذا الطريق كما سيرد في النقاط التالية.
 
2. إنشاء "مراكز ونقاط قوة أمن الطرق" في بداية الطريق من جهتيه (القصيم ومكة) على أن تكون جزءاً من تصميم المشروع وشخصيته الهندسية المعمارية لا دخيلة عليه تأتي بعد افتتاح المشروع بسنين وبمرافق شاذة هندسياً، ويكون هذا الموقع عبارة عن "بوابة" الدخول للطريق ومجهزة ومهيأة لتطبيق تقنيات الطرق الحديثة ومرتبطة بإدارة طريق القصيم - مكة.
 
3. وفي نفس موقع "البوابة" يسجل السائق رقم جواله وهو كامن في سيارته عبر لوحة مفاتيح تشبه ماكينة الصرافة حيث يدخل الرقم في قاعدة بيانات "مركز إدارة الطريق" ويتم إبلاغ السائق خلال رحلته وعبر رسائل نصية عن أي تطورات جوية أو حوادث مرورية تستدعي لفت عناية السائقين ويتم إلغاء الرقم من قاعدة البيانات تلقائياً بعد 10 ساعات من تسجيله.
 
  
4. ولأن أعلى نسب الحوادث على الطرق السريعة تحصل نتيجة للإطارات البالية، لذا تزود مراكز أمن الطرق ونقاط التفتيش بـ "تقنية الكشف عن صلاحية الإطارات" عبر جهاز سريع وصغير ورخيص لا يستغرق الفحص أكثر من 30 ثانية (ويتزامن مع النقطة السابقة) فإن كانت صالحة وإلا تسجل عليه مخالفة حفاظاً على أرواح الركاب.
 
5. ومن أجل تفعيل تقنية وفكرة "رسائل الجوال الإرشادية والتحذيرية" السابقة تتطلب الفكرة تقسيم الطريق إلى مناطق بمعنى أن يعتبر كل 50 كم منطقة وهكذا، توضح على لوحات خاصة على جانبي الطريق.
 
 
6. والفكرة السابقة مفيدة في تفعيل فكرة "الورش المتنقلة" للوصول إلى السيارات المتعطلة والمحتاجة إلى تدخل ميكانيكي عاجل عبر الاتصال برقم موحد، والاستغناء جزئياً عن سياسة الفزعات والتي تتطلب وقتاً طويلاً من الانتظار وخطورة الوقوف على جانب الطريق.
 
7. أن يتزامن عمل طريق القصيم ـ مكة السريع مع إنشاء "خط سكة حديد القصيم – الحجاز" سيما أن العمل سيبدأ من الصفر وهذا بالضرورة سيخفض من ميزانة المشروعين إلى حد كبير.
 
8. أن تبنى أربع "جزر وسطية" حضارية عالية المواصفات بمعدل جزيرة لكل 150كم تقريباً تحتوي هذه الجزر الخضراء ـ والتي تتوسط المسارين ـ على كل ما يحتاجه المسافر -على سبيل المثال لا الحصر- (مسجد، محطة وقود، مركز تسوق كبير، مطاعم عالمية، دورات مياه، مركز صحي ومركز للهلال الأحمر، مركز للدفاع المدني ومثله أمني، خدمات سيارات، موتيلات، إنترنت، حلاق، حديقة ومسطحات خضراء وأشجار كثيفة تطوق هذه الجزر لصد الرياح وللاستظلال بها وتصريف مياه الصرف الصحي فيها) على أن تجهز هذه الجزر بشكل يخدم أيضاً ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
9. "إسعاف طائر" يتواجد في الجزيرة الثانية أو الثالثة لتغطية الطريق بطوله.
 
10 "تشجير جانبي الطريق" بأشجار السنط العربي بأصنافه المتعددة أو بشجر الطلح الذي يتواءم مع الطبيعة الجافة للمملكة إذ لا يحتاج هذا النوع من الشجر إلى ري صناعي دائم، أو رعاية مكلفة، وأقترح أن يكون التشجير بمعدل 10 أشجار لكل كيلومتر، أي بمجموع 6000 شجرة على كل جانب، وهذا الاقتراح يتجاوز دعم مقومات البيئة والنظرة الجمالية للطريق إلى إعطاء السائق الذي يسير بسرعة 120كم في الساعة فأكثر إيحاءات نفسية خادعة أن جانبي الطريق والأفق أمامه أخضر فترفع من معنوياته ونشاطه الذهني والبدني والنفسي، وتطبيق هذه الفكرة أحلم أن تنسحب على جميع الطرق السريعة بالمملكة.
 
11. من أجل رفع مواصفات السلامة على هذا الطريق أقترح تطبيق تقنية "منبه الخروج عن الطريق" وتتمثل التقنية بجعل الخط الأصفر على جانبي الطريق متضرس، وعندما تسير عليه العجلة يصدر صوتاً تلقائياً مزعجاً لا يضر بالسيارة ولكن يوقظ الناعس ويحميه بعد الله من الخروج عن جادة الطريق.
 
12. تثبيت "كاميرات مراقبة آلية" خفية متطورة ومتنقلة تعمل على مدار الـ 24 ساعة لضبط متجاوزي السرعة وإرسال المخالفة بالجوال مباشرة.
 
13. "تسمية المظاهر الجغرافية والمعالم التاريخية" التي يمر عليها الطريق بلوحات سياحية إرشادية مثل أسماء: الأودية، الجبال، الحرات، البراكين، المسطحات الرملية، الدروب التاريخية ... الخ.
 
