• 11075 قراءة


  • 9 تعليق

 

 

 التَقَلُبَاتُ الجَوْيَّةُ ختامها مطر وسيول لعام 2010 

 
:. بمشيئة الله تعالى وبعد الاطلاع على مخرجات النماذج العددية المناخية ليوم أمس (الثلاثاء 28 ديسمبر) فمن المتوقع أن تبدأ اليوم الأربعاء 29 ديسمبر 2010م حالة من عدم الاستقرار الجوي، مصحوبة بحالة مطرية قد تكون عنيفة نوعاً ما على بعض المناطق.
 
:. حيث تشير مخرجات النماذج المناخية، وصور الأقمار الصناعية إلى تشكل منخفض جوي علوي حركي متوسطي يتسبب بتمدد منخفض البحر الأحمر (منخفض السودان) السطحي الحراري فوق أجواء السعودية خاصة الغربي منها، وتوغله حتى أطراف الشام، حاملاً معه ـ بإذن الله تعالى ـ كتلة هوائية مفعمة ومتشبعة بالرطوبة العالية في معظم طبقات التروبوسفير، ومصدر الرطوبة تلك بحر العرب والبحر الأحمر.
 
:. الكتلة الرطبة سوف يتم تلقحيها عبر كتلة هوائية علوية باردة، أوروبية المنشأ، وقادمة عبر الأجواء المصرية، حيث من المتوقع بمشيئة الله أن يتم تصادم واندماج تدريجي بين الكتلتين الرطبة والباردة فوق البحر الأحمر وذلك اليوم الأربعاء، ومن ثم ستقوم الجبهة الباردة المصاحبة للمنخفض المتوسطي بدفع الهواء الدافئ الرطب إلى أعلى، مشكلة أجواءً مضطربة، تبدأ من اليوم الأربعاء حتى يوم الجمعة، حيث تكون الرياح جنوبية نشطة ومثيرة لعواصف رملية قد تكون واسعة، والرياح الهابطة من السحب الركامية قد تصل سرعتها إلى 60 كم في الساعة وقد تثير الغبار، هذا ومن المتوقع أيضاً أن تُخلِّف هذه الاضطرابات الجوية حالة مطرية مميزة، وقد تكون غزيرة في بعض المواقع، والبحر الأحمر هو أيضاً مضطرب خلال الحالة تلك والأمواج قد تصل إلى أعلى من ثلاثة أمتار، ودونكم تفاصيل الحالة بالأيام.
 
 
 
 
 
:. الأربعاء: متوقع بمشيئة الله أن تبدأ الأمطار الديمية والرعدية على أجزاء واسعة من الجهات الغربية من مناطق تبوك وشمال منطقة المدينة وغربها، وربما غرب منطقة مكة، وقد تبلغ الأجزاء الغربية من مناطق حائل والجوف والحدود الشمالية، ومن المتوقع أن تكون الأمطار غزيرة في مثلث (ضباء ينبع العلا) يوم الأربعاء مساء.
 
:. الخميس: تستمر الأمطار في بعض المناطق السالفة الذكر، وتتوسع الحالة شرقاً لمناطق حائل والجوف والحدود الشمالية وأجزاء من القصيم وسدير والوشم وحفر الباطن وأم رقيبة والباحة، ومن المتوقع أن تكون الأمطار غزيرة ما بين ينبع وجده وطريق الهجرة يوم الخميس نهاراً.
 
:. الجمعة: تضعف الحالة وتواصل زحفها شرقا لتؤثر على أجزاء من الصمان والكويت.
 
 
 
   
:. وتجدر الإشارة إلى أن تفسير ما يحصل الآن وخلال الساعات الـ 48 القادمة هو تفاعل ديناميكي بين المنخفض السطحي الحراري (البحر الأحمر) ولسان من الهواء البارد في طبقات الجو العليا، والذي هيئه الله تعالى ليساهم بشكل رئيس في تلقيح وتشكيل السحب الركامية الممطرة بإذن الله.
 
:. ويشار إلى أن هذه الوضعية الجوية إذا ما توافرت شروطها كاملة فإنها تعد أكثر أمطاراً من المنخفضات الجوية الأخرى، ونسبة تكرارها في أجواء المملكة قليلة، كما أنها عند نشوئها تشكل حالة جوية غير مستقرة وعنيفة تستمر لعدة أيام. وفي الختام ينبغي التنويه إلى أن التحليل كُتب يوم الثلاثاء 28 ديسمبر، لذا فقد تتغير بعض المعطيات والتوقعات على أرض الواقع، ولجميع المهتمين بمتابعة مناخ وطقس السعودية بالتفصيل وبشكل آني فإن "جوال كون" متخصص في مجال الطقس والتقلبات الجوية، أرسل رقم 1 إلى 88519 لمشتركي الجوال، أو 601260 لمشتركي موبايلي أو 707146 لمشتركي زين .. هذا والله أعلم.
 
