• 23139 قراءة


  • 25 تعليق

 

د. عبدالله المسند*

 

  متى يدخل رمضان 1431هـ؟
:. سيكون شهر شعبان الحالي شهراً ناقصاً وعدد أيامه 29 يوماً، ووفقاً للحسابات الفلكية سيولد هلال رمضان صباح يوم الثلاثاء 29 شعبان عند الساعة السادسة وتسع دقائق، وفي مساء اليوم نفسه تغرب الشمس في أفق مكة المكرمة قبل القمر ويمكث الهلال في الأفق الغربي 11 دقيقة، وموقعه يسار مغيب الشمس ومشاهدته ستكون صعبة، فإن شُوهد الهلال في السعودية بالعين المجردة أو بالتلسكوب، فسوف تتوافق الرؤية مع الحساب الفلكي، ويكون أول رمضان يوم الأربعاء 11 أغسطس، فإن لم يشاهد الهلال لغيم أو غبار أو نحوها فلا يعتمد على الحساب الفلكي في الإثبات، وعليه يكمل شهر شعبان 30 يوماً والله أعلم وأحكم.
 
*****
 
ماهي آلية دورة رمضان مع الفصول الأربعة؟
:. شهر رمضان يجوب الفصول الأربعة خلال 33 سنة قمرية ليكمل دورة كاملة، فتارة نصوم في الشتاء وأخرى في الخريف ومرة في الصيف ورابعة في الربيع وهكذا دواليك، ونحن الآن نعيش رمضانات صيفية .. فيها يطول النهار ويقصر الليل، وترتفع درجة الحرارة وتشتد وطأة العطش والجوع، ورمضان عام 1428هـ هو أول رمضان يدخل في فصل الصيف بعد أن خرج منه عام 1405هـ.
 
ودخول رمضان لعام 1431هـ سيكون في العشر الوسطى من شهر أغسطس وهذه الحالة تشابه دخول رمضان عام 1397هـ أي قبل 34 سنة، وسيتكرر المشهد بإذن الله تعالى عام 1464هـ والله المستعان؛ وعلة ذلك أن السنة الهجرية القمرية أقصر من السنة الميلادية الشمسية بمتوسط 11 يوماً، وبعبارة أخرى كل ثلاث سنوات يتقدم رمضان شهراً واحداً تقريباً مقارنة بالشهور الميلادية؛ لذا عام 1437هـ سيدخل رمضان في آخر فصل الربيع (يونيو)، ومن ثم يبدأ بالتقدم والزحف رويداً رويداً (11 يوماً في السنة) حتى يتوسط فصل الربيع وهكذا، ومن ثم يدخل رمضان في آخر فصل الشتاء (مارس) عام 1445هـ ولله في خلقه شؤون.
 
 
دورة شهر رمضان على الفصول الأربع.
 
وما الحكمة في جعل الصيام يتبع الشهور القمرية لا الشمسية؟
:. آلية الشهر الإسلامي معتمدة على دوران القمر حول الأرض (الشهر القمري)، ولم تعتمد دوران الأرض حول الشمس (الشهر الشمسي)، والحِكَم في ذلك كثيرة، منها أن يطوف شهر رمضان وليلة القدر ويوم عرفة والأزمنة الفاضلة في كل الفصول الأربعة، ثم لو ربط الصيام بالشهور الميلادية لصام ناس طول حياتهم في فصل الصيف، وآخرون في فصل الشتاء.
 
 *****
 
وما الذي نستنتجه من كون السنة القمرية أقصر من السنة الشمسية؟
:. نستنتج أن السنة الهجرية ستلحق بالسنة الميلادية يوماً ما، إذ تتحرك السنة القمرية بمعدل سرعة يصل إلى 11 يوماً في السنة أسرع من الميلادية ... وبحساب بسيط وطريف ستلحق السنة الهجرية بالميلادية عام 20841 (عشرين ألفاً وثمانمائة وواحد وأربعون) والله المستعان. وأشار المولى عز وجل في محكم كتابه الكريم ـ وبشكل غير مباشرـ إلى التفاوت بين النظامين القمري والشمسي في معرض حديثه عن قصة أصحاب الكهف حيث قال: {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ} وفق الحساب الشمسي حيث دارت الأرض حول الشمس 300 مرة ثم قال عز وجل {وَازْدَادُوا تِسْعاً} وفق الحساب القمري فكل 100 سنة شمسية يقابلها 103 سنوات قمرية.
 