14. أود التشديد بالالتزام الشديد والصارم في المحافظة على البيئة الطبيعية خاصة أن الطريق يمر بمناطق جغرافية بكر.
*****
:. وتجدر الإشارة أن جل ما ذكر من أفكار ومقترحات تنسحب على كل الطرق السريعة بالمملكة، ولولا خشية الإطالة لذكرت مثلها في هذا السياق .. هذا ما عنَّ في خاطري وانقدح في ذهني حيال سيناريو مسار طريق القصيم – مكة السريع و
  •   
التعليقات
plylgrdciq
O0lGrn paoysesdhruo, [url=http://qraoxiiucvqd.com/]qraoxiiucvqd[/url], [link=http://moryoafeeqyi.com/]moryoafeeqyi[/link], http://rzrqqwrjbwhl.com/
04 اكتوبر 2021

whhkkfhpsc
EdcW2r zksnrwghmiit, [url=http://qxxltpfstofx.com/]qxxltpfstofx[/url], [link=http://kqifmkqkczhv.com/]kqifmkqkczhv[/link], http://clqgyeduwaet.com/
04 اكتوبر 2021

hzibur
Oa8oI6 pmtfqkunfaxd, [url=http://qdttgdlhokht.com/]qdttgdlhokht[/url], [link=http://kaajnrpccaha.com/]kaajnrpccaha[/link], http://zxhiwmdlvisu.com/
04 سبتمبر 2021

fasncxh
w71IRt bthsgtqvvfpx, [url=http://fnmxqgtrbmso.com/]fnmxqgtrbmso[/url], [link=http://hgbylrytoowk.com/]hgbylrytoowk[/link], http://gvumergpweoi.com/
03 سبتمبر 2021

Billie
Looking for work http://xnxxrating.online ampland For the study, Park and team recruited 221 adults aged 60 to 90 years old to engage in certain activities for just 15 hours a week over the span of three months. These volunteers were asked to either learn a new skill — such as photography, quilting or both — or engage their brain with classical music and crossword puzzles. New skills were chosen because they have been found to be more mentally engaging as they tap into active and working memory. A third group was asked to socialize with their friends to measure the effects of social interaction on cognitive brain functions.
12 اغسطس 2021

Brock
How long are you planning to stay here? http://xnxxlist.online trannytube Chicago Cubs shortstop Starlin Castro has a habit of losing focus during games, and it cost the Cubs a run during a 4-0 loss to the Cardinals at Wrigley Field Saturday. With one out on the board and the bases loaded, Cardinals second baseman Matt Carpenter popped up to shallow left field. Castro waved off the left fielder and made the grab, but seemingly forgot that the inning wasn’t over. As Castro put his head down, Jon Jay tagged up from third and gave the Cardinals a 2-0 lead.
12 اغسطس 2021

Lesley
Could I have , please? http://tubeadvisor.online pof Ahrendts, who has been Burberry boss for eight years, duringwhich time its share price has soared about 250 percent, willtake up a newly created position at Apple as a senior vicepresident with oversight of retail and online stores. She willreport directly to CEO Tim Cook.
11 اغسطس 2021

Jospeh
We need someone with qualifications http://porntubehub.online iwank Investors have been pushing the DOE to sell its Fisker loan for some time and at least three groups have sought to buy Fisker. As of this spring, their offers ranged from $20 million to as much as $30 million.
11 اغسطس 2021

Elvis
When do you want me to start? http://tuberating.online maturetube TOKYO (AP) — Japan once again has become without atomic energy as its only operating nuclear reactor went offline Sunday for refueling and maintenance, and other plants remain closed for intensified safety checks following the 2011 meltdowns at the tsunami-stricken plant in Fukushima.
11 اغسطس 2021

Chloe
magic story very thanks http://porntubereview.online lamalinks In April 2011, the SEC said former Santander analyst Juan Jose Fernandez Garcia agreed to pay more than $626,000 in disgorged profit and fines to settle insider trading charges relating to Potash. He did not admit or deny wrongdoing.
11 اغسطس 2021

ubdzefy
ERowat dvgylebkzajc, [url=http://ncraotdtkxtk.com/]ncraotdtkxtk[/url], [link=http://mizmjzbmcout.com/]mizmjzbmcout[/link], http://cufczykugxwx.com/
29 يوليو 2021

ahzbvkajw
V8FIwF ucjhrerrciya, [url=http://tohzzqsmlqge.com/]tohzzqsmlqge[/url], [link=http://rrrppioywhsf.com/]rrrppioywhsf[/link], http://ksbbskpjquqd.com/
29 يوليو 2021

ابوفهد
ماهي اخر اخبار الطريق
01 ابريل 2018

احمد صلاح المبارك
انا احب استاذ عبد الله المسند ومتاكد%90 انه ما عنده اي عنصرية ورجاء دعو التفاهات والكلام الجانبي والانتقادات واهتمو وعلقو بما في الخبر الذي نشر وهذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته:)
20 اكتوبر 2015