*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.
محرم 1432هـ - ديسمبر 2010م

 

  •   
التعليقات
يوسف
انا يوسف من القصيم عام 2012 ماجا اي مطر قوي لا في 2011 ولا في عامنا هذا ياهل القصيم استغفرو وتوبو إلى الله الله غاضب علينا جزاكم الله خير صحيح اني صغير في السن ولاكن لي احساس
29 مارس 2012

الصم
(y):D8);)(y)
11 يناير 2011

أحمد
شكرآ
08 يناير 2011

د. المسند
أخي ابو محمد نعم للمصطحات المائية أثر ودور نستطيع تجاوزا وصف المنخفض الجوي أنه كتلة هوائية مضطربة ومتحركة وعنيفة وسريعة بينما ليس كل كتلة هوائية منخفضا جويا. تحية لك
01 يناير 2011

بدر السبيعي
مشترك لي يومين وما جتني ولا رسالة مع العلم من مشتركي الاتصالات
31 ديسمبر 2010

سليمان الذويخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسمح لي بالعودة مجددا اعود هذه المرة شاكرا لك طيب أخلاقك وسعة صدرك وتواضعك ( اسأل الله أن يرفع قدرك دنيا وآخرة ) العفو يا أخي الكريم بل حسبي أني طالب علم .. من صفوف محو الأمية الثقافية ! ولو أتيحت لي فرصة .. لحضرت احدى المحاضرات معكم فهذا شرف لي . حفظك الباري وسدد خطاك ولا حرمك أجر ما تقدمه لمجتمعك ووطنك ،،
29 ديسمبر 2010

ابو محمد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,, تحيـة طيبة و بعـد: نفعنا الله بعلمك دكتور عبدالله المسند ,, لـكن لـدي سؤال بسيط .. اتمنى ان تفيدونا دكتور .. هل للمسطحات المائيـة دور في تحريك او تكوين المنخفضات الجوية .؟؟ و هل هناك فرق بين الكتل الهوائية و المنخض الجوي .؟ و شكراً شيخنا الفاضل ..
29 ديسمبر 2010

د. المسند
أستاذي سليمان أنت تأمر بدون مقدمات ومنكم نستفيد ويبدو كن بخير بمعنى كن حذراً وانتبه لنفسك من جميع المخاطر حتى تكون بخير فاختصرت إلى كن بخير لتدل على المعنى السابق وحسب فهمي لا يعني ذلك أن الإنسان يملك لنفسه أن يكون بخير بل الأمر بيد الله ... والله أعلم شكرا لك ولمداخلاتك المفيدة أستاذي
29 ديسمبر 2010

سليمان الذويخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بداية لك جزيل الشكر والتقدير لهذه الرسائل البريدية التي تصلنا بين فترة وأخرى زاخرة بالفائدة حول امور الطقس والمناخ. ملاحظتي البسيطة جدا وهي خارج موضوع الرسائل ، بل تخص كلمة ( كونوا بخير ) والتي ترد دائما في خاتمة الرسائل البريدية ! واعرف أنك تضعها والقصد منها : ارجو من الله أن تكونوا دائما بخير) ولكن كما تعلم ان هذه الجملة ( كن بخير أو كونوا بخير ) لا تناسبنا نحن المسلمين فالفعل ( كن ، كونوا) فعل أمر ولا يملك أن يأمرنا بمثل هذا إلا (من أمره بين الكاف والنون) ، ملاحظة ارجو ان يتسع لها صدرك الرحب فلا تتضايق منها بارك الله فيك و وفقك وأسعدك في الدارين وغفر لنا ولك ووالدينا ووالديك والمسلمين أجمعين
29 ديسمبر 2010

اضافة تعليق

الاسم
التعليق

جميع الحقوق محفوظة 2021
جميع التعليقات والردود المطروحة لا تمثل رأي موقع
الدكتور عبد الله المسند ، بل تعبر عن رأي كاتبها
المتصفحون الان: 8
أنت الزائر رقم 44,633