*****
 

ومتى بالتحديد ستلحق السنة الهجرية بالسنة الميلادية؟

:. ستلحق السنة الهجرية بالميلادية في 1 محرم 20841هـ الموافق 28 ديسمبر 20841م ، وسيستمر النظامان 33 سنة من عام 20841 حتى 20874 برقم سنة واحدة، بعدها تسبق الهجرية الميلادية للأبد. ولعشاق أرقام التواريخ المميزة أذكر هذه الأيام التي يتوافق فيه التاريخان الهجري والميلادي باليوم والشهر والسنة، وهي أيام فريدة في تاريخ الأرض لن تتكرر إلا في 30 يوماً فقط، وذلك يوم الثلاثاء الموافق1 / 5 / 20874 هـجري وميلادي حتى نهاية الشهر الهجري.

 
*****
 
بين وقتي المغرب والعشاء ساعتان في رمضان فما السبب في ذلك؟
:. تقويم أم القرى حدد الفارق بين وقتي المغرب والعشاء بساعة ونصف الساعة طول السنة عدا رمضان فالفارق ساعتان، وهذا التحديد اصطلاحي، مدني، ولا يتعارض مع الوقت الشرعي للعشاء، إذ يدخل وقتها الشرعي قبل ساعتين وأحياناً قبل ساعة ونصف الساعة (تختلف وفقاً للموقع الجغرافي وشهور السنة). والعلة في تأخيرها في رمضان لإعطاء الصائمين فسحة ومهلة لتناول الإفطار، ومن ثم الاستعداد لصلاة العشاء والتراويح، هذا من جهة ومن جهة أخرى تأخير صلاة العشاء سنة. 
 
*****
 
هل يوجد فروقات تذكر في المواقيت بين مدن ومحافظات المملكة؟
:. نعم.. فمساحة السعودية شاسعة واسعة ولله الحمد، ووفقاً لرمضان القادم فإن أطول فترة صيام ستكون في أول يوم في رمضان على مستوى المملكة وستكون الفترة الأطول في طريف 14 ساعة و 57 دقيقة، مقابل أقصر فترة صيام في جازان 14 ساعة و ثلاث دقائق في اليوم الأول، بفارق 54 دقيقة عن طريف، ويعود سبب ذلك إلى كون النهار أطول والليل أقصر كلما اتجهنا شمالاً.
 
أيضاً مما يذكر في هذا الشأن أن سكان مركز الشيبة في شرق الربع الخالي أول الناس فطراً في السعودية (على سبيل المثال في أول يوم يفطرون الساعة الخامسة و 54 دقيقة) ، مقابل آخر الناس فطراً في مركز الشيخ حميد أقصى الشمال الغربي من السعودية (على سبيل المثال في أول يوم يفطرون الساعة السابعة و 24 دقيقة) ، أي بفارق ساعة و 30 دقيقة بين شرق المملكة وغربها.
 
 
*****
 
وهل هناك فارق بين طول الصيام بين أول وآخر رمضان لهذا العام؟
:. نعم.. يعد أول يوم في رمضان هو الأطول بسبب قربه من وقت الانقلاب الصيفي (21 يونيو) ، بينما آخر يوم في رمضان سيكون هو الأقصر، بمعدل فرق يتراوح بين 29 دقيقة في الجنوب، و 44 دقيقة في الوسط، و 59 دقيقة في الشمال، وبتناقص يتراوح معدله بين 58 ثانية إلى دقيقة و58 ثانية يومياً، {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.
 
 
*****


 وما هي توقعاتكم بخصوص أجواء رمضان لهذا العام 1431هـ؟
:. يدخل شهر رمضان هذا العام كما أسلفت في 11 أغسطس، متزامناً مع دخول طالع النثرة (الكليبين) ومتزامناً مع موسم طباخ التمر الذي بدأ بعيد منتصف يوليو، حيث تستمر التمور بالتلون والنضج، ويستمر موسم طباخ اللون نظريّاً حتى نهاية أغسطس، ومن المتوقع أن يتميز الطقس إبان شهر رمضان بما يلي:
 
خلال شهر أغسطس عادة ينتهي موسم رياح البوارح (الشمالية) النشطة والمثيرة للغبار وذلك بسبب تشكل منخفض جوي وسط المملكة؛ يؤدي إلى تغير مهب الرياح الشمالية السائدة قبل ذلك إلى جهات جغرافية أخرى؛ وهذا يؤدي عادة إلى ارتفاع درجة الحرارة في مثل هذا الوقت من السنة.
 