غعتع
20 اكتوبر 2015
azeez الله يجزاك خير عدل اسم الخليج من الخليج الفارسي الى الخليج العربي هذا اولا وثانيا ياريت تترك عنك العنصريه وتركيزك على ان تكون محافظة عنيزه هي نقطة البدايه لطريق مكه وتكتفي مدينة بريده بما يربطها من طرق لعنيزه شاكرا لك والسلام

slemsalm
06 سبتمبر 2015
أبو محمد العلي قرأت ماكتبت ولكن استغرب مايكتب يادكتور .. فأنا ارى العجب العجاب .. الأخ العسيري يتكلم عن الأقليميه ونسي وتناسى أن عسير حصلت على أكبر نسبة طرف فانا أعرفها جيدا والله ثم والله لايوجد خط بالسعوديه الا سلكته شمال وجنوب ووصولا حتى لشروره جنوبا وطريف وحقل شمالا وشمال الغرب لم اشاهد عمل جبار قامت به الدوله كما قامت به في أراضي وجبال عسير .. فيأتي من يتكلم عن الأقليميه ويرمي الكلام من بعيد .. أما الأخ الأخر يتكلم عن خط الحجاز ويخدم الأردن وهذا للأسف من الناس الذي يتكلمون بما يجهلون .. فخط الساحل الآن ابتداء من جده ينبع مرورا بأملج ضبا وانتهاءا بحقل أصبح طريق مزدوج وماتبقى الأ ان أهل هذا الساحل يعلمون ويعوا أن الطريق دولي ويستثمروه جيـــدا فيما يخدمهم .. أما من يتكلم عن المذنب وهي من الديار المحببه لي فالمحافظه للاسف لم تقع على مفترق طرق .. فكثير من المحافظات في المملكه خدمتهم الطرق من دون أراده منهم فهي مفترق طرق نظرا لموقعها .. وهذا الشيء ليس وليد اللحظه فبريده مثلا وحتى عنيزه من أكثر من 200 سنه كانت مدن للقوافل واتمنى الرجوع لمذكرات الكابتن سالدير والذي سطرها قبل 200 سنه في كتابه رحله عبر الجزيره العربيـــه .. عندما كان الطريق الدولي لسكان المنطقه الوسطى للشام يمر برفحاء وعرعر وطريف كان هناك ازدهار لتلك المناطق ولكن عندما تم اختصاره وذلك بانشاء طريق حائل الجوف واختصار أكثر من 250 كيلو خف المرور على تلك المدن وهنا من المستحيل القول بأن هذا محاباة لأهل حائل والجوف والقصيم .. لأن الواقع ألزمنا بأختصار الطريق .. والواقع الآن يفرض وضع طريق مباشر من القصيم لمكـــه .. وهذا ليس وليد اللحظــه وتوضيح لبعض الغير عارفين بالجغرافيا .. أن درب زبيـــده زوجة هارون الرشيد كان من العراق ببغداد مرور برفحاء ولينه ومن ثم القصيم فالحجاز .. فطرق القوافل والحجيج منذوا أمد الدهر كانت تتركز في منطقة القصيــم وقبل تسميتها بالقصيم وذلك أبان ماكانت أرضا لقبيله عنزه وأميرها أبن هذال .. للأســـف ان شعبنا جاهل بالتاريخ والجغرافيـا ومن يقرأ فيهما قليلا ستتغير حتى نظرته للحياة والواقع الحاصل وتصوره لكثيرا من الأمور تحياتي
هنا العقل والعلم والمعرفة تحياتي لك ولعقلك وقلبك الكبيرين

slemsalm
هناك ناس يملىء الحسد والغل قلوبهم على منطقة القصيم وأهلها طيب هناك مشاريع بالهبل في جدة والمدينة والرياض والشرقية ولا أحد يتكلم ألا عندما تكون في القصيم ولكن زي ماقالوا فقط الأشجار المثمرة ترمى بالأحجار
06 سبتمبر 2015

عادل
ضروري ربي يسعدكم طيب ياشباب الطريق افتتح والا باقي وشكرا
06 يونيو 2015

عادل
طيب ياشباب الطريق افتتح والا باقي وشكرا
06 يونيو 2015

العن ام العنصريه
مفروض ان الطريق يطلع من الرس و يمر بين جبال الهيب مروراً بجبال الشعبا على يساره وام ارطا على يمينه ثم الشويطن على يساره وثرب على يمينه ثم يواصل حتى حرة كشب وله الخيار اما يمنه او وسط الحره ثم يتجه الى مكه مروراً بميقات ذات عرق اعتقد انه لمصلحة الجميع علماً ان هذه المسار يبتعد عن تقاطعات الطرق والاوديه وكثرة الجبال الوعره فهو يحقق التالي اولاً استقامة الطريق وثانياً مناصفة المسافه بين طريق القصيم المدينه وطريق الرياض الطايف
09 مارس 2015

مهند
وهل يمر بشارع الحج ام لا
14 فبراير 2015

محمد بن عبدالله
أهل القصيم كلهم خير وبركة مشارعهم تنفذ بكل أمانة .. بينما غيرهم تنزل لهم مشاريع وتصرف ميزانيات ثم لا نرى شيئا ومشاريع جدة شاهد على ذلك الله يسعدكم يا أهل القصيم ويوفقكم .
11 ديسمبر 2014

ابو. عصام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل تم من الانتهاء من الخط مكة القصيم
06 اغسطس 2014

ابو عبدالله
طيب وسااااااهـــر
19 مايو 2014

ابوعبدالعزيز القوسي
16 ديسمبر 2013
ابوسلمان الحمد لله وعلى بركة الله الطريق همش بعض المدن القائمة مثل مدينة عفيف والمويه وظلم فهذه المدن السابقة كان لها دور في خدمة مرتادي الطريق ولابد من اكرامهم في ماهوقادم علمن ان المستفيد المسافر والحاج لتوفر الامكانات وطيب اهل المدن السالفة واخص عفيف
الله يهديك ابوسلمان احنا نبي الاسرع في الوصول وليس لخدمة القرى فيه ناس تاتي من دول الخليج عن طريق القصيم وكذالك من الشمال فلا يصلح ان نطيل عليهم الطريق وكذالك نحن نواجه التعب عند السفر الى مكه فلا خوف على المحافظات والقرى

طلال العبدالله - الجبل
حتى بالطرق- عنصرية ورؤية إقليمية ضيقة وبليدة
14 سبتمبر 2013

اييييييهه
ايه هين تتح لمون انتم؟
22 اغسطس 2013

ابو عبدالله
هل فعلا تم الافتتاح هذا الشارع الحيوي ، ام لا زال المشروع قايم لم ينتهي منه بعد ، وهذا المشروع حسب ما قرأناه في الموضوع سوف يختصر ما يقارب ما بين 125 الى 180 كيلومتر ، وهي مسافة ليست بهينة ، وكذلك ماذا حصل لمشروع الذي يربط بين السلطنة والمملكة العربية السعودية ، وحسب علمنا ان السلطنة انتهت من الشارع الذي من جانبها ولم يتبقى سوى من الجانب السعودي ؟؟ الى اين وصل الموضوع اذا كان لديكم فكرة في الموضوع ،،،
10 يونيو 2013

دكتور مبتعث
الدكتور عبدالله يعلم الله لا تربطني به صله ولم اعرفه الا من صحيفة الرياض وتويتر ابعد ما يكون عن العنصرية ، حتى لاحظت بدرجات الحرارة للمدن الرئيسةلايذكر مسقط رأسه دعوكم منها فإنها منتنة! المناطقية ضيعت فرص و أثارت الشحناء وبلدنا واحد وانا مغترب تعرفت ع اهل الجنوب واهل الشمال والحجاز والشرقية ونجد كلهم رجال وكلنا هدفنا خدمة هذا البلد غالبا الكثافة السكانية والأقل تكلفة هي ما تؤخذ بعين الإعتبار حكم المسلمون العالم القديم من أطرافه بأخلاقهم
10 مايو 2013

ابوسلمان
الحمد لله وعلى بركة الله الطريق همش بعض المدن القائمة مثل مدينة عفيف والمويه وظلم فهذه المدن السابقة كان لها دور في خدمة مرتادي الطريق ولابد من اكرامهم في ماهوقادم علمن ان المستفيد المسافر والحاج لتوفر الامكانات وطيب اهل المدن السالفة واخص عفيف
18 يوليو 2012

العلاوي
أرجو من الدكتور ترك العنصرية كلش قصيم ماصارت هاذي حتى في جوال كون
23 يونيو 2012

كابتن عمر
سوفعمري وف يقلص هذا الطريق المسافة من الدمام الي مكة حوالي ( 150 الي 200 كم ) اذا ربط الدمام مع خط الجبيل القصيم الذي بدورة تحت الإنشاء
14 ابريل 2012

خالد
اشكرك يادكتور صراحه شغل متعوب ولكن من المفترض ان يكون الخط عن طريق منطقة حائل فهي متوسط المملكه وافضل من ناحية المكان وتخدم دول ومناطق بارك الله فيك
10 ابريل 2012

يوسف
مبدع يادكتور (y)
24 مارس 2012

عبدالرحمن
اشكر الدكتور على هذا الجهد واتفق معه بخصوص ضرورة وجود استراحات بالطريق واسعه وشاملة لجميع الخدمات وتبعد 1 كم عن الطريق الا اني اختلف معه بخصوص ان تكون وسط الطريق لمخاطرها واحتياجها لمعابر علوية وفشل الجزر الوسطيه بطريق القصيم الرياض الحالي
12 مارس 2012

zezo
:) شكرا جزاك اللة خير بس كنت ابغي صور اكتر
24 فبراير 2012

ابن المذنب
اسعد الله أيام الجميع ولا سيما الدكتور , الدكتور مجتهد وفكرتيه تولد منهن فكرة أخرى , هي خير الأمور الوسط ... ولكن اللي ما يدري يقول حلبة واللي يدري يبحلبة , على العموم الحل عندي و أنا أبو هندي لأهل المذنب خاصة وللي يريد الحل يبحث عني و يرد هنا , و أسير عليه بالمذنب وعطية الحل اللي ما يزاد من الزير , و اخبره عن هدف الدكتور الله يذكره بالخير بل الجميع , وكما قلت الدكتور مجتهد ولكل مجتهد نصيب
10 يناير 2012

ابو تركي
دكتور عبدالله سؤالي هل لديك معلومة متى سيكتمل الطريق تحياتي لك
30 ديسمبر 2011

د. المسند
17 ديسمبر 2011
ابو بدر السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اشكرك يادكتور على جهودك واسأل الله ان يوفقك لما يحبة ويرضاه طالعتنا الصحف في تاريخ 5 / 1 / 1433 بخبر تفقد نائب امير القصيم لمشروع طريق القصيم مكة السريع والذي سيبدا من النبهانية سؤالي هو هل ما تحقق هو بسبب اقتراحك لانني اذكر انه يقال ان الطريق سيبدا من البتراء
وعليكم السلام والرحمة في الواقع لا ادري بالضبط، الفكرة نقلتها لإدارة الطرق بالقصيم نزولاً عند طلب نائب الأمير، ويلزم ان اراجع الطريق من بدايته حتى نهايته حتى أجيب على سؤالك بشكل أدق شكرا لمرسالكم اللطيف.