ويشار إلى أن أعلى معدلات درجة الحرارة خلال السنة تتزامن مع طالع الكليبين، كما ترتفع خلال تلك الفترة نفسها درجة الرطوبة الجوية على السواحل الشرقية والغربية، وارتفاع الحرارة والرطوبة في هذا الوقت من السنة يصيب الإنسان بالإرهاق الشديد؛ ومن ثًمّ قلة الإنتاج. ووفقاً لمعطيات بعض النماذج الرياضية المناخية، فمن المتوقع بإذن الله تعالى أن تكون درجة الحرارة في رمضان أعلى من معدلها السنوي بـ 0.5 درجة إلى درجة واحدة مئوية.
 
ويشار إلى أنه في مثل هذه الفترة من السنة ـ عادة ـ تتشكل السحب العالية والمتفرقة في سماء الوسطى والغربية وأحياناً الشرقية والتي مصدرها بحر العرب، وهي سحب خفيفة وغير ممطرة في العادة، وتتسبب بارتفاع درجة الحرارة ليلاً، وتتحرك من الشرق إلى الغرب تبعاً لحركة الرياح النفاثة العلوية (الشرقيات)، وهذه الأجواء والمظاهر هي التي تميز موسم طباخ اللون أو التمر الذي يتزامن مع شهر رمضان المبارك.
 
*****
 
وماذا عن سقوط الأمطار خلال رمضان؟
:. في رمضان قد تمتد الجبهة شبه المدارية (ITCZ) والمحملة بكميات من بخار الماء حتى تتوغل شمالاً لتبلغ منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد تسبب ـ بإذن الله تعالى ـ بسقوط أمطار رعدية صيفية جميلة تلطف من حرارة الجو، وقد تصحب برياح نشطة وهابطة من السحب الركامية والتي قد تثير الغبار في الوقت نفسه، وأحياناً تبلغ سرعة الرياح الهابطة أكثر من 80 كم في الساعة؛ فتسبب أضراراً في الممتلكات. بينما في المرتفعات الجنوبية الغربية تعتبر هذه الفترة من السنة غنية بأمطارها الصيفية ـ بإذن الله تعالى ـ والتي قد تكون غزيرة أحياناً والله أعلم.
 
*****
 
وماذا عن أبرز الموافقات في شهر رمضان لهذا العام 1431هـ؟
:. في 14 رمضان الموافق 24 أغسطس يدخل موسم سهيل، والعوام يقولون: إذا دخل سهيل لا تأمن السيل، ومن خلال الاستقراء التاريخي (فقد) تهطل في النصف الثاني من رمضان أمطار خفيفة على الوسطى، والمزارعون يتخوفون من الأمطار المبكرة في موسم سهيل وذلك خوفاً على محاصيل التمر التي لا يزال بعضها في طور النضج.
 
:. ولمزيد من المتابعة بشأن أحوال الطقس، والمواقيت، والأحداث الفلكية فإن جوال كون يعنى بهذا وأكثر، أرسل رقم 1 إلى 88519 لمشتركي الجوال، أو 707146 لمشتركي زين.
 
*****
 
مواضيع ذات صلة 1  
*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.
شعبان 1431هـ

 

  •   
التعليقات
rbshusfq
m0AkZV zezyohyocbqy, [url=http://rhhsubpqhunm.com/]rhhsubpqhunm[/url], [link=http://hdzrvtiezbjv.com/]hdzrvtiezbjv[/link], http://aauufybwtipg.com/
06 اكتوبر 2021

cjigvuo
JsPbjH utclleknlmnz, [url=http://ktrzvvjmflhe.com/]ktrzvvjmflhe[/url], [link=http://gdarhdkjsjas.com/]gdarhdkjsjas[/link], http://wprifdvtayxg.com/
04 اكتوبر 2021

trtybpbdp
W2MwSG irnfycfogvfo, [url=http://fjzfyxeegfwd.com/]fjzfyxeegfwd[/url], [link=http://dltlfgxakmuo.com/]dltlfgxakmuo[/link], http://kwvtvbymzhsh.com/
04 اكتوبر 2021

knhepulu
slqPVI jteoafxhlekx, [url=http://hifijrbewmio.com/]hifijrbewmio[/url], [link=http://dysnsnjvwxbc.com/]dysnsnjvwxbc[/link], http://aevzbefdgmig.com/
04 سبتمبر 2021

xgdcqvqkms
wT2W9j tcrmokqvkeyw, [url=http://arasgyhwsjth.com/]arasgyhwsjth[/url], [link=http://hgxhbgltpaic.com/]hgxhbgltpaic[/link], http://jgxlvsxumhxv.com/
03 سبتمبر 2021