ابو بدر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اشكرك يادكتور على جهودك واسأل الله ان يوفقك لما يحبة ويرضاه طالعتنا الصحف في تاريخ 5 / 1 / 1433 بخبر تفقد نائب امير القصيم لمشروع طريق القصيم مكة السريع والذي سيبدا من النبهانية سؤالي هو هل ما تحقق هو بسبب اقتراحك لانني اذكر انه يقال ان الطريق سيبدا من البتراء
15 ديسمبر 2011

أبو محمد العلي
قرأت ماكتبت ولكن استغرب مايكتب يادكتور .. فأنا ارى العجب العجاب .. الأخ العسيري يتكلم عن الأقليميه ونسي وتناسى أن عسير حصلت على أكبر نسبة طرف فانا أعرفها جيدا والله ثم والله لايوجد خط بالسعوديه الا سلكته شمال وجنوب ووصولا حتى لشروره جنوبا وطريف وحقل شمالا وشمال الغرب لم اشاهد عمل جبار قامت به الدوله كما قامت به في أراضي وجبال عسير .. فيأتي من يتكلم عن الأقليميه ويرمي الكلام من بعيد .. أما الأخ الأخر يتكلم عن خط الحجاز ويخدم الأردن وهذا للأسف من الناس الذي يتكلمون بما يجهلون .. فخط الساحل الآن ابتداء من جده ينبع مرورا بأملج ضبا وانتهاءا بحقل أصبح طريق مزدوج وماتبقى الأ ان أهل هذا الساحل يعلمون ويعوا أن الطريق دولي ويستثمروه جيـــدا فيما يخدمهم .. أما من يتكلم عن المذنب وهي من الديار المحببه لي فالمحافظه للاسف لم تقع على مفترق طرق .. فكثير من المحافظات في المملكه خدمتهم الطرق من دون أراده منهم فهي مفترق طرق نظرا لموقعها .. وهذا الشيء ليس وليد اللحظه فبريده مثلا وحتى عنيزه من أكثر من 200 سنه كانت مدن للقوافل واتمنى الرجوع لمذكرات الكابتن سالدير والذي سطرها قبل 200 سنه في كتابه رحله عبر الجزيره العربيـــه .. عندما كان الطريق الدولي لسكان المنطقه الوسطى للشام يمر برفحاء وعرعر وطريف كان هناك ازدهار لتلك المناطق ولكن عندما تم اختصاره وذلك بانشاء طريق حائل الجوف واختصار أكثر من 250 كيلو خف المرور على تلك المدن وهنا من المستحيل القول بأن هذا محاباة لأهل حائل والجوف والقصيم .. لأن الواقع ألزمنا بأختصار الطريق .. والواقع الآن يفرض وضع طريق مباشر من القصيم لمكـــه .. وهذا ليس وليد اللحظــه وتوضيح لبعض الغير عارفين بالجغرافيا .. أن درب زبيـــده زوجة هارون الرشيد كان من العراق ببغداد مرور برفحاء ولينه ومن ثم القصيم فالحجاز .. فطرق القوافل والحجيج منذوا أمد الدهر كانت تتركز في منطقة القصيــم وقبل تسميتها بالقصيم وذلك أبان ماكانت أرضا لقبيله عنزه وأميرها أبن هذال .. للأســـف ان شعبنا جاهل بالتاريخ والجغرافيـا ومن يقرأ فيهما قليلا ستتغير حتى نظرته للحياة والواقع الحاصل وتصوره لكثيرا من الأمور تحياتي
07 ديسمبر 2011

راشد
ياليت المذنب يتبع سدير أو الرياض كان أرحم المذنب كأنه غير تابع لمنطقة القصيم (مهمش)
19 سبتمبر 2011

ابراهيم
المفروض الطريق يبدا من بريده وبالتحديد الجرده
15 سبتمبر 2011

قطار سريع
الحقيقه ان السعودية بحاجه الى قطار سريع ومتطور بجانب هذه الطرق هذا الذي اقترحه وهذا الشئ سيكون لابد منه مستقبلا
06 سبتمبر 2011

azeez
الله يجزاك خير عدل اسم الخليج من الخليج الفارسي الى الخليج العربي هذا اولا وثانيا ياريت تترك عنك العنصريه وتركيزك على ان تكون محافظة عنيزه هي نقطة البدايه لطريق مكه وتكتفي مدينة بريده بما يربطها من طرق لعنيزه شاكرا لك والسلام
08 اغسطس 2011

الحسنى
بصفتي من سكان مكة المكرمة شرفها الله أشكر الدكتور عبد الله المسند على اقتراحه الذي بدأ يشاهد وكان لنا من خير ما أقترح نصيب والحمد لله.
14 يوليو 2011

ابو سعد
اقتراح ان يوصل الطريق الى غرب عفيف ويتقاطع مع طريق مكه القديم يكون بذلك يخدم اهل الدوادمي والوشم واوفر على الدوله ويكفي ان يختصر 120 كلم على اهل القصيم ويخدم باقي المناطق بشرط يكون خط سريع ولا يدخل القرى ..
27 يونيو 2011

عبد العزيز المسند
نفع الله بك يا دكتور عبدالله بداية آمل من الاخوة على مستوى المملكة الابتعاد عن الحسد والفتن ما ظهر منها وما بطن سواء بداخل المنطقة أو من خارجها والقاعدة الشرعية دائما مع مصلحة الجماعة ضد مصلحة الفرد والله ولي التوفيق
23 ابريل 2011

ماجستير وأفتخر
مشكور يادكتور على الأفكار والمقترحات التي تقدمها وهذا ليس بغريب على دكتور تفخر به منطقة القصيم .....
02 ابريل 2011

ابو مرجي
افكارك جيد لكن صعب تطبق بالسعوديه والطريق ارى الاوليه بتنفيذ طريق المدينه تبوك اولا من ثم هذا الطريق مع اني ارى ان فرق200كم ليست بذاك الفرق خصوصا انك ستكسب فرصة الصلاه بالمسجد النبوي
18 مارس 2011

شافي
هل يمر من الشرائع قبل مكة
06 فبراير 2011

صالح
سبحان الله فيه ناس عقولهم صغيره مثل هاللي يذكرون المذنب وما المذنب .. ياخي هذا طريق يختصر المسافة الى مكة المكرمة على جميع المناطق .. والفايدة منه اختصار المسافه يعني موضوعنا الان عن افضل نقطه ممكن ينطلق منها الطريق .. فـ ايش دخل المذنب بالموضوع ؟!!!! ارتقوا يابشر ..
30 يناير 2011

فهد ناصر
اهلي الفواره واهلي البتراء واهلي الروضه واهلي النبهانية يطلبون الامير فيصل بن بندر ولامير فيصل بن مشعل بزدواج طريق البتراء حايل ليخدم حجاج الشام واهلي الشمال واهلي القصيم نطلب الله ثم سموكم بن يبدا من البتراء طريق القصيم مكة اول شي مستقيم ومسافته 600كلو وسيخدم حجاج الشام وهلي اشمال وهلي القصيم تكفا ياميرنا المحبوب خل مسار طريق القصيم مكه يبدا من البتراء
13 يناير 2011

د. المسند
أخي / أختي عشقي لترابك يعلم الله .. يعلم الله .. يعلم الله أن هذه المسألة لا تحضر في ذهني ولا تخطر في بالي عند الكتابة هنا أو في جوال كون. وإذا فيه أدلة نصية تُدينني أرجو نشرها "نصاً أو صورة" وسأجيب عليها وعلى الإشكالية التي قد تدفعك لقول ما كتبت. تحية للجميع ولأهلي بالمذنب
09 ديسمبر 2010

عشقي لترابك
د/ عبدالله دائما أراك تهمش المذنب من خرائطك وكتاباتك وكأن ما يننا جيرة يادافع البلاء كل هذا عنصرية منك أفا ياذا العلم وشلون تحصل منك وأنت عارف عنيزة والمذنب عينان في رأس نسب وجيرة ومعارف وأصدقاء وأقارب . د/ أسلم لك وأرفع لك من جاهلية العصر الحديث إرفع نفسك بعيدا عن حبك لعنيزة وأنا لا أقول لا تحبها ولكن: لا يطغى حبك لها بكرهك للمذنب وما معنى عدم موضوعيك وحياديك بالطرح فمن خرائط إلى كتابات إلى جوال كون لا تذكر المذنب بل إن صار ما يسر أهل المذنب نسبته لعنيزة ... هل وصل بك الأمر يادكتور إلى هذا الظلام ؟ كلا أشعر بأنك أرفع بكثير من ذلك وشأنك بعيد عن هذا ... .فلا نبغضك كما أبغضنا إبن عمك بالطرق وكيف سولت له نفسه ما حصل في دائري عنيزة وتهميش غيرها. والله أسعد بإطروحاتك ولكن: لا يبعد سواد العنصرية ويخفي شعاع الوطنية. فكلنا بلد واحد وجيران وأقارب والله يرعاك sha888sha@hotail.com
08 ديسمبر 2010

وائل الهاجري
ماشاء الله تبارك الله تشكر على هذا الجهد افدتنا بمعلومات قيمه
29 نوفمبر 2010

سهيل اليماني
السلام عليكم ورحمة الله .. دكتورنا الفاضل .. بارك الله لك في رزقك و مالك .. جهد يبذل فيشكر اود التعليق على من طالب بإضافة المذنب ومقارنتها بالرس كيف تتم المقارنه والرس يسكنها حوالي 116,146 نسمه بينما المذنب 37,167 نسمه ناهيك عن الخدمات و التطور الحاصل ,,
15 اكتوبر 2010

السيف السعودي
الله يجزاك بالخير على الخبر بعدين انت وياه الناس طلعو القمر وانت تقول وين القرية الفلنيه ووين وين يا خي استح على وجة وبعدين هو وش قال كلمه صحيح بريدة وعنيزة والرس اكبر مدن القصيم على العموم مشكور اخوي وانشاء الله بالقريب العاجل يارب احفظ ابو متعب
02 اكتوبر 2010

ابن عبدالله
ياللي مسمي نفسك ابو عبدالله المذنب ليست اكبر من بريدة و من قنيزة .. و لكن متأكد بأنها اكبر من الرس :P
05 سبتمبر 2010