Edmond
I live here http://xnxxlist.online lobstertube Support for renewables among the public is strong, with 85 per cent backing solar power and 75 per cent in favour of wind despite controversies over the technologies, and three-quarters of those polled (74 per cent) were concerned about climate change.
12 اغسطس 2021

Oswaldo
Free medical insurance http://xnxxrating.online voyeurweb And, said Keisling, when an inmate is diagnosed with gender dysphoria, the latest diagnosis for what used to be called gender identity disorder, and there is a recommended course of treatment, "they have to provide that treatment."
12 اغسطس 2021

Vance
I never went to university http://tubearchive.online thisav "There is a link between sleep and the amount of [beta] amyloid in the brain," said lead researcher Adam Spira, an assistant professor in the department of mental health at the Johns Hopkins Bloomberg School of Public Health.
11 اغسطس 2021

rmxzifc
wCPiKB cnulwnwvhcpz, [url=http://ufvriakotnme.com/]ufvriakotnme[/url], [link=http://drgsrbbczhcb.com/]drgsrbbczhcb[/link], http://snumwribrwyc.com/
29 يوليو 2021

gxahbidky
um57kQ olrmbxwsgpua, [url=http://wayrsjunhgkz.com/]wayrsjunhgkz[/url], [link=http://ijbolqrstuib.com/]ijbolqrstuib[/link], http://utmtbycsznml.com/
29 يوليو 2021

عبدالله -اليمن
السلام وعليكم دكتور عبدالله - دكتور يرجى التوضيح عن الية احتساب الشهر القمري 30 او 29
19 سبتمبر 2010

آل صيام
اخي الكريم كثيرا جدا من الامور نجبر نحن العرب في الجزيرة العربية على اعتماد التواريخ والاسماء الميلادي - دون التاريخ الهجري . لماذا ؟! وجزاك الله عنا كل خير وكل عام هجري وميلادي وانت بخير
02 سبتمبر 2010

د. المسند
وعليكم السلام والرحمة والبركة ملاحظتك رأيتها قد تكررت في أكثر من موقع، وأشير إلى أن الجدول صحيح ، لأن رمضان الآن يدخل في فصل الصيف وشهر رمضان يتقدم كل سنة بمعدل 11 يوماً، وهذا بينته في المقالة. إذاً السؤال بعد بضع سنين وبالتحديد عام 1437هـ هل شهر رمضان سيأتي في فصل الخريف الذي يعقب الصيف أم الربيع الذي يسبق الصيف؟ أدع الإجابة لك ولبقية الأخوة والأخوات، وتأملوا هذا النص ثم طالعوا الجدول المختلف عليه: "السنة الهجرية القمرية أقصر من السنة الميلادية الشمسية بمتوسط 11 يوماً، وبعبارة أخرى كل ثلاث سنوات يتقدم رمضان شهراً واحداً تقريباً مقارنة بالشهور الميلادية؛ لذا عام 1437هـ سيدخل رمضان في آخر فصل الربيع (يونيو)، ومن ثم يبدأ بالتقدم والزحف رويداً رويداً (11 يوماً في السنة) حتى يتوسط فصل الربيع وهكذا، ومن ثم يدخل رمضان في آخر فصل الشتاء (مارس) عام 1445هـ ولله في خلقه شؤون." وهل وصلتم إلى نتيجة؟
21 اغسطس 2010

عبدالعزيز العنزي
د. عبدالله المسند المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: وكان لدي ملاحظة أشكلت علي نوعا ما حتى كدت أن أشكك بمعلومتي وهي تتعلق بترتيب فصول السنة الموضحة بخريطة دورة رمضان حيث خلطت بين مكان فصلي الربيع والخريف والصحيح (وحسب دراستنا الطلابية في الابتدائي) عكس مكان كل واحدة منهما بمكان الأخرى . فيكون الربيع مكان الخريف ، والخريف مكان الربيع. يعني رمضان 1437 بداية دخول رمضان في فصل الخريف وليس الربيع كما هو مكتوب. وربما الخطأ من مصمم الجدول. أرجو إفادتي هل معلومتي صحيحة أم الجدول فيه خلط خطأ ، وإن كان الخطأ في الجدول نرجو إصلاحه لئلا يشكل على مثلي. تقبل تحياتي . أخوك/ عبدالعزيز العنزي كوني 88519
21 اغسطس 2010