ابو عبدالله
عجيب امركم ! .. منقطة القصيم جغرافيا تخدم اكثر من منطقة وقرى ومحافظات بالاضافة إلى دول .. من قديم الزمان وكانت هي مسير للحجاج القادمون من العراق وغيرها .. لكن لا ارى في تعليقاتكم سوى العنصرية المقيتة والحسد ؟ .. بالنسبة للاخ اللي يقول المذنب .. هل تعتقد ان المذنب اكبر من بريدة وعنيزة والرس .. الدكتور وضح كلامه وقال بين اهم ثلاث مدن ومحافظات في المنطقة اضافة إلى ذلك القرى الكثيرة المنتشرة كل ما اتجهنا غرباً
30 اغسطس 2010

أبو علي
السلام عليكم حقيقة هذا المقترح يسهل على المسؤولين جهد كبير وأهل مكة أدرى بشعابها فأنت يادكتور أدرى بما ينفع المنطقة لأنك من أهلها وعلى درجة كبيرة من العلم في جغرافية الأرض ولايضرك كلام الحساد فكل كما يقال يحوش النار لقريصه والطريق لأهل القصيم ولمن أراد أن يسلكه من غيرهم كان الله في عونك وسدد خطاك ونفع بعلمك البلاد.
24 اغسطس 2010

محمد الحربي
بسم الله .. بارك الله فيك يادكتور . بالنسبه للاخوان المعترضين والمتسخطين الدكتور قدم اقتراحا فقط وجزاه الله خير على اجتهاده . وهو ليس مسئول عن المدن الأخرى التي تنقصها خدمات . تلك ترجع اليكم وحرصكم للمطالبة فيها مع المسؤلين . باختصار لك مجتهد نصيب
24 اغسطس 2010

ابن عبدالله
و الله جانبت الصواب يا مسند !! وين راحت المذنب و قراها ؟ وين راحت بوابة القصيم الجنوبية !؟ سبحان الله خليت القصيم هي بريدة و عنيزة و الرس ! :o
21 اغسطس 2010

دانه العنزي
سلام بالله بسئل عن طريق مكه من الرياض حلو ولا لا تنصحوني اروح سياره ولاطيران
17 اغسطس 2010

د. المسند
تنويه الأخوة اللذين لا يتفقون مع ما جاء في المقالة نظراً لعدم أهمية الطريق مقارنة بالجاجة الملحة في بعض المناطق ذكرت لكم أنني أتفق معكم جملة وتفصيلا والذي أرغب ان تنتبهوا إليه ان المقالة تلك جاءت ليس من أجل المطالبة في الطريق بل ان الطريق قد طالب به أهل القصيم وإمارة القصيم ودوري أنا فقط نزولاً عند طلب جهة إعلامية ان أصف الطريق جغرافياً واقترحت بعض الفكار التي هي ليست حكراً على هذا الطريق المقترح والله أعلم تحياتي للجميع
10 يونيو 2010

ابوخالد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة الدكتور عبدالله قبل وصول الطريق إلى وادي الشعبة يمر بمجموعة قرى منها قرية ثرب - قرية الجياسر - معلم جبل الذيب حيث انه احد المعالم في المملكة وسلسلة جبال الجياسر وهي ايضاً من معالم المملكة ولكن لم تذكر (( للمعلومية )) مشكور وبارك الله فيك ابو خالد الميزاني
28 مايو 2010

ابومحمد
للتصحيح أرجو من الدكتور تصحيح الخطأ الوارد في الإحداثيات المكتوبة في الموضوع مثل: إحداثية (26.03.15 شمالاً – 43.46.54 غرباً) وهو كتابة (غرباً) خطأ والصواب شرقاً وشكراً لك على المقترحات أما الخط فآمل من المسئولين في الدولة وهم يدركون الأهم من حيث الأولوية أن يوضع تنفيذه في المرتبة المناسبة له من حيث حاجة المناطق في بلادنا الغالية فهناك ماهو أولى وأهم منه. أرجو أن تتقبل كلامي بصدر رحب ولك مني جزيل الاحترام والتقدير.
27 مايو 2010

خالد
السلام عليكم
02 مايو 2010

ابوهاجوس
قال الله تعالى :﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَاب﴾[(39) سورة النور].
23 مارس 2010

م. فيصل العسيري
أستاذي الفاضل بارك الله فيك وفي علمك أولا / أشكرك على موضوعك والذي كنت أتمنى أن يكون محايد ولكن الذي يظهر لي أنك لم توفق في ذلك ولكن قدر الله وما شاء فعل. ثاينا / أخي الفاضل أنت بهذا المقترح تطلب زيادة خدمه وليس خدمه رئيسيه أهل المنطقه بحاجه اليها.... عموما أظن أنك نسيت أو تناسيت أن هناك في مناطق داخل المملكه بحاجه ماسه لربع الطريق الذي تتمنى أن يحصل لمنطقتك وليست أمانيهم للرفاهيه أو لتقليل المسافه لا والله ولكن طلبهم لحقن دماء ابنائهم وبناتهم الذين يخرجون من بيوتهم ولا يعلمون هل يعودون أم تكون اخر نظره لهم. سيدي الفاضل ان كنت تبحث عن رفاهية منطقتك فابحثها لترقية الخدمات داخل المنطقه. تمنياتي بألا ينفذ هذا الطريق أتمنى أن تتقبلها ودمتم بخير
08 فبراير 2010