د. المسند
أخي سعد العتيبي بالنسبة للسؤال الأول: لا أعلم. وعن الدورات حالياً لا يوجد وعندي محاضرات عامة تعلن في حينها خاصة على جوال كون ، وهناك ما يطرح في الإعلام من المقالات والحورات او الاستضافات الإعلامية، ويبقى جوال كون الجسر الذي يربطني بالمهتمين ويربطهم بي. تحياتي لك
17 اغسطس 2010

د. المسند
أخي بندر فكرتك قد تكون صعبة نظراً لمحدودية الرسائل اليومية وتعدد الميادين والتخصصات المطروقة من قبل جوال كون. شكرا لاهتمامك.
17 اغسطس 2010

سعد العتيبي
دكتورنا العزيز’ لدي سؤالان : 1- متى وقت الخامس اللي يقول فيه الهلالي: البل تبكي من طلوع الخامس *** الليل ومد والنهار شامس. 2- لماذا لاتضع دورات في تخصصك البديع ولو ثلاث ايام كل شهر في المدن الكبار فقد جلست مع اناس كثيرين ورايتهم متلهفين لمعرفة شئ من هذا العلم, واذا لديك دورات في القصيم او جلسات عامة نريد حضورها فقد احببناك من خلال هذه النافذة. بورك فيك.
13 اغسطس 2010

بندر الخليف
حبذا لو تزيد من رسائل مواسم الزراعة وانسب وقت لزراعة صنف معين
12 اغسطس 2010

د. المسند
الأخوان محمد سعيد وسلطان عبدالله ملاحظتكما في مكانها وتم تعديل النص وفقاً لما ذكر: " :. ستلحق السنة الهجرية بالميلادية في 1 محرم 20841هـ الموافق 28 ديسمبر 20841م ، وسيستمر النظامان 33 سنة من عام 20841 حتى 20874 برقم سنة واحدة، بعدها تسبق الهجرية الميلادية للأبد. ولعشاق أرقام التواريخ المميزة والذي لن يتكرر في الوجود إلا في 30 يومأ فقط، وذلك عندما يتوافق الهجري مع الميلادي باليوم والشهر والسنة، وذلك يوم الثلاثاء الموافق1 / 5 / 20874 هـجري وميلادي حتى نهاية الشهر الهجري. " تحية لكما ولمن علق وشكر أو لاحظ وانتقد.
11 اغسطس 2010

سلطان عبدالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة معلومات قيمة بالفعل جزاك الله خير يادكتور عندي تساؤل نفس تساؤل الأخ محمد سعيد مادام التطابق في أول الشهر 1520874 لماذا لا يدوم الى اخر الشهر؟
11 اغسطس 2010

ابراهيم
الله لا يهينك اليوم فيه تراويح ولا ما فيه ..؟
10 اغسطس 2010

محمد سعيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكر الله لك يادكتور عبدالله واسأل الله التوفيق لي ولك ولسائر المسلمين استفسار بسيط في يوم الثلاثاء 1 5 20874 يتطابق التاريخ الهجري مع الميلادي (سبحان الله العضيم) هل سيستمر التطابق يوم الاربعاء 2 5 والخميس ...الى نهاية ذلك الشهر الهجري؟ أشكل علي الفهم عندما ذكر الدكتور انه يوم واحد فقط . وشكرا اللهم بلغنا رمضان واعنا على صيامه وقيامه وتقبل منا إنك انت العزيز الحكيم
10 اغسطس 2010

قبطان
مشكوووور يادكتووووور ومبروك عليكم الشهر الفضيل جعلكم الله من صوامه وقوامه جزاك الله كل خير
10 اغسطس 2010

سليمان الذويخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك و وفقك وجزاك عنا كل خيرا وبلغنا وإياك والمسلمين شهر رمضان وأعاننا على صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيه عنا
08 اغسطس 2010

أم محمد صلاح
جهود مشكورة دكتور و جزاك الله كل خير على هذه ا لمعلومات القيمة و نفع الله بك الإسلام و المسلمين.
08 اغسطس 2010

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 14
أنت الزائر رقم 37,764