ولد حائل
والله مافيه بالمملكه منطقه ادلع منكم يالقصيم كل شي تبونه ينفذ غصبن عن الراضي والزعلان لنا الله اللي طريق المدينة للحين مسار واحد واللي ماتوا فيه ملايين
28 ديسمبر 2009

الجمعة
افكار ومقترحات طيبة لكن سمعت ان الطريق يبدأ من البتراء غرب ابانات ثم يسير شرق طريق المدينة السريع لكن مقترحاتك جداً طيبة وممتازة عساهم يأخذون بها
27 اكتوبر 2009

د. المسند
أخي عبدالله من انجلترا أتفق معك لو كان الخيار بيدي ولكن الطريق قائم قائم ومنها جاء المقال تبعاً لا إبتداءاً شكرا لك
15 اكتوبر 2009

ابو احمد
جزاك الله كل خير على بحوثك المتميزة والمفيدة لكن هذا الخط الذي تفضلت بذكرة يخدم منطقة القصيم فماذا بالذات القصيم فلو عمم اكثر الطريق ليشمل مسكة وعفيف وظلم لكان اجدى وانفع فنأمل أن نخرج من الدائرة الاقليمية الضيقة ونرى بدائرة اوسع من جميع الجوانب لك تقديري
21 سبتمبر 2009

العبدالله
رائع ما طالعت وقرأت.. ليتنا نراها على أرض الواقع .
10 سبتمبر 2009

عبدالله - إنجلترا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... إستاذي الكريم ... ألا ترى بأن الأفضل إيجاد طرق محورية أفضل من الطرق التي تخدم أقليم فقط ... هناك طريق يشكل أهمية قصوى وهو الطريق الحجاز من مكة مروراً بالأردن وسوريا إلى أسطنبول هل توافقني الرأي لو تم عمل هذا الطريق بالمواصفات الأمريكية للطرق ... سصبح من الطرق العالمية ذات الكثافة العالية والتي لها فوائد لا تحصى لكي نخرج من الأقليمية للعالمية ونسهل بذلك وصول حجاج أوربا عبر الأراضي الأسلامية ... ولك مني عظيم الشكر
07 يوليو 2009

عبدالله القرني
أسأل الله أن ينفع بعلمك العباد والبلاد .. نحن بانتظار الخط الجديد على أحر من الجمر وأتمنى أن توضع مقترحاتك على الطاولة بكل جديه تمهيداً لتنفيذها أشكرك بقوة ..
15 مايو 2009

صالح
اتمنى ان ارى مقترحاتك مطبقة في جميع طرق المملكة وكل الامنيات القلبية لك بالتوفيق
15 ابريل 2009

محمــد
لو طبقت اقتراحاتك هذه على الطريق لأصبح مفخرة يتغى الكل بذكرها...
14 مارس 2009

ابو سليم الجيزاني
اقول تراء الدولة سوت طريق دولي لكم من القصيم إلى المدينة و المسافة كلها واحده و الحمد ربك لو انك في جيزان كان مات من حمى الوداي المتصدع
13 مارس 2009

متعب
اللهم اعز الحكومه من ملك الى مواطن
22 فبراير 2009

د. عبدالله المسند
الفاضل سليمان الذويخ بلا يمكن وهو بالمناسبة بعيد عن فوهة الوعبة بشكل مطمئن .. تحية لك
21 فبراير 2009

ابن الوطن
نفع الله بكم وجعلهافي ميزان حسناتكم ،المساررقم 2لاشك أفضل لأنه أقل بـ80كلم وأقل تكلفةحيث سيكون مامقداره 25كلم منفذاًاصلاً(القرين-الرس-طريق الرس الدائري) وكذلك يقع في نهايةمثلث الكثافةالسكانيةوأيضاًيخدم المناطق الشمالية كحائل وغيرها......بارك الله في جهودكم
16 فبراير 2009

شليل عوض
أفكار رائعة . . بارك الله فيك يا دكتور ونفع بعلمك وزادك علماً جزاك الله خيراً ،،،
14 فبراير 2009

محمد عبدالرحمن العليان
جهد اكثر من رائع ياباعبدالرحمن معلومات وافية لكل من احب الاصلاع على تفاصيل هذا المشروع المبارك ان شاء الله وايضا المقترحات جميلة اتمنى ان تلقى صدى لدى المسؤولين جزاك الله خيرا وسدد على طريق الخير خطاك
13 فبراير 2009

ذيب
صباح الخير : ياأبو عبدالرحمن يستمر مسلسل الإبداع دائماً معكم ياأبو عبدالرحمن وتتحفنا دائماً بكل جديد وجميل لا أستطيع أن أقول سوى أنك حقاً مبدع فإلى الأمام دائماً ياأبو عبدالرحمن وإلى مزيداً من التألق والإبداع
13 فبراير 2009

سليمان الذويخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جهود طيبة مشكورة اسال الله ان ينفع بها بالنسبة لما هو موجود في الصورة (2) اليس بالامكان ان يميل الطريق قليلا الى اليمين من عند وادي الشعبه لتفادي المرور بهذا الشكل عند فوهة لشعبة باقي المقترحات جيدة ارجو ان تؤخذ في الاعتبار ويستفيد منها من ينفذ المسح المبدأي فما اراه هنا هو الأمثل جزاك الله خيرا وبارك لك بعمرك وأهلك ومالك
11 فبراير 2009

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 6
أنت الزائر رقم 37,731